الخميس، 22 يناير، 2015

منتزه "اميرغان كورسو Emirgan Korusu " في اسطنبول


لاشك أن من المقومات الجمالية للمدن هي المنتزهات والحدائق العامة التي تعتبر متنفساً للأهالي والزوار على حد سواء ، فالحدائق والمنتزهات في المدن من وجهة نظري هي مرآة لحياة أهل ذلك البلد ، فعلى حيوية المدينة وأهلها ونشاطها يكون هناك منتزهات تتناسب في مستواها مع نشاط السكان والزوار كي يقضوا اوقات راحتهم ونزهتهم فيها ، وفي مدينة حيّة مثل اسطنبول التي تزخر بالعديد من الحدائق والمسطحات الخضراء.. سواءاً كانت منتزهات شاسعة مستقلة بحد ذاتها ، أم حدائق ملحقة بالقصور التاريخية أو المعالم الأثرية أو الواجهات البحرية وغيرها .. يقع منتزه بهيج للغاية ، وهو  اميرغان كورسو Emirgan Korusu ، وهو من اكبر
المنتزهات العامة في اسطنبول، تبلغ مساحة المنتزه مايقارب 117 فداناً (حوالي473478  متراً مربعاً). تقع الحديقة على جانب التل المحاذي لسواحل مضيق البوسفور  في حي ( اميرغان) في منطقة (سارير) من االشطر الأوروبي من مدينة اسطنبول. يتميز هذا المنتزه بالإبداع البشري المتمثل في تنسيق الحديقة والمسطحات الخضراء والأشجار والأزهار ، اضافة الى العديد من المسطحات الوارفة ، ويقصد المنتزه الكثيرين  خلال اجازة نهاية الاسبوع والاعياد، يقبل الكثير على ممارسة الرياضة والمشي في المسارات التي تتخلل المنتزه وتتواجد العديد من النوافير المختلفة والشلالات الصناعية ومطعم وكافيتيريا . في العهد اليبزنطي كانت أرض المنطقة تغطيها أشجار السرو ، ، وبحلول القرن السادس عشر الميلادي تسمّى المنتزه بإسم منتزه ( فيريدون بي ). وبحلول عام 1680 انتقلت ملكية  هذا المنتزه للخديوي اسماعيل باشا الحاكم العثماني لمصر والسودان والذي قام ببناء ثلاثة مبانٍ خشبية (أجنحة)  ملحقة بالمنتزه لازالت باقية إلى يومنا هذا، الأصفر والوردي والأبيض والتي تقع في قلب المنتزه، وقد تم اعادة ترميمها خلال السبعينات ومابعده ثم لتفتتح من بعد ذلك للعموم. ويقع الجناح الأصفر في وسط المنتزه مقابل البوسفور ويتسم بالبناء العثماني التقليدي وكثرة الديكورات الداخلية  . أما الجناح الوردي فهو عبارة عن بيت عثماني تقليدي وغالباً مايستخدم لمناسبات الزواج أو لمناسبات الأخرى. أما الجناح الأبيض فيقع غير بعيد عن الجناح الأصفر الذي تم بناءه بأسلوب كلاسيكي حديث وهو الآن كما يشاهد الزائر للمنتزه عبارة عن الكافيتيريا والمطعم. وتشكل هذه الأجنحة الثلاثة مع اماكن التنزه والرياضة محط شعبية السكان في اسطنبول في إجازة نهاية الأسبوع. هذا المنتزه يحتضن حدائق التيوليب منذ الستينات. تجدر الاشارة إلى أن أمثل وقت لزيارة هذا المنتزه خلال السنة هو في شهر ابريل، حيث يستضيف المنتزه مهرجان التيوليب العالمي السنوي. 




























هذا هو الجناح الأبيض وهو الكافيتيريا ، حيث تناولنا طعام الإفطار هنا بنظام البوفيه المفتوح بسعر معقول جداً.
لقطة من صالة البوفيه الداخلية

جانب من الجلسات الخارجية

البحيرة الصغيرة تقع خلف الكافيتيريا




















موقع الحديقة

أوقات الافتتاح :
يوميــاً .. من الساعة السابعة صباحاً وحتى العاشرة والنصف مساءاً..

كيف تصل الى هذا المنتزه ؟ 
بالتاكسي .. أو بالباص رقم 25E الذي ينطلق من محطة ترامات Kabatas . ويبعد هذا المنتزه مايعادل  20 دقيقة من الزمن مشياً من الطريق الممتد على ساحل البوسفور.


بعد زيارتك لهذا المنتزه ، ماذا اقترح عليك أن تزور بعده؟
اقترح زيارة مركز استينيا التجاري  Istinye Prak  (بالتاكسي ) فهو قريب منه
 

ويعتبر من أشهر المولات في اسطنبول واجملها.

انتهى، 

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق