الثلاثاء، 1 يونيو، 2010

متحف Bmw في ميونيخ

أبراج شركة BMW - صورة صباحية
أبراج شركة BMW - صورة مسائية
احببت طرح بعضاً صوري لهذا المعرض المخصص لتطور تصنيع سيارة ال بي ام دبليو في مدينة ميونخ الألمانية التي تعتبر مقر هذه الشركة الرائدة في صناعة واحدة من أشهر المحركات والمركبات في العالم
--------------------------------

اسم الشركة
كانت تسمى شركة BMW سابقا RMW اختصارا لكلمة Rapp Motoren Werke نسبة الى كارل راب مؤسس الشركة .
وتم تغير اسمها الى الاسم الحالي BMW عام 1917 وذلك بعد استقالت كارل راب من الشركة.
والاسم الحالي لشركة هو اختصار لكلمة المانية هي Bayerische Motoren Werke

والترجمة العربية للاسم هي : صانع السيارات (المحركات) البافاري نسبة الى مقاطعة بافاريا الالمانية وهي مقر الشركة ومنشأها
تاريخ الشركةتعود اصول شركة BMW إلى 1913، عندما بدأ مهندس بفاري يسمى Karl Rapp بصناعة محرك طائرة في ميونخ سَمّى Rapp Motoren Werke.
في 1917 استقال كارل راب من الشركة،وصارت الشركة تحت قيادة المهندسِ النمساويِ فرانز جوزيف بوب،الذي غيّرَ اسمَها إلى Bayerische Motoren Werke
وفي نفس السنة تلك قام المهندسِ ماكس بتصمّيمَ محركَ الطائرة الأول للشركةَ وكان من ستة الإسطوانات وهو ما أنعش المطلبَ القويَ لمحرّكاتِ بي إم دبليو.
وعندما مَنعتْ معاهدة فرساي 1919 شركات ألمانية مِنْ إنْتاج الطائرات ومحركاتِ الطائرات، نَقلَت بي إم دبليو إلى عَمَل مكابح هوائية لعربات السكةِ الحديد.

في عام 1923 قام ماكس بتطوّيرَ دراجة الشركةَ البخاريةَ الأولى ،R32

في 1928 دَخلتْ الشركة عالم السيارات بامتلاك Fahrzeugwerke Eisenach (مصنع عربةِ Eisenach)،وهو صانع سيارات صغيرة مقرّها في Eisenach، ألمانيا.

وفي الثلاثيناتِ بدأت بي إم دبليو بإنْتاج خَطّ سياراتِ الكبيرة والسيارات الرياضيةِ، وقدّمت الشركة النموذجَ الناجحَ 328(السيارة الرياضيةَ) عام 1936. حيث أصبحتْ أسطورة السيارات الرياضيةِ وليتم ترشيحها من بعد سيارةِ القرنِ في 1999.

بَعْدَ أَنتهاء الحرب العالمية الثانيةَ في 1945، فكّكتْ قوات التحالفَ مصانعَ الشركةَ الرئيسيةَ.
ثم قدمت الشركة الدراجة البخارية الجديدة إلى السوقِ الألمانيةِ في 1948. وعادت الشركةَ إلى الإنتاجِ الآليِ في الخمسيناتِ وكانت المبيعاتِ سيّئةِ.
في الستّيناتِ، ركزت الشركةُ ثرواتُها على السيارات الرياضيةِ السيدان وسياراتِ التوارينج المضغوطةِ،
وهنا بَدأَ بالتَنَافُس مع المرسيدسِ في أسواقِ أوروبا والولايات المتّحدة.
بَلغتْ مبيعاتُ بي إم دبليو الأمريكية الذروة في 1986 لكن انحدرت بشكل حادّ، بسبب منافسةِ مِنْ سيارتين ممتازةِ جديدتينِ Lexus من شركةِ تويوتا و Infiniti منَ NissaN
أدى إنهيار حائط برلينِ 1989 إلى إزدهار في مبيعاتِ الشركةِ في أوروبا، وفي 1992 تجاوزت هذه الشركة البافارية مبيعات المرسيدسِ بنز في أوروبا للمرة الأولى.
في 1990 كان دخول الشركة لسوق صناعة السيارات الانجليزية عن طريق تعاون مشترك مع شركة بريتيش أيروسبَيسَ Rolls-Royce ذات المسؤولية العامة لإنْتاج محركاتِ الطائرات .
في 1992 بي إم دبليو بدأ الانتاج لسيارات الشركةِ في سبارتانبيرغ، كارولينا الجنوبية، في الولايات المتّحدةِ.
في 1994 استحوذت بي إم دبليو 80 بالمائة مِنْ مجموعةِ روفر الشركة البريطانية للسياراتِ الصغيرةِ
يرمز شعار بي إم دبليو إلى نصل مروحةِ أبيضِ، مقابل سماء زرقاء. يَعْكسُ اصولَ بي إم دبليو كصانع محرّكات طائرات عسكريةِ أثناء الحرب العالمية الأولى. ( المصدر : الموسوعة الحرّة )

وهذه بعض اللقطات للمتحف أثناء زيارتي له في إحدى السنوات التي خلت ..
















ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق