الجمعة، 11 مايو، 2012

مطبوعات ترويجية

بسم الله الرحمن الرحيم

مطبوعات دعائية تحمل لفظ الجلالة ملقاة على قارعة الطريق  
قال تعالى :
   { ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ } الحج 32.
سؤال يتوارد إلى ذهني من حين لآخر ..
مالفرق بينهما ؟!
أم أن عامل الجهل له دور في ذلك ؟
يتذكر البعض ماقامت به إحدى الشركات الآسيوية في أوائل القرن الهجري الحالي والتي تعمل في مجال صناعة الأحذية ، حيث قامت بحفر لفظ ( الجلالة ) على أسفل الأحذية التي تقوم بتصنيعها ، وتكرر الأمر بعدها بفترة من إحدى الشركات الأخرى حيث اعتذرت عن ذلك وأن ماقامت به لم يكن مقصوداً بل كان الحفر لباطن الحذاء توافق مصادفة مع رسم لفظ الجلالة ..


يبدو أن هناك تشابهاً في المضمون مع اختلاف الكيفية لدى بعض المتاجر في منطقتنا 
تُرى ، هل ينم هذا الأمر جراء جهل من قبل بعض اصحاب المحال التجارية والمطاعم والذين يقومون بترويج مطويات إعلانية عن متاجرهم تحمل لفظ الجلالة فتداس الورقة سواءاً من المارة أم تحت إطارات السيارات ؟
كم نحن بحاجة لتوعية إعلامية للدعوة إلى إحترام لفظ الجلالة على الورقيات والمطبوعات الترويجية والتي تختلف عن الصحف التي تصل إلى يد القاريء ومن بعدها تبقى مسؤليتها على عاتقه من حيث مراعاة لفظ الجلالة التي تحويه .. وقد اعجبني صنيع العديد من المتاجر باختصار لفظ الجلالة أو عبر استعمال مرادف آخر حفاظاً على قدسية اسم الواحد الأحد  .. كما هو متبع عبر إحدى الشركات التي تقوم بتعبئة المرطبات في المنطقة الجنوبية جزاهم الله خيراً حيث اختصروا اكثر من اسم بحرفين عن كل اسم مركب حفاظاً على لفظ الجلاله .. وغيرهم ولله الحمد ممن بلغهم الوعي عن أهمية هذا الأمر

وقبل الختام أود أن أوجه مقترحي لوزارة الإعلام ، إدارة المطبوعات والنشر في أن تلزم المطابع التي تقوم بطباعة النشرات الترويجية الورقية والإعلانية  بعدم إضافة لفظ الجلاله والحرص على خلو تلك المطبوعات منه واستخدام مرادف آخر للإسم أو العنوان.



هناك تعليقان (2) :

  1. عبدالله البقمي13 مايو، 2012 3:13 م

    كلام صحيح ١٠٠٪ اخي ابو مشاري، يجب ان يكون هناك وعي تام لهذه المشكله التي يغفل عنها الكثير .
    واتمنى ان يصل اقتراحك الصائب لوزارة الاعلام ، وجزاك الله خير الجزاء

    ردحذف
  2. سعدت بمرورك العطر اخي العزيز عبدالله واتمنى أن يكون هناك اهتمام أكثر من الجهات المسؤلة بشأن الموضوع

    دمتم بحفظ الله ورعايته

    ردحذف