الثلاثاء، 12 أبريل، 2011

الذكــرى الخـمسـون

ملف:Gagarin in Sweden.jpg

هذا اليوم ، تحل الذكرى الخمسون للرحلة التاريخية لرائد الفضاء الروسي يوري غاغارين ، وسط تظاهرة فضائية عالمية احتفالاً بهذا الإنجاز البشري الذي أحدث نقلة تاريخية في حياة الإنسان لأن يطرق باب الفضاء



وقد أفردت قناة روسيا اليوم برنامجاً خاصاً بمناسبة مرور 50 عاماً على صعود أول انسان الى الفضاء والدوران حول الأرض بمركبة فضائية . ويوري غاغارين المولود عام 1934 توفي يافعاً بعد أن أكمل عامة الرابع والثلاثون وذلك جراء سقوط طائرته ميج15 في رحلة تدريبية مع مرافقه عام 1968 .

كانت اللقطات التي بثتها القناة مؤثرة للغاية حيث أظهرت مشاهداً  لرائد الفضاء أثناء الرحلة التاريخية لاستكشاف الفضاء الخارجي حيث لم يسبق عرضها في أي وسيلة إعلامية و لم يتم التطرق لتفاصيلها بهذا الشكل التوثيقي إلا بعد مشاهدة البرنامج

يوري غاغارين أثناء رحلة الانطلاق إلى المجهول

 انطلقت في  12 أبريل/نيسان عام 1961 المركبة الفضائية "فوستوك"  من قاعدة بايكونور الفضائية  بنجاح وعلى متنها رائد الفضاء يوري  غاغارين والذي دار  حول الكرة الارضية  خلال 108  دقائق ،  وبعد مرور  بضع ساعات على ذلك ، أصبح اسم رائد الفضاء السوفياتي الاول معروفا  في كل العالم. وقد مهد هذا الحدث التاريخي الطريق لتطوير استكشاف  ودراسة الفضاء خارج الكرة الأرضية 

تضمن البرنامج لقاءات موسعة في مجالات الفضاء وتخللها لقاء مع الأمير سلطان بن سلمان أول رائد فضاء عربي وغيرها من الجوانب الشيقة التي تسلط الأضواء على عالم الفضاء الخارجي .

----------
وقد وصلت ذروة الإنجازات الفضائية للاتحاد السوفييتي في الثاني عشر من أبريل عام ‬1961 عندما انطلق على متن صاروخ سوفييتي من طراز (فوستوك) في تمام الساعة التاسعة وسبع دقائق من اليوم المذكور، والذي كان بعد أيام قليلة من الذكرى السابعة والعشرين لمولد غاغارين.


(" وهبت عندئذ رياح الربيع اللطيفة على محطة الفضاء السوفييتية في براري كازاخستان. عندها صاح غاغارين قائلا: (هيا!) وهو يدرك تماما أن هذه الرحلة يمكن أن تنتهي به إلى الموت، وهو ما أثبته خطاب الوداع الذي كتبه لزوجته وبناته قبل الرحلة") .


ثم عاد غاغارين للأرض كبطل قومي وهبط سالما في مدينة سميلوفكا بمنطقة ساراتوف، وكان ذلك في تمام الساعة العاشرة وخمس وخمسين دقيقة من نفس اليوم.

--------------

نقطتان حول السياق:

-  كان ارسال يوري غاغارين للفضاء بمثابة تجربة ( بحتة )لايعرف نجاحها والدليل على هذا أن السوفييت دهشوا من عودة يوري إلى الأرض سالماً حيث أنهم لم يتوقعوا ذلك ( ؟)
 
- النقطة الأخرى ما أدلى به يوري أثناء رحلة الفضاء الأولى حينما انبهر بما رآه ، حيث ان التسجيل الحقيقى لما قاله أثناء انبهاره بعظمة الكون كان يحوى جملة قيلت وحاول من سمعوها محوها وهي "لابد ان يكون هناك خالق لكل هذا الكون", ليتم تحويرها إلى قوله ً " لا أرى أي وجود لله هنا "

غير أنه يبقى أمر غامض بات لسنوات عدة لم يتم معرفته إلى هذا اليوم :

ما هي الأسباب الحقيقية وراء حادث تحطم طائرة غاغارين عام 1968؟ هل كان مجرد عطل فني في الطائرة تسبب في وفاته؟!

 أم أن الحادث كان بفعل فاعل؟

pics courtesy to : Aleqt.com + wikipedia

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق