الأربعاء، 12 أغسطس، 2009

فلورنس - مدينة الجمال الايطالي النابض بالحياة - رحلتي عام 2009

فلورنس Florence ...
تلك المدينة النابضة بالحياة ، والهادئة في آن واحد ..



مدينة تحولت شوارعها الى انهار جارية من السياح .. مدينة لاتكل من المشي والسير في طرقاتها .. وما أكثر الساحات .. في كل مكان ساحة واستراحة .. للغادي والرائح ..

تستهويك المحال ببضائعها المختلفة .. والتي ستجعلك مشدوهاً الى جمال سلعها على اختلافها وتنوعها ..

ولن تكل من التجوال بين ساحاتها التي تزدان بالمشاة والعارضين والرسامين على اختلاف حرفهم..


وفي المساء .. ستجد نفسك في عالم آخر من السحر والخيال .. عند جلوسك او وقوفك على نهرها الخلاب .. ترتشف كوب القهوة الايطالية الاصيلة .. وتندمج مع عبقها الفواح في تمازج بديع مع نسمات هواءها الأخاذ..

تلك هي فلورنس ..باختصار .. عنفوان الحياة والجمال الهاديء الأخاذ ..

هذه مجرد مقدمة .. للعشق الايطالي الذي ابتدأ قبل عامين في مدينة البندقية على انقاض الهيام النمساوي ..

وللحديث .. بقية ...
--------
خريطة تفاعلية لمدينة فلورنس - فلورنسا - فيرينزا


------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
تعريف بالمدينة :
--------------

