الجمعة، 30 يناير 2015

لاديفــانس La Defense ، باريــس

يستقطب حي لاديفانس   La Défense  الواقع غرب العاصمة الفرنسية باريس المزيد من السياح عاماً بعد عام. لما لهذا الحي الحديث نسبياً من أهمية على المستوى التجاري والسياحي في آن واحد ، ويحتظن الحي العديد من الشركات والمكاتب التي يرتادها الآف الموظفين يومياً ، اضافة الى بعض المراكز التجارية، وتتواجد مقار الشركات العالمية الفرنسية في هذه المنطقة ، كما يتميز الحي بالأبراج العالية والأبنية الزجاجية الأنيقة في تمازج بين مجال الأعمال والسياحة في آن واحد. تبلغ مساحة المنطقة إجمالاً حوالي 14 كلم مربع، وبهذا تعتبر أول منطقة تجارية اوروبية وفقاً لمساحتها الكبيرة. . يقع هذا الحي في منطقة هوت دو سين Hauts-de-Seine التي تعني (مرتفعات السين) وهي إقليم فرنسي يقع في منطقة إيل دي فرانس القريبة من باريس، رقمه التسلسلي 92. يغطي الضواحي الغربية للعاصمة باريس .


تتميز هذه المنطقة كذلك بوجود العديد من الفنادق الجيدة وسهولة الوصول اليها بالمترو او الحافلات ، حيث تقع المحطة الأرضية (المترو ) لهذا الحي على ذات الخط الممتد شرقاً الى جسر نوبي ثم الى قوس النصر وامتداداً مع شارع الشانز اليزية  وصولاً لمتحف اللوفر. ويمكنك وأنت واقف عند قوس النصر أن تشاهد ابراج هذه المنطقة المميزة خلف القوس غرباً . وقد بدأت عملية الانشاء لهذا الحي عام 1960م. 


من المناسب ان تخصص يوماً في باريس ابتداءاً من متحف اللوفر ومروراً بحديقة التوليري ثم ساحة الكونكوردبشارع الشانز حتى قوس النصر وصولاً الى منطقة اللاديفانس خاصة عبر المترو الذي يربط بين تلك الأماكن. وهنا بعض الصور التي التقطتها لتلك المنطقة الحيوية في باريس.

هذا هو "القوس الكبير"  أو قوس اللاديفانس La Grande Arche de la Défense  ويبلغ ارتفاعه 110 أمتار وهو مبنى على شكل قوس ، المعلم الرئيسي للمنطقة ، جانبي القوس عبارة عن مبانٍ حكومية ، أما سقفه فهو عبارة عن مركز معارض
في عام 1982 أتت مبادرة الرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران  بإطلاق مسابقة كُبرى في التصميم الوطني  ، قدم اثنان من المهندسين الدنماركيين تصاميمهما وهما يوهان سبريكلسن و ايريك ريتزل ليحظيا بفوز تصميمهما لنموذج قوس النصر في القرن العشرين والذي يجسد الطابع الإنساني والقيم الإنسانية بدلاً عن تمثيل الانتصارات العسكرية. تم البدء في بناء هذا القوس عام 1985 ، وفي عام 1986 استقال المهندس سبريكلسن وتمت المصادقة على نقل جميع  المسؤوليات المعمارية له لشريكه المهندس المعماري الفرنسي بول اندرو. بينما استمر المهندس ريتزل في عمله إلى أن تم الانتهاء من القوس في عام 1989.

لقطة من تحت القوس الذي يُشرف على ساحة اللاديفانس

وللصعود للقوس تأخذ طريقك عبر هذه العتبات الكثيرة

لقطة جانبية تظهر بعض الأبراج وجزء من المول التجاري

نظرة عامة من تحت القوس لساحة لاديفانس

الأبراج العالية والمتعددة ذات التصاميم الجميلة أبرز المعالم التي تميز هذه المنطقة. 

نظرة على الساحة من فوق مدرجات القوس


مجسم لأصبع ضخم في إحدى الساحات في المنطقة 

وإلى يمين القوس يقع مبنى Les Quatre Temps وهو مركز تجاري زجاجي انيق في الساحة ( يمين القوس) ، تم الانتهاء من بناءه عام 1982 وتم تجديده بالكامل بين عامي 2006 و 2008 . 
في  عام 2013 حقق هذا المركز التجاري أكبر نسبة من الزيارات وصلت لأكثر من 45 مليون زائر.
وتتواجد العديد من متاجر الأزياء والملابس والهدايا والمطاعم 

مركز Les Quatre Temps  التجاري 

ويقع مقابل مركز Les Quatre Temps في ساحة اللاديفانس (مركز آخر يسار القوس) وهو المركز الوطني للصناعة والتكنولوجيا ويرمز له C.N.I.T وتتواجد به العديد من المتاجر المختلفة ، وهنا في الصور التالية نأخذ جولة سريعة داخل المركز. 

جولة داخل المركز


الطابع العصري يتمثل في التصميم الداخلي كما الخارجي للمول

 لقطة أخرى من داخل المول


المول يحوي العديد من المحلات والمتاجر المختلفة

لقطة من خلف القوس حيث تشرف على منطقة اللاديفانس من الجهتين الخلفية والأمامية

المنطقة التي تقع خلف  القوس الكبير Grand Arch  المشرف على منطقة اللاديفانس ويظهر الى اليسار فندق رينيسنس Renaissance Paris Hotel La Defense

السكن:
يعتبر خيار السكن في هذه المنطقة الحيوية المخدومة من حيث المرافق والمواصلات في باريس من الخيارات الجيدة ، وكذلك لتواجد العديد من المراكز التجارية وبعض المولات  سيمّا شبكة الفنادق العالمية الفرنسية في بلدها الأم ( أكور Accor ) على هذا الرابط (اضغط هنا) وهذه الشبكة تتميز بحداثة فنادقها واعتدال اسعارها

بالاضافة الى العديد من الخيارات المختلفة على هذا الرابط ( اضغط هنا  )


انتهى ،،


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق