السبت، 28 نوفمبر 2009

نهاية الرحلة

وهنا ، كان القطار الصغير متوقفاً بانتظار السياح لتجربته

صورة أمامية للقطار الصغير

وإنطلق بنا القطار يجول بنا أرجاء الساحة ، ثم يقوم بالإنعطاف يمنة وتارة يسرة ، جائلاً بنا بين المباني والقصور والحدائق العامة المختلفة ، نراقب حياة المدينة عن كثب

ومروراً كذلك ببعض الشوارع المهمة والتي اصطفت عليها بعض المنازل الجميلة وبعض المباني الحكومية والأسواق ، وكذا محلات الملابس المختلفة وغيرها .. ليصعد القطار على التلة الواقعة خلف منطقة قلب المدينة والتي تعتليها قلعة ليوبليانا والمعروفة باسم (Ljubljanski grad)

وبعد صعود القطار لتلك التلة وصل بنا إلى ساحة القلعة التي قد زرتها من قبل وأفردت عنها جزءاً خاصاً بها من الرحلة في جزء سابق في المدونة.. توقف بنا القطار قليلاً كي يقوم بإنزال بعض السياح وإركاب بعضهم ، فنزلت من القطار واسترخيت على أحد المقاعد التي توزعت في ساحة مواقف السيارات الخارجية المقابلة للقلعة

إحدى المسارات الجميلة المواجهة لقلعة ليوبليانا من الخارج
---------------------------------

Ljubljana ZOO

تعتبر حديقة حيوانات ليوبليانا صغيرة نسبياً وتقع في قلب غابة مجاورة للعاصمة ، تبعد هذه الحديقة مسافة 20 دقيقة تقريباً من المشي على الأقدام إنطلاقاً من مركز المدينة .. قيمة تذاكر دخول الحديقة تتراوح من 3.5 يورو للأطفال و 4.5 يورو للطلاب و 6 يورو للكبار ، ويمكن الوصول لهذه الحديقة بعدة طرق : مشياً على الأقدام كما أسلفت أو عبر الحافلة الخاصة بالحديقة أو بالسيارة أو بالدراجات .. ويفضّل زيارة هذه الحديقة في نهاية الأسبوع حيث توجد هناك جولات إرشادية عن الحديقة .. وتقام بعض ورش المهارات والأنشطة فيها كذلك..
وبالرغم من صغر حجم الحديقة نسبياً إلا أنها تعتبر مكاناً مناسباً للتمتع بقسط من الراحة ، والتغيير من حالة الرتابة التي قد تعتريك حينما تكون في ليوبليانا ..هذه الحديقة واحة طبيعية بكل معنى الكلمة تشعر وأنت تجول فيها أنك تتهادى بين أحراش غابة استوائية أو من غابات افريقيا .. ويعتبر التجوال فيها متعة ورياضة في آن واحد ، تزخر هذه الحديقة بالعديد من أقفاص الحيوانات والطيور المختلفة ولاتخلو أي زاوية من زواياها عن لوحة إرشادية او نشرات وملصقات تعريفية عن حيوان أو طير ، يوجد بالحديقة مطعم ومقهى مفتوحين في الهواء الطلق ، إضافة إلى توافر جميع الخدمات بالحديقة وكذلك توفر ساحات لألعاب الأطفال ومجسمات جمالية بأشكال الحيوانات تجدها في كل مكان بالحديقة

أيام الإفتتاح وساعات العمل :
يناير، فبراير، نوفمبر، ديسمبر : (من الساعة التاسعة صباحاً حتى الرابعة عصراً )
مارس، اكتوبر: (من الساعة التاسعة صباحاً حتى الخامسة عصراً )
ابريل ، سبتمبر: (من الساعة التاسعة صباحاً حتى السادسة مساءاًً )
مايو، يونيو، يوليو، أغسطس : (من الساعة التاسعة صباحاً حتى السابعة مساءاً)
العنوان:Vecna pot 70, Ljubljana
هاتف : +386 (0)1 24 42 182
بريد الكتروني:
info@zoo-ljubljana.si
الموقع الألكتروني الخاص بالحديقة :
مواعيد إنطلاق الحافلة الخاصة بالحديقة منها أو إليها من مركز المدينة ( السنتر)
( جدول الزيارات عبر الحافلة الخاصة بحديقة حيوانات ليوبليانا ( تحمل شعار وصور الحديقة)
من قلب المدينة إلى الحديقة9.00, 10.00, 12.00, 16.00, 17.00;
من الحديقة إلى قلب المدينة 10.20, 12.20, 16.20, 17.20, 19.20.

وهنا .. بعضاً من صور جولتي داخل حديقة حيوانات ليوبليانا ..

منطقة الطيور الداجنة

إحدى الساحات الوارفة الجميلة داخل الحديقة

وادي صغير يفصل بين بعض أقفاص الحيوانات الضارية

الحوض المائي الخاص بعجل البحر

وهنا .. النمر الذي ويبدو عليه الضجر
مجسم خشبي يقع في بداية ساحة لألعاب الأطفال في قلب الحديقة

أقفاص القرود ، تعتبر أكثر الحيوانات استهواءاً للزوار

وهنا الدب ويبدو وحيداّ بدون أنيس .. وقفنا هنا قليلاً كي نبدد عنه ما تسلل إلى قلبه من ضجر .

لقطة مقربة للدب

وهنا الضباع .. كم هي غريبة الأطوار هذه الحيوانات

لوحة في إحدى زوايا الحديقة وضعت إلى جانب بعض أقفاص الماعز في الحديقة وقد نصبت عليها مجسمات لأشكال مختلفة من قرون الماعز - الضباء والأيائل..

الحمر الوحشية

الجمل ذو السنامين

توجهت إلى إحدى الحجرات المغلقة داخل الحديقة حيث وضعت فيها بعض الزواحف والعضّاءات ، من بينها هذا الحرباء

العديد من طلاب المدارس يستمتعون بزيارة الحديقة ، يعجبني كثيراً المزج بين التعليم والترفيه مثل مشاهدة الحيوانات المختلفة والتي تجتمع في بيئة تحاكي بيئتها الطبيعية..

إحدى المسارات المتفرقة والمتشعبة داخل حديقة الحيوانات

وبالنهاية .. قررنا لااستراحة وتناول طعام الغداء قبل توديع الحديقة .
منظر لأحد ساحات العاب الأطفال داخل الحديقة

عادة يكون للأكل نكهة أخرى ، خاصة إذا كان في بيئة مفتوحة في الهواء الطلق .. بيد أن تناول الطعام في مكان مثل حديقة الحيوانات قد لايكون ممتعاً كفاية ! نظراً لبعض الروائح التي تنبعث من بعض أقفاص الحيوانات والطيور .

صورة من تذكرة الدخول لحديقة حيوانات ليوبليانا

الأطفال يستمتعون في جوهم وعالمهم الخاص

صور قبل توديع الحديقة

هنا محل صغير لبيع الهدايا والتذكارات والمرطبات والآيس كريم يقع في بداية الحديقة..

لقطة من البوابة الرئيسية للحديقة أثناء توجهنا للخروج منها..

خارطة حديقة حيوانات ليوبليانا

وهنا لقطة من الساحة الرئيسية عند الدخول للحديقة

وبالنهاية ، خرجنا من الحديقة بعد قضاء وقت شيّق .. مستمتعين برؤية الحيوانات ، زان جولتنا تلك ملائمة الجو وإعتداله ذلك اليوم .. وفي الصورة أعلاه مجسم للثور يقع قبالة مدخل حديقة حيوانات ليوبليانا ..

---------------------

بعد زيارتنا لحديقة الحيوانات ، توجهنا إلى الفندق لقضاء فترة من الراحة .. ثم حزمنا أمتعتنا وأنهينا إجراءات الغرفة في الفندق .. ثم توجهنا إلى سيارتنا بعد قضاء 4 ليالٍ جميلة لاتنسى في هذه العاصمة الفتيّة .. حيث سنتوجه بعدها لقضاء 3 ليالٍ أخر في سلوفينيا ولكن في جنة من جنان الرحمن في الأرض .. الا وهي قرية بليد Bled والتي أفردت عنها تقريراً خاصاً بها في مدونتي عبر هذا الرابط

بعد إنهاء إجراءات الخروج من الفندق .. والتجوال قليلاً في العاصمة .. توقفنا عند مطعم للبيتزا لتجربته وبدا لي أن المحل مشهوراً في العاصمة السلوفينية .. أوقفت السيارة بجوار أحد الأرصفة ثم توجهنا إلى المطعم ..

قام نادل المطعم ببشاشة بارشادنا إلى طاولتنا حيث كانت تقع في الجلسة الخارجية للمطعم . ..

تناولنا غداءنا على عجل قبل أن يدركنا المساء ,,
ثم ودعنا العاصمة الجميلة بعد أن تركنا فيها أجمل الذكريات ..

وداعاً ليوبليانا ..

في اليوم التالي ، وبعد تناول طعام الإفطار في كافيتيريا الفندق .. توجهت إلى الساحة الرئيسية في المدينة حول منطقة النهر .. واسترعى انتباهي ذلك القطار الصغير الواقف في إحدى زوايا الساحة والذي يجول بالسائحين في ثنايا هذه المدينة الصغيرة ، ماراً بالعديد من المباني المختلفة والمعالم الأخرى الجميلة التي تزخر بها العاصمة السلوفينية ليوبليانا ، فقررت أخذ جولة بالقطار لمشاهدة المدينة بشكل أقرب !

راجع ايضاُ بعض الوجهات في سلوفينيا :

ماريبور Maribor - مدينة القرميد الأحمر
رحلة إلى مدينة المغارات البديعة Postonja ( بوسـتــونـيـا )

Jesenice .. طبيعة لم تعكرها أدخنة المصانع .

رحلة المغارات العجيبة ، بوستونيا Postonja

بورتوروز PORTOROZ عروس الإدرياتيكي

بـيــران Piran عجوز الإدرياتيكي - 2009

هذه هي " بليد BLED " حيث السحر والخيال !

أيــام .. وليالٍ في : لـيوبلـيـانـا Ljubljana - الجزء الأول

أيــام .. وليالٍ في : لـيوبلـيـانـا Ljubljana - الجزء الثاني

أيــام .. وليالٍ في : لـيوبلـيـانـا Ljubljana - الجزء الثالث

أيــام .. وليالٍ في : لـيوبلـيـانـا Ljubljana - الجزء الرابع والأخير

هناك تعليقان (2) :

1. انت رائع يابومشاري في الوصف وكم هي جميلة ليوبليانا فهنيئا لها زيارة الرحاله ابومشاري