فلورنسا، مدينة في الجزء الشمالي من وسط إيطاليا، عاصمة مقاطعة فلورنسا وإقليم توسكانا وهي أكبر مدنه و أكثرها سكانا و أهمها تراثا تاريخيا و فنيا و اقتصاديا وإداريا، يبلغ سكانها 366.488 نسمة .
يخترقها نهر
أرنو (الذي فاض في 4 نوفمبر 1966 مخلفا أضرارا جسيمة و وفاة 35 شخصا) ، كانت عاصمة لإيطاليا لفترة وجيزة بعد توحيد إيطاليا (1865-1871) و لفترة طويلة أيام حكم أسرة ميديشي (1434-1494, 1512-1527 و 1530-1737) ، كانت فلورنسا في أوروبا العصور الوسطى مركزا هاما من الناحية الثقافية و التجارية و المالية .
و تعتبر منشأ
عصر النهضة و اشتهرت في العالم بأسره كمهدٍ للفن و العمارة بمبانيها التاريخية العديدة و معالمها و متاحفها الغنية ، فاشتهرت باعتبارها واحدة من أجمل و أهم مدن العالم . سميت المدينة أثينا العصور الوسطى .
مركز فلورنسا التاريخي (Centro storico) أعلنته
اليونسكو من مواقع التراث العالمي منذ عام 1982 . (الموسوعة الحرة)
-----------------
فلورنس - فلورنسا .. Florence أو حسب التسمية الايطالية ( فيرينزا firenze)
والتي تعتبرإحدى أجمل مدن العالم كانت من المدن التي جعلتها إحدى وجهاتي السياحية لهذا العام 2009 ، وأقمت فيها ليلتين ، كانت من أجمل الليالي التي مرت علي ، فالجمال يحيط بك من كل مكان ، مدينة لاتهدأ شوارعها ، سمتها الأمان .. التعاون الرائع من قبل السكان ، أصبحت شوارعها انهاراً تتدفق بالسياح ، وأضحت ساحاتها استراحات توزعت في كل مكان داخل المدينة .. المحلات الانيقة ، البضائع الجميلة الفاخرة ، المناظر الرائعه التي يستحيل أن تمشي خطوة أو خطوتين دون أن يلفت انتباهك شيئاً منها .. الفعاليات والعروض المختلفة .. مدينة تتفجر جمالاً وحيوية .. تشعر بالسعادة الغامرة وأن تتجول بين طياتها ، ما إن تمشي مع ممر إلا وتقابلك ساحة جميلة وما أن تتجول في إحدى ساحاتها إلا وتتجاذبك الممرات الجميلة المنسقة التي تتفرع منها تلك الساحة ..
تربعت مدينتنا هذه في بحبوحة الجمال ، الحركة والحيوية ، التاريخ ، الماضي والحاضر ، الفن ، الترفيه ، الثقافة .. لك أن تتخيل كل مايمكن تخيله من مقومات الجمال في هذه المدينة الرائعه ، لكم جلست على ضفاف نهرها الخلاب .. ارتشف القهوة الايطالية المميزة واتأمل منظر الغروب .. ولكم قادتني خطاي للتجوال بين محلاتها الجميلة وأكشاكها المختلفة .. كم كانت لحظات هنية وأنا احمل خريطتها .. اجول بين شوارعها واتتبع كل ماارتسم على صفحتها البهية .. هذه فلورنس .. قلب الجمال النابض بالحياة ، وملهمة الشعراء والنحاتين والفنانين .. إن لم تكن ملهماً فستجد الإلهام هناك .. وإن لم تكن شاعراً فستجد لسانك ينطق شعراً دون أن تدري ، لن تتوه في مدينة كهذه .. الجميع سيقدم لك الارشاد والمساعدة ، ولكن قد تتملكك الحيرة ، فمفاتن المدينة كثيرة .. فمن أين تبدأ ؟ وكيف ترتب أولويات جولتك هناك ؟ إن كنت ممن لايهوون المتاحف التي تعج بها المدينة فسيسهل الأمر عليك ، حيث ستقودك قدماك إلى أي مكان جميل دون أن تشعر ..خرجت من الفندق وأنا ممسك بالخريطة وبدأت اتتبع الساحات الواحدة تلو الأخرى .. وعند الخروج من كل ساحة تواجهني عدة ممرات ، أحتار في أي منها أختار كي اسلك إلا أنني استرشد عن أكثرها جاذبية عبر تكدس السياح والمحلات على جانب ذلك الممر ..
خرجت من الفندق لتواجهني ساحة محطة القطار والتي تسمت المحطة باسمها : Santa Mari Novlla نسبة الى الكاتدرائية الواقعة أمامها مباشرة .. خلف تلك الكاتدرائية توجد ساحة سانتا ماريا نوفيللا ..
بدأت اجول طريقي اتتبع الساحات والممرات قاصداً منطقة السنتر الحيوية التي تجذب السياح كالمغناطيس الى داخلها .. لأقابل ساحة أخرى Lorenz ، وفي تلك الساحة ستجد نفسك في محيط سوق شعبي يديره العمالة الأجانب ، واصلت المسير حتى وصلت إلى أشهر ساحة في المدينة وهي ساحة الدومو نسبة الى كنيسة الدومو المقامه في قلبها .. ثم الى ساحة الجمهورية والتي بالنسبة لي تعتبر من أمتع وأجمل الساحات التي ستعجبك بوابتها الجميلة المخصصة لها من بين الساحات الأخرى .. إضافة الى محلات الملابس المختلفة من ماركات الازياء العالمية والعطور المختلفة والمطاعم والمقاهي ، سيطيل بقائك هناك لما سيلفت نظرك من العروض الجميلة المختلفة والتي تقام على أرضها .. وستجد الرسامين الذين توزعوا في ساحتها لرسم صورة لك .. ولم افوت على نفسي تجربة ركوب العربة التي يجرها الحصان .. تلك التجربة التي ستوفر عليك الكثير من العناء وهي تجول بك قلب المدينة من شوارعها وممراتها الضيقة الى ساحاتها الفسيحة
ستمر بالنهر وبالأماكن السياحية المختلفة التي ستختصر عليك الوقت كثيراً للإلمام بهذه المدينة الرائعه .. كي تقوم بزيارة جميع تلك الأماكن التي مررت بها أثناء تجربتك في استقلال تلك العربة التي يجرها الحصان ..
استوقفنا هذا الرجل وعرض علينا جولة داخل المدينة لمدة 20 دقيقة بسعر 50 يورو (260 ريال ) فوافقنا على الفور .. وهذه اسرع وسيلة على الإطلاق لالمام بأهم الأماكن السياحية في المدينة
وتسير بنا العربة وصوت وقع حوافر الخيل تردد أصداءها الممرات الضيقة والطرقات ، نشاهد السياح قد وقفوا على جنبات الطريق يتأملوننا وكأننا في موكب رسمي .. تتوقف السيارات لأجل مرور عربتنا بينما نستمتع بالتجوال داخل المدينة .. في لحظات نشاهد الساحات .. النهر .. شوارع المشاة .. الأسواق والمحلات .. كل شيء تشاهده في وقت وجيز .. وحين شارف وقت الجولة على الانتهاء اذا بالحصان يجمح ويعاند سائسه في الوقوف .. بدأت العربة ترتعد وتهتز بشدة إلى أن استطاع هذا السائس المتمرس من كبح جماحه وإيقاف الحصان عند ذروة هياجه بكل براعة ومهارة .. حينها تذكرت المقولة الرائعه .. الفرس من خيالها ..
نزلنا من العربة .. وطفقنا نكمل المشوار .. إذ نسير الهوينا .. قاصدين تتبع بعض الأماكن التي شدت انتباهنا أثناء جولتنا بالعربة .. وللمشي ايضاً طابع آخر في هذه المدينة كغيرها من المدن الأوروبية لكن الفرق هنا أن شوارع المشاة لاتنتهي والحركة لاتتوقف .. تتمازج الطرقات بالسياح ولاتدري مع أي مزيج أنت سائر .. وإلى أين أنت سائر .. ولن تهتم لهذا الأمر أبداً .. فأنت مع أي تيار بشري سائر .. تخطو خطاك نحو جماليات فلورنس التي تزخر بها كل زاوية من زواياها .. وكل شارع وممر من ممراتها .. وكذلك ساحاتها المبعثرة هنا وهناك ..

