السبت، 18 ديسمبر، 2010

مائدة الصيّاد

 


يؤكد العلماء أن بروتين السمك ذو قيمة غذائية عالية، سهل الهضم والأبيض منه أسهل هضماً من اللحم ولذا فهو يعتبر غذاء مفيداً للمرضى المصابين باضطرابات في جهازهم الهضمي، كما يحتوي على جميع البروتيدات الكبريتية الرئيسية. ويتميز الدهن الموجود في السمك بغناه بالحموض الدسمة غير المشبعة، وهي حموض مفيدة وغير ضارة وتتصف بقدرتها على خفض مستوى الدهون في الدم مما يجعلها مفيدة في الوقاية من تصلب الشرايين وخاصة من أمراض الشرايين الإكليلية القلبية. ودهن السمك أسهل هضماً من دهن اللحم.



قال تعالى: (وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُواْ مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُواْ مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [النحل: 14]

 







نحب التنويع من وقت لآخر في إختيار مايكمّل مائدتنا من الغذاء البروتيني .. ويتجه كثير من الناس في أوقات معينة من الأسبوع أو حسب شهيتهم لمحلات بيع الأسماك ..  ومن الجميل أن تقوم بعض محال الأسماك بتخصيص قسم خاص للشيّ والقلي .. مما يسهّل على الكثيرين من الزبائن الوصول إلى أطباقهم المفضلة بأسرع وقت وبأقل قدر ممكن من العناء ..
 
يطيب لي في بعض الأوقات الذهاب إلى أكبر تجمع لمحلات الأسماك ( بعد سوق السمك ) وهو ساحة مزاد الأسماك في حي المروج بالرياض .
 
وبرغم من أن مزاد الأسماك وهو صالة كبيرة كانت تفتح أبوابها فيما مضى قد أوصدت أبوابها ، يوجد قبالتها مجموعة من المحلات الكبيرة المتخصصة في هذا الكنز البحري الغذائي .. وهو الأسماك ، وبشكل أخص ( القشريات التي قلما  تتوافر في معظم محلات الأسماك الأخرى في الرياض مثل اللوبستر ( الاستاكوزا ) و جراد البحر   Crayfish أو مايعرف في بعض البلدان بإسم ( أم الربيان) ، وكذلك توافر العديد من المقتنيات البحرية الأخرى مثل الكافيار بأنواعه ، الحبار بأحجامه المختلفة .. وأهم تلك القشريات وهو الروبيان بأحجام كبيرة يصل سعر الكيلو في بعضها إلى 85 ريال تقريباً ..
 


أما الأسماك وهي أساس الغذاء البحري في حياة الناس فقد توافرت بكافة أنواعها في تلك المحال وبأسعار تتفاوت من محل إلى آخر .. وبتشكيلة واسعة مع تلبية تلك المحلات لطهي وتقديم تلك الأطايب البحرية بطرق متنوعة كالشوي والقلي وتقديم المقبلات مع بعضها وكذلك إعداد الصواني والشوربات البحرية المختلفة ..


 


قد تكون هذه المحلات الخيار الأمثل لعشاق غنيمة البحر في مدينة الرياض بسبب وجودها ضمن مكان محدد يجمعها  وتنوعها وقيامها بخدمة تقديم تلك الأسماء بكافة الطرق إضافة إلى فرصة زيادة عددها مستقبلاً مع ظهور محل جديد بين فينة وأخرى ، كلٌ يحاول تقديم الجديد والسعر الأكثر تنافسية ..


ولتكون الخيار البديل عن تلك المطاعم المتخصصة في الأكل البحري ، تلك المطاعم التي  يُعرف عنها  المبالغة في تقديم أسعار هذا الغذاء  وخاصة فيما يتعلق بالقشريات ( الروبيان + الاستاكوزا)


حيث يزيد سعر  الكيلوجرام  في بعضٍ من تلك المطاعم مع الطهي  عن  200 ريال  وبعضها يربو عن ذلك بكثير في المدن الساحلية والتي يفترض أن تكون أسعار السمك فيها أقل من سواها من المدائن الأخرى البعيدة عن البحار ..






هناك تعليق واحد :

  1. يمي يمي
    شهيتني للروبيان

    موضوع لذيذ .. شكراً

    ردحذف