الاثنين، 2 نوفمبر، 2009

أيــام .. وليالٍ في : لـيوبلـيـانـا Ljubljana - الجزء الأول

أيـــــــــــــــــام وليــــــــــــــــــــالٍ في " لـيــوبـلـيــانــا Ljubljana"


الجزء الأول








====================================


بسم الله الرحمن الرحيم

مر اليوم الأول سريعاً في ميلانو ، ولكن لم يكن ذلك اليوم إلا يوماً قد استلفناه لصالح جارتها السويسرية لوغانو ..


وكي نرضي ميلانو ولانغادرها إلا بعد إلقاء التحية عليها ، قمنا بجولة بعد الظهر فيها ، وتلمسنا معظم المعالم السياحية فيها ، وزرنا ساحتها الشهيرة ، وسوقها الغالاريا العملاق الأنيق .. كما تجولنا في شوارعها التجارية والحيوية وأكملنا تجوالنا فيها بعد زيارة قلعتها الشهيرة المسماة ( سفورزا) .. لنتكيء على إحدى الطاولات القريبة من القلعة في أحد المقاهي ونلتقط أنفاسنا .. تناولنا شيئاً من القهوة والمرطبات .. لنغادر بعدها إلى فندقنا في ميلان لنجلب حقائبنا منه ثم لنتجه من بعد ذلك إلى محطة قطارات ميلانو في رحلة طويلة بالقطار استمرت حوالي ال 8 ساعات ، انطلقنا الساعة السادسة والنصف مساءاً من محطة ميلان .. وبعد 3 ساعات توقفنا في محطة فينيسيا (مستريه Mestre ) حيث قمنا بتغيير القطار مستقلين القطارالمباشر المنطلق من فينيسيا ( مستريه Mestre ) الساعة التاسعة والنصف مساءاً ..

كانت الرحلة مسائية واستغرقت حوالي ال 4 ساعات ونصف مباشرة من محطتنا الإيطالية الآنفة الذكر حتى وصلنا إلى العاصمة السلوفينية " ليوبليانا Ljubljana " ..



أثناء مُضي القطار بنا من إيطاليا سائراً بنا إلى العاصمة السلوفينية ، بدأ النعاس يتسلل إلينا رويداً رويداً .. حاولنا أن نبقى مستفيقين كي ننزل في محطتنا الأخيرة ليوبليانا والتي سيصل بنا قطارنا إليها الساعة الثانية فجراً ! .. ويغالبنا النعاس مع زيادة إرهاقنا ذلك اليوم الذي حللناه تجوالاً في ميلانو .. اقتربت الساعة من الثانية عشر ليلاً لأجد اسرتي قد غطت في سبات عميق .. حاولت أن أبقى مستفيقاً على الأقل ساعتين إلى أن نصل إلى ليوبليانا .. وكان الأمر صعباً للغاية .. فقد كنت أدافع النوم بصعوبة ولابد لنا من النزول في ليوبليانا لأن القطار إذا وصل إلى هناك ولم نستفيق فإنه سيواصل مسيره داخل سلوفينيا حتى يخترق الحدود الكرواتية ثم ينتهي مشواره في مدينة بودابست عاصمة المجر ( هنغاريا) وحينها سنكون في موقف لانحسد عليه .. إذ أن تأشيرتنا الأوروبية لاتخولنا للدخول في كرواتيا وحين نكون نائمين وقتها في القطار فإن الأمر سيصبح صعباً للغاية وقد ندخل في ورطة كبيرة .. خاصة ماسمعت عن كرواتيا أنها وجهة لاترحب بالسياح العرب لإعتبارات عنصرية ..
وأثناء سير القطار بنا وإختراقه الحدود السلوفينية ، إذا بي أنهار أمام سلطان النوم .. والقطار سائر ! ..
بعد فترة من الوقت .. استفقت من نومي وأنا أسمع بعض الأصوات في المحطة التي تداخلت مع نومي .. فإذا بأسرتي توقظني وتخبرني بأن قطارنا متوقف منذ فترة في ليوبليانا وسيغادر بعد وقت قصير وقد تنبهت لتوقف القطار من خلال أصوات تسامر الركاب الآخرين فيما بينهم والذين كانوا يجلسون في الكبائن الأخرى المجاورة لنا في القطار.. فهبيت عجلاً من القطار وأخرجت رأسي من النافذة منادياً المسؤلين في القطار والمحطة بأن يتريثوا قليلاً لأني سأنزل في هذه المحطة .. كان الأمر صعباً للغاية فخرجنا مسرعين وجلين من أن يتحرك القطار بنا إلى محطته التالية..وقد كان تأثير النعاس بادياً على هيئتي وقد اختلط بمظاهر القلق التي ساورتني .. خرجنا من المحطة ولله الحمد وأنزلت الحقائب فإذا بمنادي القطار على الفور يبدأ في المناداة إستعداداً لإنطلاق القطار إلى كرواتيا ثم إلى المجر ! والحمدلله أن الأمور سارت على خير !..
خرجنا من المحطة ، ثم بدأت أتأمل هذا الهدوء المطبق في المحطة .. كان الجو بارداً .. وبدأت استشعر في نفسي روعة وصولي لهذه الدولة التي كنت أطمح في الوصول إليها منذ زمن .. كانت تأشيرة سلوفينيا أشبه بالحلم إذ أنه لايوجد سفارة لسلوفينيا في بلادي ولاتوجد سفارة لبلادي في سلوفينيا .. كانت هناك ممثلية في القاهرة وحاولت عدة مرات الاتصال بهم للحصول على التأشيرة ولكن دون جدوى .. إذ أن تلك الممثلية كانت أشبه بخيال ! .. وقد كنت في سنوات مضت في النمسا على مقربة من القرى المجاورة لسلوفينيا ولم استطع الدخول إلى سلوفينيا إذ أن تأشيرة الأتحاد الأوروربي المعروفة بإسم ( الشنجن) لاتخولني للدخول إلى سلوفينيا التي لم تكن منضمة لرابطة الشنجن آنذاك .. ولكن في السنتين الأخيرتين توسع نطاق رابطة الشنجن ليشمل سلوفينيا حتى أدى ذلك إلى إشتعال الرغبة فيني بضراوة لزيارة سلوفينيا بعد أن تيسرت سبل الوصول إليها .. ومن الأمور التي كانت تصعب في زيارة سلوفينيا أنه لايوجد طيران خليجي أو عربي يسير رحلاته إليها .. إذ أن الوصول إليها يكون عبر إحدى مطارات الدول المجاورة مثل مطار فيينا في النمسا ، أو مطار ميونخ في المانيا ، أو مطار ميلان أو فينيسيا في إيطاليا .. وهنا توجد صعوبة أخرى في الوصول إلى هذه الدول من تلك المطارات إذ أنه يتعين عليك أن تقطع مسافة من 5 إلى 8 ساعات براً .. حيث لايوجد مطار داخلي من تلك الدول المجاورة تحط طائراته في سلوفينيا .. إلا أن وصولي لسلوفينيا قد تيسر أخيراً بفضل الله ثم ولما كان لدي من رغبة جامحة لزيارتها على مر السنوات التي خلت ..


----------------


عند وصولنا إلى ليوبليانا .. حملت الحقائب وتوجهنا داخل المحطة خروجاً حتى وصلنا لساحة المحطة الخارجية .. كانت الساعة الثانية والربع فجراً فتأملت أن نجد تاكسي كي يوصلنا إلى فندقنا الذي حجزنا فيه إقامتنا لمدة 4 ليالي .. فشاهدت إحدى سيارات الأجرة تنزل أحد الركاب فتوجهت إليه وطلبت منه إيصالنا إلى فندقنا وهو :


Best Western Hotel Premier Slon


وهذه صفحة الفندق الرئيسية التي حجزت من خلالها




وهذا الفندق تابع لسلسلة فنادق شركة Best Western العالمية والتي تتميز فنادقها بالجودة والسعر المناسب وموقعها في وسط المدن التي تحتلها على مقربة من الأماكن الحيوية والسياحية .. وهذه الفنادق مصنفة في العادة على أنها فنادق 4 نجوم وهي تستحق هذا التصنيف .. بيد أن فندقنا في ليوبليانا مصنف على أنه 5 نجوم ..وقد كان حجزي في ذاك الفندق عبر موقع http://www.booking.com/ الشهير لحجوزات الفنادق .. وقد كان الدفع مسبق وبدون تغيير أو إلغاء للحجز عبر البطاقة الإئتمانية .. الأمر الذي جعل هذا الفندق متوفراً لي بسعر مغرٍ وهو 106 يورو في الليلة ، حيث أن سعر هذا الفندق في العادة يتراوح من 136 يورو وحتى 160 يورو ويزيد ..


إنطلق بنا التاكسي مخترقاً شوارع هذه المدينة التي غطت في سبات عميق .. كان الهدوء وبرودة الجو والنعاس الذي داهمني قد ألقى بشعور حالم جميل أدخل الدفء في كياني ووجداني .. وجعل حب هذه المدينة Ljubljana يستقر في قلبي من أول نظرة .. بعد دقائق .. وصل بنا التاكسي إلى الفندق فقام بمساعدتي بإنزال الحقائب ثم توجهنا لمكتب الاستقبال في الفندق وعرضت عليه أوراق الحجز .. ثم وجهنا بعدها إلى غرفتنا .. كانت إستقبال موظفي الفندق رائعاً للغاية وكانت الودية طابعهم في تعاملهم مع رواد الفندق .. بعد أن توجهنا لغرفتنا أفادني موظف الاستقبال أنه ليس هناك غرفة متوفرة لنا بسبب وصولنا في وقت متأخر من الليل وهو الوصول فجر اليوم التالي فقام بتجهيز جناح تنفيذي لنا حتى يتم نقلنا إلى غرفة أخرى شاغرة من يوم الغد ..


دخلت الغرفة فأعجبتني ثم قمت أروي عطشي بعلبة من القهوة المثلجة والتي تحمل إسم illy .. ثم توجهت إلى سريري لأغط في نوم عميق .. حتى صباح اليوم التالي ..


-----------------صورة من غرفة النوم


ثلاجة الغرفة




جانب من مغسلة اليدين في غرفة التواليتمسبح الجاكوزي

----------------

بعد الإستيقاظ من النوم .. توجهت للنزول كي أتناول طعام الإفطار في كافيتيريا الفندق

كان الإفطار رائعاً وكانت المائدة غنية بالأطباق المختلفة التي ترضي كافة الأذواق

لقطة من داخل الكافيتيريا التابعة للفندق حيث تناولت فيها إفطاري


وبعد تناول طعام الإفطار .. شاهدت هذه الماكينة الذاتية لإعداد كافة أنواع القهوة المختلفة ، وأعجبني كون القهوة والماكينة من إنتاج شركة illy الإيطالية البارعة في عالم القهوة والكابتشينو .. فقمت بإعداد كوب من الكابتشينو الدافي اللذيذ ..





وبعد الخروج من الكافيتيريا وتناول الكابتشينو مررت إلى جوا رماكينة أخرى لإعداد القهوة ، وكانت هذه المرة أيضاً قهوة illy ، وماكينة القهوة تابعة لشركة illy للقهوة أيضاً !..



بعد الخروج من الكافيتيريا .. قررت في البدء في إستكشاف العاصمة السلوفينية Ljubljana فخرجت من الفندق عبر هذا الشارع الرئيسي الذي يقع عليه فندقنا ..


ثم انعطفت مع أحد الشوارع متجهاً نحو ساحة المدينة الرئيسية ..
-------------------


ســلوفــيــنيــا Slovenia




العلم :






العاصمة: ليوبلـيـانـا Ljubljana
أكبر مدينة: ليوبليانا
اللغة الرسمية :السلوفينية
نظام الحكم الرئيس:رئيس الوزراء( جمهوري ) جانيز درنوفسيش جانيز جانزا


الاستقلال عن يوغوسلافيا :25 يونيو 1991


المساحة : 20,273 كم2
عدد السكان - احصائيات عام 2005مليونين ( 2,011,070 ).


العملة تولار سلوفيني (SIT) والآن اليورو ، كما انضمت لرابطة الشنجن


فرق التوقيت - الصيف +1
رمز الانترنت .si
رمز المكالمات الدولي +386
--------------------
الموقع الجغرافي :
تتقابل أربع مناطق جغرافية في سلوفينيا: جبال الألب، وجبال الديناردس، وسهول بانون، والبحر الأبيض المتوسط. أعلى قمة جبلية في البلاد هي قمة تريغلاف بارتفاع قدره 2864 مترا، بينما يبلغ معدل الارتفاع عن سطح البحر 557 مترا. تغطي الغابات حوالي نصف مساحة البلاد، جاعلة سلوفينيا ثالث بلد في أوروبا (بعد فنلندا و السويد) من حيث نسبة مساحة الغابات إلى المساحة الكلية. أكبر مناطق الغابات تتواجد في منطقة كوشيفش.


مناخ سلوفينيا يختلف من منطقة إلى أخرى، فهو مناخ متوسطي على الساحل، مناخ ألبي في مناطق الجبال و مناخ قاري في الهضاب والأودية شرق البلاد.


درجات الحرارة:


2-° مئوية في شهر كانون الثاني/يناير و 21 ° مئوية في شهر تموز/يوليو.


معدل هطول الأمطار سنويا يصل لألف ملم على الساحل، وإلى 3500 ملم على جبال الألب و800 ملم في الجنوب الشرقي و1400 في وسط البلاد.




السكان:


يبلغ عدد سكان سلوفينيا حوالي مليونين نسمة. يشكل السلوفينيون نسبة 89% من إجمالي عدد السكان، بينما يشكل الكروات، الصرب، البوسنيون و القوميات الأخرى نسبة 10%، و الهنغار (المجر) و الطليان نسبة 0.5%. حوالي نصف سكان البلاد يعيشون بالمدن. تعد نسبة كثافة السكان أحد الأقل نسبة في أوروبا.اللغة الرسمية هي السلوفينية، اللتي هي عضو باللغات السلافية. اللغات الهنغارية (المجرية) و الإيطالية هم لغات رسمية أيضا في المناطق الحدودية المتاخمة لهنغاريا و إيطاليا.


الديانة :


حسب احصاءات عام 2002، فإن 57,8% من السلوفينين يتبعون الكنيسة الكاثوليكية، 2,4% مسلمين، 2,3% أرثوذكس، و 0,9% بروتستانت. تصنف النسبة الباقية من السكان نفسها على أنها غير تابعة لأي ديانة.
النظام السياسي:


رئيس الدولة هو أعلى منصب سياسي في البلاد. يتم إنتخابه كل خمس سنوات مباشرة من الشعب. يترأس الرئيس الجهاز التنفيذي للدولة الذي يتكون من رئيس الوزراء و الوزراء. يتم إنتخاب الأخيرين من البرلمان. البرلمان السلوفيني يتكون من مجلسين: الجمعية الوطنية (Državni zbor) و المجلس الوطني (Državni svet). الأول يتألف من 90 نائب منتخب و الثاني من 22 عين. الانتخابات النيابية تجري كل أربع سنوات.


السياسة الخارجية:


سلوفينيا تحاول التوجه للغرب منذ إنهيار الاتحاد اليوغوسلافي و إعلان إستقلالها عنه في نهاية عام 1991. أصبحت في عام 2004 عضو في حلف الناتو و الإتحاد الأوروبي.


التقسيم الاداري و أهم المدن:


البلاد مقسمة إلى 193 دائرة (občine)، منهم 11 دائرة مدنية. العاصمة هي ليوبليانا بتعداد قدره حوالي 300,000 نسمة. المدن الأخرى المهمة هي ماريبور (110,000)، سيلييه (41,000)، كرانيي (37,000)، فيلينيه (26,500)، كوبر (25,000)، نوفو ميستو (23,000) و بتوي (23,000).


الاقتصاد و البنية التحتية:


حوالي 40% من مساحة البلاد مستغلة لأغراض زراعية. تشتهر منطقة ليبيكا برعاية الخيول. لدى البلاد موارد معدنية عدة، أهمها: الحديد، الرصاص، الخارصين، النحاس، الفحم و الزئبق. أهم الصناعات هي صناعة الحديد و الصلب، الآلات، الكهربائيات، المنسوجات، الكيماويات، الأخشاب و الصناعات الغذائية.


السياحة :


تعد من أهم ركائز الاقتصاد السلوفيني، يرجع ذلك لجمال طبيعة البلاد و تنوعها ووجود معالم ثقافية أخرى في أماكن متفرقة. سلوفينيا تعد من الدول المانحة ضمن الإتحاد الأوروبي. تتمع البلاد ببنية تحتية جيدة، و خاصة في الطرق البرية السريعة و غيرها. يدعى المطار الدولي برنيك Brnik


و يقع بالقرب من العاصمة ليوبليانا.




-------------------


هناك خطان مهمان للسكك الحديدية يخترقان البلاد، أحدهما يأتي من ألمانيا و النمسا شمالا و يستمر جنوبا الى باقي دول البلقان، والثاني يأتي من إيطاليا غربا و يستمر شرقا الى المجر.


الثقافة و التعليم:


أهم أدباء سلوفينيا هم فرانس بريزيرين (Prešeren) و إيفان كانكار (Cankar). كما اشتهر دوليا كل من الرسامين إيفانا كوبيلكا (Kobilca) و ريهادر ياكوبيتش (Jakopič) و المعماري جوزيه بليتشنيك (Plečnik). سلوفينيا هي موطن المؤلف الموسيقي ياكوبوس غالوس (Gallus)
مصدري :
الموسوعة العربية الحرة
wikimedia.org
-------------------------

الوصول الى سلوفينيا بالطائرة:


لايمكن الوصول الى سلوفينيا بالطائرة الا عبر طيران اوروبي من خلال رحلة داخليه من احدى الدول الأوروبية نظراً لعدم وجود خطوط طيران خليجية أو عربية تصل اليها


بالسيارة والقطار:


يسهل الوصول اليها من احدى الدول المجاورة


والمسافات الى العاصمة ليوبليانا بالكيلومتر:


عن كلاغينفورت - النمسا - 82 كلم


عن قراز - النمسا - 191 كلم


عن فيينا - 380 كلم


عن سالزبورغ 280 كلم


عن ميونيخ - المانيا - 408 كلم


عن Trieste تيريستي ايطاليا - 95 كلم


عن فينيسيا ايطاليا - 242 كلم


عن زغرب - كرواتيا - 141 كلم


عن بودابست - 613


بين ليوبليانا ومدن اخرى :


Frankfurt 851 km


Milan 519 km


Prague 609 km


Split 428 km


Zurich 724


Belgrade 507 km


وللمزيد من المعلومات عن سلوفينيا في مجال السياحة فهذه ارقام مكتب السياحة السلوفينية1 589 18 40 386 +ويمكن الاتصال عليهم من الاثنين الى الجمعه فقط من الساعة 9 صباحاً الى الساعة الرابعة مساءاً
----------------------






في Ljubljana تسير ورأسك مرفوع إلى الأعلى حيث تتسامى عيناك دون شعور إلى هامات مبانيها الشامخة البديعة المزخرفة والتي تحكي قصة تمازج الحضارة مع التاريخ .. ولن تخطيء عيناك مشاهدة أحجار القرميد الأحمر المميز الذي يكسو واجهاتها ، تسير بين شوارعها التي تحكي قصة الأمس القريب .. حينما عانى الاتحاد اليوغسلافي المنهار الإنقسام والتفكك إلى دويلات .. نهضت دولة من تلك الدول بسرعة فاقت قريناتها المنفصلات .. فدخلت سلوفينيا التاريخ الأوروبي الحديث من أوسع أبوابه .. وبزغت شمس الحضارة الحديثة على ليوبليانا وأشرقت نجمة برّاقة في سماء أوروبا التي نعرفها اليوم




من هنا بدأت في إكتشاف يوغسلافيا


من جمهورية سلوفينيا


جنة أوربا المفقودة


أوروبا القديمة






من قلب العاصمة Ljubljana
حينما تسير في شوارع العاصمة السلوفينية Ljubljana - ليو بليانا _ لن تشعر بأنك في بلد مغمور تداعت عليه أسوار التاريخ والحروب والإنقسامات
ستجد نفسك في عاصمة متوهجة بالحياة ، الطرقات التي تحتشد بالمشاة والسياح ..من كل مكان .. والشوارع التي تصدح بحركة السيارات التي لاتتوقف


تعتبر سلوفينيا من أحدث دول اوروبا إنضماماً للإتحاد الأوروبي عام 2004 ، ومن ثم الإنضمام لإتحاد دول الشنجن ، وكذلك من أحدث الدول المنظمة لرابطة اليورو ..


وحينما تسير في قلب المدينة .. متجهاً بخطاك إلى نهرها العتيق ، والذي تقلدت به المدينة كالإسوارة .. ستبدأ الدماء تتقد في شرايينك مع إتقاد الحركة في شوارعها التي تتوالى عليك حتى تصل إلى الساحة الرئيسية بالمدينة ..
أحد المستعرضين في ساحة " بريسيرين "


مشهد عام لساحة ( بريسيرين )


تصل إلى هذه الساحة الرئيسية بالمدينة والمعروفة بأسم .. ساحـة Prešeren ، والتي اطلقت عليها هذه التسمية تخليداً لشاعر سلوفينيا القومي الراحل France Prešeren والذي عاش خلال الفترة ( 1800-1849) ، هذه الساحة ، إضافة إلى جسر التنين


-------------


تتوهج على ساحة بيرسيرين بعضاً من أبرز معالم ليوبليانا : الجسر الثلاثي الذي تم بناء القسم الأول منه عام 1842 ومن ثم بناء الجسرين الأخرين من الحجارة عام 1931 على يد المعماري " خوزية بليتشنيك" Jože Plečnik




منظر للجسر الثلاثي


تصل إلى هذه الساحة الرئيسية بالمدينة والمعروفة بأسم .. ساحـة Prešeren ، والتي اطلقت عليها هذه التسمية تخليداً لشاعر سلوفينيا القومي الراحل France Prešeren والذي عاش خلال الفترة ( 1800-1849) ، هذه الساحة ، إضافة إلى جسر التنين




نصب يمثل التنين على أحد الجسور المقامة على النهر


-------------------------


وأثناء تجوالك في هذه الساحة ستلمح العديد من المعالم التي يزخر بها المكان مثل :


مجسم للشاعر القومي " فرانس بيرسيرين " الذي تمت تسمية الساحة بأسمه ..


يمثل شامخاً في الساحة تمثال الشاعر France Prešeren ، ويزين تلك المعالم ذلك النهر الخلاب الذي يطوق العاصمة .. ومن المباني في تلك الساحة كنيستهم المعروفة باسم كنيسة القديس فرانسيسكان والتي استغرق بناؤها 14 عاماً .. مبنى كنيسة القديس سان فرانسيسكان


مجسم للعاصمة ليوبليانا يقع في وسط ساحة " بيرسيرين "


في بداية الساحة أثناء قدومك إليها من شارع (سلوفينيا ) العام الذي يخترق العاصمة ليوبليانا ، ستشاهد انموذجاً للعاصمة ليوبليانا أمام ناظريك .. وستستمتع بقضاء بعض الوقت لتأمل هذه المدينة التي أنتم بصدد التجوال فيها


وهنا النهر الخلاب الذي يلتف بين مباني هذه العاصمة التاريخية والحديثة ، بل الأحدث في أوروبا في الوقت الحالي ، فيالروعة تمازج الماضي بالحاضر يا سلوفينيا !




منظر لأحد الجسور التي تعتلي النهر




وهنا .. لقطة أخرى للنهر من إحدى الزوايا التي اخترتها لإلتقاط هذا المنظر .. كم يستهويني عشق استكشاف الزوايا الخفية لإلتقاط المناظر الخلابة والتي قد تضفي للصورة وهجاً آخر .. قد تتشابه الصور ، ولكن قد يعطي موضع التقاطها انطباعاً أروع ، كما هو الموجود بين الصورة أعلاه وسابقتها .. فكر في مكان التقاط المنظر ! وليس في المنظر نفسه ..!


وهنا ، وصلت إلى جسر التنين .. حيث يعتلي مجسمان للتنين جانبي الجسر الذي تم تسميته عليهما ..




لقطة أخرى لجسر التنين .. وقد تبين لي أن هناك بالفعل تنينان اثنان وليس واحداً




ماهذه الجموع من الأطفال ؟ يبدو أنهم تلاميذ المدارس .. وما أكثر جموع التلاميذ الذين أراهم في مختلف المدن الأوربية يشاركوننا نحن السياح جولاتنا ، أراهم في كل مكان .. في الشوارع والطرقات .. في الحدائق .. بين الشلالات والوديان .. على هامات الجبال وبين الثلوج ..  



وهنا .. سوق الأحد أو مايسمى بال FLEA MARKET .. وزيارة هذا السوق لاتفوت .. يباع فيه كل شيء .. التحف والمقتنيات القديمة ليوغسلافيا السابقة .. المجلات .. العملات .. الطوابع .. التحف .. الاكسسوارات .. الكماليات .. الزجاجيات والمجوهرات .. العطورات .. الأغذية .. الخضروات والفواكه الطازجة .. العصائر ..

الفواكه والخضروات من المزارع مباشرة

السلال والمصنوعات الخشبية
باختصار .. كل شيء يباع هنا !

النحسيات والأدوات المعدنية القديمة

التحف والفضيات والأنتيكات








الزجاجيات .. البورسلان .. الأكواب .. الأواني المنزلية والفضيات وغيرها ..

أواني المطبخ ، الخشبيات .. الفضيات .. البورسلان ..

الأنتيكات .. التحف .. المصنوعات الخشبية .. الفخاريات
---------------------
سوق الأحد :


ويقام هذا السوق كل يوم أحد في منطقة النهر خلف الساحة الرئيسية في قلب العاصمة السلوفينية Ljubljana منذ الساعة الثامنة صباحاً حتى الثانية بعد الظهر ..





وهنا جولة في السوق الحر ... أترككم مع الصور ..


هل ترغب في تناول شيئاً من الهليون ( الاسبراغوس) الطازج ؟



أو إقتناء بعضاً من المصنوعات الجلدية من الحقائب وغيرها ؟


أو تذوق المربيات باختلاف انواعها ؟ أو تجربة بعض أنواع العسل الصافي الزلال ؟

يالضخامة هذا الفطر .. اعجبني منظره فالتقطت له هذه الصورة..

وقد اتوقف هاهنا لأبل رمقي وأروي عطشي بكوب من عصير البرتقال الطازج .

جانب من إحدى الساحات التي انتظمت عليها بعض الأكشاك الخشبية لبيع ماخف حمله وقل ثمنه !
أحد الأكشاك التي تبيع الملابس والحقائب ..





أو إقتناء شيء من هذه المصنوعات الخشبية الظريفة !

أشكال بديعة وجميلة تعكس الحس الجمالي والذائقة الفنية الفريدة لمصممي هذه النماذج الرائعه !
نماذج خشبية رائعة الجمال .. استوقفتني كثيراً وزادت فيني الحيرة كثيراً .. أي منها أختار ؟
وللإكسسوارات حضور خاص في سوق الأحد !
وكذا الزجاجيات المختلفة الألوان والأشكال !


أما المطبوعات والصحف فقد إحتلت لها زاوية من زوايا هذا السوق ..


باختصار .. سوق يملا العين !

----------

أتوقف هنا لأكمل الرحلة في جزء قادم إن شاء الله ..




راجع ايضاُ بعض الوجهات في سلوفينيا : 


 ماريبور Maribor - مدينة القرميد الأحمر
رحلة إلى مدينة المغارات البديعة Postonja ( بوسـتــونـيـا )

Jesenice .. طبيعة لم تعكرها أدخنة المصانع .

رحلة المغارات العجيبة ، بوستونيا Postonja

بورتوروز PORTOROZ عروس الإدرياتيكي

بـيــران Piran عجوز الإدرياتيكي - 2009

هذه هي " بليد BLED " حيث السحر والخيال !

أيــام .. وليالٍ في : لـيوبلـيـانـا Ljubljana - الجزء الأول

أيــام .. وليالٍ في : لـيوبلـيـانـا Ljubljana - الجزء الثاني

أيــام .. وليالٍ في : لـيوبلـيـانـا Ljubljana - الجزء الثالث

أيــام .. وليالٍ في : لـيوبلـيـانـا Ljubljana - الجزء الرابع والأخير



هناك 8 تعليقات :

  1. فيك أشياء من العبودي ..
    لله درك . . .

    ردحذف
  2. مع قهوة الصباح طاب لي الافطار على هذه الكعكة الشهية
    طبت وطاب يومك

    ردحذف
  3. أخي العزيز مفرح
    اسعدني تواجدكم العطر في التقرير
    أرجو أن تكون بأسعد حال


    دمتم بود

    ردحذف
  4. أخي العزيز ماجد
    سعدت بتواجدكم في تقريري المتواضع

    وأتمنى أن اوفق في إكمال الأجزاء اللاحقة

    دمتم بود

    ردحذف
  5. ماشاءالله تبارك الله..
    ابدااع يا ابومشاري ..
    الله يعطيك العافيه على هالمجهود

    ردحذف
  6. تهتم بالتفاصيل كثيرا@
    خير الكلام ماقل ودل

    وجهة نظر اتمنى تقبلها بصدر رحب

    ويعطيك العافيه

    ردحذف
  7. عميد المسافرين العرب اهنئك على هذا التقرير الرائع

    ردحذف
  8. الأخوة الأعزاء سعدت بجميل تواصلكم وارجو ان التقرير نال استحسانكم

    تحياتي
    -----------------
    اخي الغالي نمرو
    اسعدني مروركم العطر

    تبقى سلوفينيا بأعينكم أجمل وأجمل
    واستلهمنا عشق الجديد والتجربة الجميلة من خطاكم المباركة
    ويكفي ليوبليانا فخرا أنكم من شرع أبواب على مصراعيها للسياح العرب
    دمتم بأسعد حال

    ردحذف