الجمعة، 22 يونيو، 2012

تركيا من حولك

بسم الله الرحمن الرحيم

جميلة تلك الديار ، وبهيجة بما حوت من طبيعة ومعالم ومقومات سياحية بارعة ، لاتحتاج أن تقطع مسافات شاسعة أو في أن تستغرق وقتاً طويلاً فيما إذا اعتليت مقعداً على إحدى الطائرات المتوجهة إلى هناك .. في اسطنبول .. تلك المدينة الكبيرة الزاخرة بمختلف المباهج السياحية ، قد يحتار السائح في ترتيب مفضلته اليومية إذا ماقرر تمضية يومه في إحدى الأماكن السياحية هناك ، فكلما يمم السائح طرفه نحو مكان فيها ، أدلى مكان آخر بحجته ..

مقطع فيديو من تصويري يُظهِر نظرة عامة لحديقة Miniaturk

ولعل اتساع رقعة اسطنبول وسهولة الوصول إلى أي طرف من أطرافها بوسائل مختلفة كالسيارة أو العبارة أو المترو أو الترام يجعل جميع المزارات السياحية فيها بمتناول السائح هناك .. ومن أبرز المعالم التي تتربع على أرض اسطنبول .. منتزه تركيا المصغرة Miniaturk ، ولهذا الأسم مفارقة لطيفة لتشابهه مع كلمة Miniature التي تعني ( مُصغّر ) والتي ترمز لعديد من منتزهات المعالم المصغرة المختلفة في بعض دول العالم كسويسرا والنمسا والمانيا وغيرها ..

يقع منتزه تركيا المصغرة  Miniaturk على الساحل الشمالي الشرقي لما يُعرف بخليج القرن الذهبي في العاصمة التركية ( اسطنبول) ، وقد تم افتتاحه في الثاني من شهر مايو ( أيار ) عام 2003 م ، ويتربع على مساحة قدرها ستون الف متر مربع ويُصنف ضمن أحد أكبر منتزهات المعالم المصغرة في العالم حيث تحتل المجسمات المتوزعة على جنباته  مساحة قدرها  15 الف متر مربع ،  ومساحة مفتوحه قدرها 40 الف متر مربع ، إذن هو أشبه بمتحف مفتوح .. إضافة إلى العديد من البرك الصناعية التي يبلغ مجمل مساحتها 2000 متراً مربعاً بما فيها الممرات المائية والنوافير .. وهناك مواقف خاصة للسيارات ملحقة بالمنتزه تتسع لـ 500 سيارة تقريباً ..
يبلغ عدد المجسمات المنتشرة على أرض المنتزه الجميل 105 نموذجاً ، منها 45 نموذجاً على غرار معالم اسطنبول ، و 45 أنموذجاً آخر يمثل نماذج لمنطقة الأناظول ، إضافة إلى 15 مجسماً على غرار نماذج المناطق العثمانية الأخرى والتي تقع خارج تركيا . ومن تلك النماذج التي يتضمنها المنتزه انموذجاً مصغراً محاكياً لـ (معبد ارتيميس) ، وضريح موسولوس في هاليكارناسوس (تعرف اليوم بمدينة بودروم  الساحلية جنوب شرقي تركيا). كما تم الاحتفاظ بمساحة شاغرة للنماذج التي سيتم إنشاءها مستقبلاً داخل المنتزه .
أوقات الزيارة (طيلة أيام الأسبوع) : من الساعة التاسعة صباحاً حتى الخامسة مساءاً ، ورسوم تذكرة الدخول (10) ليرات تركية ..  وفيما يلي  بعض الصور التي التقطتها لهذا المنتزه في رحلتي السابقة من شهر يونيو (حزيران) من عام 2011 م ، إضافة إلى مقطع فيديو صغير من تصويري للمنتزه ..
مدخل المنتزه
وقبل الدخول يتم التوجه لشباك التذاكر حيث يبلغ سعر تذكرة الدخول 10 ليرات تركية
تذكرة الدخول للمنتزه
النظرة الأولى للمنتزه المترامي الأطراف
 منطقة خاصة للأطفال حيث يمكن للزائر ترك أطفاله يمرحوا هنا إن لم تكن لهم رغبة في التجوال داخل المنتزه .

بداية الجولة من هنا بعد الدخول والاتجاه للمسار الأيمن النازل ، أو حسب رغبة الزائر ..

 

الشطرنج العملاق موجود هنا أيضاً ..

 












مجسم برج Galata إلى اليمين























المطعم والمقهى ويقع في نهاية المنتزه







محل للهدايا والمقتنيات التذكارية داخل المنتزه
حلبة سباق للسيارات الصغيرة خارج المنتزه إلى اليمين  
 نهاية التقرير ،، 



هناك تعليقان (2) :

  1. ماشاء الله مبدع كالعاده ..
    صور ولا اروع ومعلومات مفيدة جدا ، وتصويرك جمييييل !!
    واسلوبك مشوق عشت الاجواء فيه ، شكرا لك .. عقبال ما ازورها :)

    ردحذف
  2. سعدت بمروركم الكريم
    والمناظر البهية تظهر بهية مهما كانت العدسة والتصوير فشكراً لكم

    دمتم بحفظ الله ورعايته

    ردحذف