وكي تستمتع بكل دقيقة من وجودك هناك ومشاهدة كل مكان على مهلك فاقترح تجربة هذه العربة أولاً ثم إكمال مشوارك .. لترتشف كوباً من الكبتشينو تلتقط معه أنفاسك .. وإن تملكك الجوع تسد رمقك بتناول شيئاً من البيتزا الإيطالية أو السباغيتي في موطنها الأم ، أو لتستمتع بمذاق الجيلاتو – الآيس كريم – الايطالي المميز .. ولتواصل تجوالك وزيارتك لكل مكان تسابق فيه أفكارك خطاك ..
------------------------
Piazza Della Mercato
غير بعيد من ساحة ماريا نوفيللا ومحطة القطارات ، وأثناء سيرك في ممرات المدينة ، ستجد نفسك داخل هذه الساحة دون أن تدري .. ساحة اصطفت على جنباتها الأكشاك التي تبيع الملابس والأحذية وأكشاك لبيع التحف والهدايا .. ستجد نفسك في سوق شعبي تديرة عمالة وافدة من شرق آسيا .. وهنا ستكون المفاصلة في الأسعار هي وسيلتك الوحيدة للحصول على ماتريد بأفضل سعر ..
يوجد في قلب ساحة ميركاتو سوق مغطى لبيع بعض المستلزمات اليومية كاللحوم والخضروات والأسماك وهو شبيه بالسوبرماركت ويتألف من طابقين ، ومايميز هذا السوق هو ماذكرت مسبقاً المحلات الواقعة في محيطة والأكشاك المختلفة من الملابس والهدايا والتحف وبعض المصنوعات الجلدية والشيرتات المختلفة والتي تعج بها ارفف تلك الأكشاك
مشهد من الساحة ويظهر فيها سوق ميركاتو ذو الطابقين
Piazza della Signoria – ساحة السيادة

تقع هذه الساحة في قلب فلورنس وتتضمن على العديد من التماثيل اضافة الى القصر القديم المعروف باسم Palazzo Vecchio
كما يوجد في هذه الساحة مجلس المدينة ، وهذه الساحة من الأماكن التي يرتادها السياح في العادة
توجد في هذه الساحة نافورة مشهورة في المدينة تعرف باسم " نافورة نيبتون Fontana di Nettuno" تم انشائها عام 1575 وتمثل سيد البحر "نبتون محاطاً بما يمثل الأرواح النسائية" كما في الثقافة الاغريقية .. في احتفال بالانتصارات البحرية لأهل تسكانيا ( الاقليم الذي تنتمي إليه مدينة فلورنس)


-----------------
أثناء سيرك في طرقات هذه المدينة النشطة ، فلا أعتقد أن عيناك ستخطيء مشاهدة هذا المبنى الواقع أمامك كما في الصورة ..

Palazzo Vecchio



يعتبر القصر القديم من المعالم المميزة في مدينة فلورنس وهو من العمارة القوطية القديمة حيث تم الانتهاء من بنائة في عام 1322
وقد تمت إعادة تصميم المبنى الداخلي عام 1540 من قبل كل من الدوق Cosimo الأول ، فاساري بالاضافة الى بعض الفنانين المحليين الآخرين والذين قاموا بإجراء عمليات الطلاء داخل خرف وصالات المبنى .

وهنا مررت بهذا السوق الشعبي الصغير الذي حواه هذا المبنى الرباعي الشكل
----------------------------
مدينة فلورنس - مدينة الفن ..

-----------------------
الجسر القديم Ponte Vecchio

يعتلي هذا الجسر الشهير نهر "آرنو Arno " وقد تم بناءه عام 1345 ، ويعتبر هذا الجسر أقدم الجسور في مدينة فلورنس وقد صممه "تاديو غادي Taddeo Gaddi " والذي كان تلميذاً للمهندس " جيوتو Giotto " ، يحمل الجسر على ظهره بعض المباني وقد كان يستخدم بالأساس من قبل الجزارين الذين كانوا يلقون بالمخلفات إلى النهر . ولكن في عام 1593 تم إجلائهم من قبل الدوق فيرناندو الأول وت ابدال اولئك الجزارين بالجواهرجيين وصائغي الذهب .
في عام 1565 قام المهندس " فاساري Vasari " بتصميم ممر يمر على الجانب الشرقي من الجسر ويعتلي المحلات المقامة عليه وذلك لأتاحة المجال لعائلة Medici الحاكمة للمرور من خلاله بدون الاختلاط مع عامة الشعب .
واليوم .. فإن الجسر القديم هذا اصبح مكاناً يستقطب المغرمين بالذهب والمقتنيات الثمينة .. وأيضاً .. للمغرمين بمشاهدة بمنظر غروب الشمس من فوقه ..
لقطة من منتصف الجسر القديم ويبدو فيها النهر ورأس أحد التماثيل ..
وقد تنسى نفسك وأنت تعتلي الجسر القديم أثناء تأملك لنهر آرنو الخلاب
-----------------------

الدومو Duomo Santa Maria del Fiore:
قبة الدومو والتي تعتبر رمزاً لمدينة فلورنس..
تعتبر هذه الساحة رمزاً لمدينة فلورنس ، وهي أشهر ساحة في فلورنس وتعتبر الأكثر شعبية بالنسبة للسياح
وتنسب هذه الساحة الى الكنيسة المقامة عليها وقد قام المهندس Filippo Brunelleschi بتصميم وبناء القبة ، حيث تم الانتهاء من بناءها عام 1463 ، اما برج الجرس فقد قام ببناءه المهندس Giotto .. تعتبر هذه البناية أعلى البنايات في مدينة فلورنس .
-------------------
ساحة الاستقلال : Piazza della Indipendenza
وهذه إحدى الساحات الهادئة وهي عبارة عن حديقة مقسومة الى قسمين متقابلين ومتناظرين يقف في نهاية كل منها نصب تذكاري .. Piazza della Signora " في فلورنس عام 1504 ، ثم تم نقله الى مبنى اكاديمية الفنون عام 1873 ويعتبر مجسم ( ديفيد Davis " من التحف الفريدة والذي اتسم بتفاصيله الدقيقة وكان مثالاً رائعاً للتقليد والدراسة من قبل الطلبة . واليوم يوجد هناك نسخة من ذلك المجسم في ساحة " السيادة Piazza della Signora " ، ومن الأعمال الفنية الأخرى التي يضمها معرض الأكاديمية عمل آخر للفنان مايكل انجلو حمل اسم " السجناء الأربعة" وعمل حمل اسم (مادونا البحر) للفنان Botticelli (1445-1510) ، Venus و Cupid للفنان وكيوبيد للفنان Jacopo Pontorno (1494-1556) إضافة إلى العديد من لوحات فناني فلورنس تتضمن Flippo Lippi ، وكذلك BRONZINO إضافة إلى Fra Bartolomeo

-----------------------

---------------------------
ساحة سان لورينزو Basilica di San Lorenzo


وهذه الساحة اكتسبت تسميتها من الكنيسة الي تعود لأسرة Medici والتي تم بنائها من قبل المصمم Brunelleschi والذي تم تخويله لإعادة بنائها على نمط عصور النهضة عام 1419 م ، وقد اسهم مايكل انجلو ايضاً في ظهورها فقام ببناء مقابر اسرة Medici اضافة الى المكتبة التي تميزت بدرجها الفريد .




إحدى السواري التي تقع في أحد جوانب الساحة


تحفل هذه الساحة بالعديد من المحال الشعبية والملابس والبضائع المختلفة
----------

محل ديزني في أحد الممرات التي دلفت من خلالها

ساحة الجمهورية Piazza Della Republica
تعتبر هذه الساحة أكبر ساحة بالمدينة وتقع في أحد أقدم أحياء المدينة ، وهذا المكان كان مقر المجلس الروماني القديم .. تضم هذه الساحة العديد من الفعاليات المختلفة وتتميز بوجود قوس النصر الكبير الذي يتخذ شكل البوابة على جانبها الغربي والذي تم تدشينه في العام 1895 م وقد كان الغرض من بناء ذلك القوس لتكريم فلورنس حينما اصبحت عاصمة لإيطاليا حينما كانت مملكة خلال الفترة 1865 إلى 1871 في عهد فيتوريو مانويل الثاني ، لتصبح روما من بعدئذ وتحديداً في العام 1871 عاصمة ايطاليا المطلقة ، وفي عام 1890 تم بناء تمثال للملك فيتوريو ايمانويل الثاني في الساحة .
تزخر هذه الساحة والشوارع المحيطة بها بالعديد من المقاهي والمطاعم ، وبعضاً من محلات الملابس والعطورات .

بعض الأقنعة التي تباع في أحد الأكشاك الموجودة في ساحة الجمهورية

مشهد عام من إحدى زوايا ساحة الجمهورية ..

قوس النصر يقع في الجانب الغربي من الساحة وهو مايميز أكبر ساحة في فلورنس - ساحة الجمهورية -

أحد الرسامين الذين يقومون بعملهم في الساحة ، يوجد في فلورنس نوعان من الرسم ، الكاريكاتوري باللون الأسود والأبيض وتكلفته في العادة 10 يورو ، كما توجد الرسم بالألوان وتكلفته تتراوح من 20 الى 30 يورو حسب الرسام وحسب مفاصلتك له ..

يبدو ان هذا الرسام يقوم بإعداد رسم كاريكاتوري لهذه الفتاة ..

بعض الرسامين الذين وجدوا في ساحة الجمهورية وسيلة لممارسة حرفتهم وكسب رزقهم

وهنا منظر من زاوية أخرى للساحة ويظهر فيها قوس النصر ..

وهنا إحدى الفرق الموسيقية التي تمارس نشاطها أمام الناس في سيدة الساحات في فلورنس " ساحة الجمهورية "

بعد فترة من التجوال قررنا الجلوس في أحد المطاعم التي تتواجد على جنبات الساحة وقررنا تناول وجبة الغداء والتي اتخذت النكهة الايطالية التقليدية ..

منظر من جلسات المطعم .. لاحظت كثرة السياح الأمريكيين وبشكل غير متوقع في فلورنس ..

وهذه كانت وجبة غداءنا في ذلك اليوم ، بيتزا بالخضروات ومعكرونة بصلصلة الطماطم ومشروبين غازيين وزجاجة عصير وعبوة مياه غازية كان اجمالي الفتورة 35 يورو تقريباً ..
--------------

Santa Maria Novella :ساحة سانتا ماريا نوفيللا
نسبة لكنيسة سانتا ماريا نوفيللا المقابلة لمحطة قطارات فلورنس والتي تحمل ذات الأسم ..
قبالة محطة قطارات فلورنس والتي تعرف باسم محطة سانتا ماريا نوفيلا ، توجد هذه الساحة التي نسبت الى كنيسة سانتا ماريا نوفيللا والتي تم بنائها من قبل Leon Battista Alberti عام 1470 ، وتقع خلف تلك الكنيسة ساحة كبيرة تتخللها نافورة وبعض المسطحات الخضراء تتوسطها مسلة .. وقد لاحظت أن تلك الساحة من أهدأ الساحات حركة في فلورنس

مسلة شبيهة بالمسلات المصرية تتوسط الساحة
وهنا بعض الرسومات الجدارية على أحد الجدران المجاورة للساحة ..
--------------------


Basilica Santa Croce - (ساحة سانتا كروشي) :
تقع بها الكنيسة المسماة باسمها ، وهي ذات مساحة كبيرة وكانت خلال عصر النهضة المكان المثالي لمسابقات الفروسية و المهرجانات و العروض و المباريات الجماهيرية كلعبة كرة القدم القديمة calcio in costume التي مازالت تقام حتي الآن في شهر يونيو من كل عام .
صورة الكنيسة المقامة على الساحة

وهنا صورة للساحة من أوسع نطاق استطعت تصويرها فيه ..

إن كلمة Basilica اللاتينية مشتقة من كلمة Basiliké Stoà الأغريقية والتي تشار إلى المباني الرومانية العامة ، وقد تم بناء ذلك المبنى في أواخر القرن الثالث عشر (كنيسة) واليوم تعتبر ساحة Santa Croce من اشهر الساحات الشعبية في فلورنس ، سبب شهرة هذه الكنيسة انها تحوي قبوراً لكل من غليليو – مايكل انجلو – ميكافيلي - ليوناردو بروني -
---------------
Galleria dell’ Accademia أكاديمية ومعرض الفنون الجميلة

تم تأسيس أكاديمية الفنون الجميلة عام 1563 وكانت الأولى من نوعها في أوروبا، وفي عام 1784 تم توليف مجموعة من الأعمال الفنية لمساعدة الطلبة في عملهم . وللأكاديمية مجموعة واسعة من اللوحات الفنية والمجسمات والمنحوتات تعود إلى القرنين الخامس عشر والسادس عشر ..
مشهد للمعرض من الخارج

إن أشهر الأعمال الفنية هناك كانت لمجسم ضخم بطول 5,2 متر للفنان مايكل انجلو حمل اسم David وقد تم تكليف الفنان مايكل انجلو بعمل التمثال خصيصاً لساحة " السيادة
Piazza Della Calza

في أطراف فلورنس ، توجد ساحة اسمها Piazza Della Calza وهي بالأساس ميدان أو دوار للسيارات ، تشرف منها على المدينة القديمة تلو النهر وقصر Pitti حتى الجسر القديم عبر بوابة باسم Porta Romana

ميدان Piazza Della Calza

وتعبر إلى البلدة القديمة عبر هذه البوابة والتي تعرف باسم Porta Romana والتي يوصلك إليها الباص حيث أن له محطة فيها وهنا أرى أن هذا المكان هو الطرف الآخر الذي تصل منه الى قصر Pitti وحدائق بوبولي ..
-------------------------------
قصر بيتي PITTI وحدائق بوبولي
Palazzo Pitti - Palazzo Pitti

مشهد خارجي لسور القصر
بعض الأكشاك التي تقع عند مدخل القصريعتبر قصر Pitti مقر الإقامة الرئيسي لحكام فلورنس لعدة سنوات وقد بني لأجل Luca Pitti الذي اراد ازاحة اسرة Medici التي تحكم فلورنس آنذاك عام 1457 ، وقد تم تكليف المهندس برونيلشيلي Bruneleschi بتوسعة المنزل ليتحول إلى هذا القصر ، ومن المفارقة الطريفة انه بعد وفاة Luca Pitti قامت اسرة Medici الحاكمة بشراء المنزل وحولته إلى هذا القصر ! إلا أن تكاليف التوسعة قد أدت بهم إلى الإفلاس حيث أصبح هذا القصر مقر سكنهم الدائم ..

واليوم فان قصر Pitti اصبحت أبوابه مشرعة للسياح والزوار وعامة الناس الذين يستمتعون بالمعروضات الجميلة فيه الى جانب العديد من المقتنيات الثمينة التي تعود إلى اسرة Medici وكذلك الاستمتاع بمشاهدة الغرف المزينة بالديكورات الرائعة .
كما يوجد بالقصر معرض بالاتيني Palatine Gallery والمتواجد في مركز المتحف المتواجد في قصر Pitti ويحوي بعض المقتنيات الثمينة لأعظم الفنانين الايطاليين مثل Tintoretto, Veronese, Botticeli, Titian وغيرها الكثير.
وتوجد في الجناح الجنوبي في الطابق الأول من القصر الشقة الملكية Apartamenti Reali والتي يعود تاريخ بناؤها إلى القرن السابع عشر الميلادي وتمتاز بزخرفتها وجمالها اضافة الى سقفها المذهب كما يوجد هناك متحف الفضيات والذي يحوي على بعض التحف الزجاجية والسجاد إضافة إلى العنبر .. بالإضافة إلى معرض الأزياء Galleria del Costume ويحوي على تشكيلة من الملابس والتي تعكس في هيئتها التغيير الحاصل في هيئة الملابس من القرن الثامن عشر وحتى أوائل القرن العشرين .
توجد في القصر حدائق بوبولي Boboli Gardens والتي تعتبر مثالاً رائعاً للحدائق التي كانت على نمط عصر النهضة ، كما تزين الحديقة العديد من المجسمات الجمالية .

--------------------
Uffizi معرض أوفيــزي –
Fiesole .
بوابة الغاليري - المعرض من جهة نهر آرنو Arno

مشهد عام للغاليري وتظهر في الصورة بعض التماثيل على جدرانه الجانبية اليمنى واليسرى ..

يعتبر معرض أوفيزي أعظم معرض فني في إيطاليا فهو يحوي العديد من روائع المقتنيات من الاغريقية القديمة ، روما الفن القوطي ، وفنون عصر النهضة وقد تم بناءه خلال الفترة من 1540 الى 1580 للدوق "كوسيمو الأول Cosimo " ليكون مقراً لمكاتبه ثم ليتحول بعد ذلك إلى متحف لعرض المقتنيات الفنية لأسرة Medici.

يوجد في معرض أوفـــيـ Uffizi ــزي مجموعة من الروائع الفنية مثل " ميلاد فينوس The Birth of Venus 1485 ، Ognissanti Madonna عام 1310 من عمل الفنان Giotto ، وكذلك العمل الفني Bacchus الذي يرجع إلى عام 1589من عمل الفنان Caravaggio ، العائلة الكريمة The Holy Family عام1507 للفنان مايكل انجلو اضافة الى العديد من أعمال الفنانين الأخرى المختلفة .


أحد الفنانيين يمارس حرفته بين جنبات هذا المعرض
إضافة الى المجسمات المختلفة لفنانين العهد القوطي والتي تشاهدها أركانه مثل Giotto and Pietro Lorenzetti وفنان عصر النهضة مثل aolo Uccello, Piero della Francesca, Filippo Lippi, Sandro Botticelli, Leonaro da Vinci, Raphael, Mantegna, Bellini, Rubens, Van Dyck, Rembrandt ، وغيرهم الكثير .. فهذا المعرض جدير بالمشاهدة في فلورنس .
--------------------
نهر آرنو Arno River
يعتبر هذا النهر ثاني أهم نهر في وسط ايطاليا بعد نهر التايبر Tiber ، ينبع هذا النهر من جبل فالتيرونا ويتخذ مساراً منحرفاً تجاه الجنوب ، ثم يعود هذا النهر للالتفاق مرة أخرى تجاه الغرب بالقرب من بلدة Arezzo ماراً عب ركل من فلورنس - ايمبولي - بيسا ليصب في بحر ليغوري .. ويبلغ طول ه1ا النهر 241 كيلو متراًوهو اكبر نهر في المنطقة

ويمر هذا النهر في فلورنس تحت الجسر القديم وتحت جسر سانتا ترينيتيا الذي بناه " بارتولوميو اماناتي" متخذاً الهامه من مايكل انجلو . وقد فاض النهر عدة مرات في فترات تاريخية مختلفة اشهرها طوفان العام 1966 الذي أودى بحياة 40 شخصاً ودمر الملايين من الأعمال الفنية والمخطوطات القديمة
--------
ما أجمل هذا النهر ، وما أجمل صورة المباني التي تنعكس على صفحته ، كم هي لحظات شاعرية جميلة تلهم كل غير ذي قريحة .. لقد كان هذا النهر ولازال مصدراً لالهام الرسامين والمؤلفين والشعراء والأدباء .. قلادة بهية زينت جيد الحسناء فلورنس .. فلا تنسى أن تخصص وقتاً للوقوف عليه أو النزول إلى ضفافه والجلوس عليها .. لتستمتع بسحر الطبيعة الخلابة والتي ستنسيك همومك ..

نهر آرنو .. ويظهر الجسر القديم في الصورة والذي يعتبر اشهر جسر في المدينة وأحد معالمها المميزة

لقطة لنهر آرنو الخلاب تظهر فيها بعض المباني القديمة على صفحته والتي اعطت تمازجاً بديعاً في الألوان يصعب عليك غض طرفك عنه
--------------------

سـاحـة " مايكل انجلو Piazza Michelangelo "

توجد هذه الساحة على هضبة مرتفعة من الضفة الجنوبية لنهر ( آرنو Arno ) ..

وهي ساحة تشاهد من فوقها اجمل اطلالة لمدينة فلورنس والنهر الساحر بالاضافة الى العديد من الأبنية والقباب الملونة التي تشتهر بها المدينة
تم انشاء هذه الساحة عام 1890 م ويتوسطها نسخة أخرى لتمثال David من عمل الفنان"مايكل انجلو" ، ومما يميز هذه الساحة اطلالتها لرائعه على حدائق وغابات فلورنس ، والمسارات الجميلة على تلك الهضبة التي تحمل اسم فيصول

الاطلالة من الساحة على فلورنس لها معنى آخر ! تشاهد المدينة والنهر وأسطح المباني والقباب من مكان واحد

أحد المقاهي التي تقع في مستوى منخفض عن ساحة مايكل انجلو .....وذلك كان طلبنا ..

يمكنك الوصول الى هذه الساحة بالباص او ان تستمتع بالمشي من ضفة النهر وصولاً إلى تلك الساحة الواقعة على الهضبة المرتفعة .

-------------
وأثناء سيرك في ممرات فلورنس فقد تشاهد هؤلاء الرسامين الذين افترشوا الأرض لممارسة نشاطهم العبقري

إحدى اللوحات الفنية الرائعة المرسومة على الأرض
---------------
بعد السير لعدة ساعات ، ومع حلول المساء .. لم نجد بداً من دخول إحدى المقاهي لبل رمقنا الذي اضناه السير في شوارع هذه المدينة المتوهجة بالحياة ..

--------
تم بحمد الله..
























هناك 20 تعليقًا :

  1. الله يعطيك العافية ..
    تقرير ولا اروع عن النمسا وجا بوقته ..

    ماودك تسافر معانا تدلنا :)

    ردحذف
  2. الاخت الكريمة الوفا طبعي
    سعدت بتشريفكم التقرير المتواضع والمرور الكريم
    تمنياتي اني وفقت في نقل صورة سريعة تعكس بعض انطباعاتي عن هذه المدينة

    حفظكم الله وبارك فيكم

    ردحذف
  3. بصراحة لا يوجد اروع من تصويرك وتعليقك على المدينة الساحرة ، لقد ضفت سرحك عليها فزادها جمال على جمالها مع تحياتي jam

    ردحذف
  4. لماذا لا تنشر في الصحافة با أبو مشاري؟؟؟

    ردحذف
  5. أنا كمان كنت في فلورانس، اقرا هنا:
    http://www.facebook.com/note.php?note_id=117459054505&id=50164111020&ref=mf

    آمال عويضة
    صحفية بالأهرام

    ردحذف
  6. الاخ الكريم jam
    ولم اجد في التقرير اروع من مرورك العطر
    سعدت بوجودكم النير
    تحياتي لك

    ردحذف
  7. اخي الكريم غير معرف تشرفت بمروركم العطر
    لي محاولات بسيطة للنشر في الصحف ولدي استعداد اذا طلب مني ذلك من اي صحيفة
    تشرفت بمروركم الكريم
    واسعدني حضوركم العطر شاكر لكم اهتمامكم
    تحياتي

    ردحذف
  8. الكاتبة المبدعة آما لعويضة سعدت بتواجدكم الكريم في مدونتي
    وسعدت أن ارى مشاركتكم الكريمة والرابط الرائع الذي شدي لصفحتكم
    كما سعدت بالاطلاع على تجربتكم الفريدة في فلورنس الرائعه والتي تخفي خلفها كاتبة فريدة من نوعها ورحالة متميزة

    دمتي بافضل حال

    ردحذف
  9. اشكرك جزيلا

    ردحذف
  10. ايهم اكثر جمالا وابداعا فلورنسا بجمالها وماضيها وحاضرها السياحي ام جمعك وسردك وتنقلك بينهم اعظم مايسترو لا يستطيع عزف هذه السيمفونيه لك دعوه مفتوحه للسودان متا شئت

    ردحذف
  11. تعليق 20 سبتمبر -
    اشكركك انت على مروركم العطر
    تحياتي

    ردحذف
  12. اخي العزيز من السودان الشقيق
    بل اشكركم على مروركم العطر واسعدني وجودكم في مدونتي
    وأتمنى من كل قلبي ولي الشرف أن أزور هذا البلد الكبير بقلوب أهله المباركين
    لك كل الود

    ردحذف
  13. مشكور على هذا السحر الذي أوصلته لنا جد أنت مبدع بكل المعنى زاد شوقي للذهاب اليها ... دمت بكل ود واحترام

    ردحذف
  14. رائع جداااااااااااااااااا ابداع بمعنى الكلمه ماشاء الله تبارك الله ومما زاده نالقا تعليقاتك الرائعه
    بس ياليت لو طمست صور النساء وازالة اموسيقى من المقطع لكي تعم الفائده وتكسب الاجر وتسلم من الذنب
    وجزاك الله كل خير

    ردحذف
  15. شكرا لك اخي -غير معرف- على وجودكم العطر وسعدت أن التقرير نال استحسانكم

    شرفني مروركم

    دمتم بحفظ الله ورعايته

    ردحذف
  16. اخي المبارك - مسلم - شرفني حضوركم العطر
    واشكر لكم ملاحظتكم الكريمة ، جميع تقارير المدونة ان شاء الله سيتم تنقيحها في أقرب فرصة مما ذكرتم وبدءاً من هذا التقرير إن شاء الله، وسبب ادرجي لبعض المقاطع اني اود أن انقل أي صور حية تقرب للمسافر طبيعة البلد ومنها مقطع الفيديو والذي تم حذفه .. فجزاك الله خير على حرصكم وتنبيهكم

    دمتم بكل الود

    دمتم بود ايها المبارك

    ردحذف
  17. شكرا يعطيك العافية صرحه تقرير جميل والصور اجمل اتمن بس تمشي الايام بسرعه واسافر الى فلورنسا مدينة الجمال والطبيعة ومن بعدها مدينة العشاق فنننننننننيسا واكون تحت نافذة جوليت

    (هههه طولتها صح)

    ردحذف
  18. اخي العزيز (الرد 24 يناير 2013) تشرفت بمروركم الكريم واتمنى ان التقرير نال استحسانكم كما المدينة
    ونتأمل ان تحظى تلك المدن الايطاليةبزيارتكم لها قريبا وأن نستمتع بتقرير عبر اناملكم في الانترنت عن تلك المدائن .. تقريراً يعيد الينا سيرة فينيسيا وفيرونا وفلورنس
    دعواتي لكم بالتوفيق
    واعتز بمروركم العاطر

    ردحذف
  19. شكرا لك على هذا التقرير لقد جعلتني اسافر معك واتخيل وانا امشي عبر شوارع وحارات المدينة طائره في خيالي واختيارك للكلمات الرقيقة السهلة المعبره وثقافتك الممزوجه بكلماتك السهلة الموصله للمعلومة...
    ان شاء الله ستكون زيارتي ل 3 مدن بايطاليا شهر 11 واستفيد من خبراتك بزياره هذه المدينة

    ردحذف
  20. الاخت الفاضله شروق. اشكر لكم تعليقكم ومروركم الكريم ويسعدني الاجابه على اي استفسارات هنا.
    مع تمنياتي لكم وللجميع برحلة موفقه.
    دمتم بحفظ الرحمن

    ردحذف