الجمعة، 20 مارس 2015

خواطر وتأملات.. مابين روحانية مكة ونسمات بحر جدة

بسم الله الرحمن الرحيم ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.. احببت سرد رحلتي القصيرة إلى مكة المكرمة وجده الأسبوع الفائت ، في رحلة جمعت بين أداء شعيرة العمرة وروحانية مكة المكرمة وقدسية البيت الحرام وطمأنينته التي تُبث في نفوسنا حينما نكون بقربه.

وقبل الرحلة بيوم تم اصدار بطاقات صعود الطائرة وتلقيت البوردنغ عبر مرفق في رسالة قصيرة وكذلك مرفق في البريد الالكتروني ، وهي تسهيلات جيدة تستحق الخطوط السعودية الاشادة بها، إذ يكفي أن تبرز شاشة هاتفك المحمول لموظف المغادرة قبل دخول الطائرة ليمرر الرمز على الجهاز لديه.

بالنسبة لرحلة مكة المكرمة فقد كان اختيار الفندق عبر موقع بوكنق  Booking ووقع الاختيار على هذا الفندق

علمت حين الوصول الى الفندق أنه تابع لشبكة  فنادق أكور Accor  الفرنسية العالمية وهذا موقع الفندق على شبكتهم

في الثالث عشر من شهر مارس عام 2015 توجهنا إلى مطار الملك خالد تأهباً للذهاب إلى جدة

انطلقت الطائرة في موعدها المحدد، وبعد الوصول الى جدة اتفقنا مع سائق تاكسي  لايصالنا لفندقنا الذي اخترناه للاقامة في مكة
الصورتين فوق ( الى الاسفل ) لحظة الوصول الى مكة المكرمة وتظهر فيها ساعة مكة. وصلنا الى مكة المكرمة وتوجهت الى برج زمزم ، حيث تتواجد الفنادق في مكان واحد ليتاح للقادم الى بيت الله الحرام جملة من الخيارات الرائعة والمتعددة
وصلت الى مكتب استقبال الفندق ، وبعد الانتظار لفترة تم تسليمنا بطاقات  الدخول الى الغرفة
كانت الغرفة في الدور التاسع عشر ولم تكن الاطلالة كاملة على الحرم بالرغم من أن نوعية الغرفة التي حجزتها مطلة على الحرم ، والجميل في الغرفة مساحتها الواسعة، غير أنه لم يتم تسليمنا الغرفة الا بعد فترة نظراً لعدم جاهزيتها.

لقطة للحرم وانشاءات التوسعة على قدم وساق ، جهود مباركة بإذن الله ، رحم الله خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على ماقام به من توسعة على المسلمين ، ومن قبله الملك فهد رحمه الله على جهودهما المضنية وحرصهما الدؤؤوب لتوسعة وتطوير الحرمين الشريفين . ووفق الله ملكنا سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله وأعانه وسدده وأجزل لهم الأجر والمثوبة.
بعد ذلك توجهنا نزولاً الى بهو الفندق عبر المصعد كي نستقل المصعد الآخر الذي ينزل بنا الى ساحة الحرم
البهو صغير نوعا ما والموظفون لم يألوا جهداً في التعاون مع نزلاء الفندق رغم الظروف المتعلقة بالاعداد الكبيرة من نزلاء الفندق ورغم التأخير الحاصل في تجهيز غرفتنا.

بعد النزول لبهو الفندق ( الاستقبال ) توجهنا خارجين من البهو كي نستقل المصعد الآخر المشترك الخاص بالبرج للنزول لساحة الحرم
كان الزحام شديداً للغاية وقد يكون هذا طبيعي كوننا في يوم الجمعة ونهاية الاسبوع، ثم توجهنا قاصدين الكعبة للبدء في الطواف بعد السير مدة داخل الحرم وجدت أن مسارات السير داخل الحرم الشريف قد اختلفت كثيراً عن آخر زيارة لي بفضل التوسعات المتتالية

بعد أداء العمرة ولله الحمد تم التوجه للراحة في الفندق ، وقبيل أذان الفجر توجهنا للحرم لأداء صلاة الفجر ، والزحام لم يكن بأقل منه في يوم الوصول ، لكن روحانية الفجر  بشكل خاص في بيت الله الحرام شيء يصعب أن اصفه .. لا اله الا الله!
بعد أداء صلاة الفجر وقضاء اوقات من الروحانية والاطمئنان والذكر في بيت الله ، توجهنا للفندق ، وبعد الراحة في الغرفة نزلنا لتناول طعام الافطار في الفندق

كانت الخدمات جيدة والافطار كان ممتاز ومتنوع..
بعد تناول طعام الافطار توجهنا للتجول في المول التابع للابراج

وفي المول كان هناك فرع لمخابز Simit Saray التركية المشهورة في تركيا
تجولنا في المول بعض الوقت ثم اشترينا بعض المقتنيات والهدايا البسيطة ثم توجهنا الى الغرفة كي ننهي اجراءات تسليم الغرفة ، تأهباً لمغادرة مكة الحبيبة والتوجه إلى جدة ، عروس البحر الأحمر والتي سنقضي فيها 3 ليال.
بعد تسليم الغرفة انطلقنا مع التاكسي بسعر 200 ريال الى جدة حيث كان هذا أدنى ماتم التفاوض حوله ، وأثناء توجهنا الى جدة قمت بالدخول من الهاتف المحمول على موقع Booking والحجز في بيوتات حراء للشقق المفروشة  وتم تأكيد الحجز من الموقع الى ايميلي.
حرصنا على الحجز عبر الانترنت بغرض توفير الوقت والاستفادة من هذه التقنية الجميلة خاصة عبر الهاتف المحمول ، اضافة الى سهولة معرفة تقييم الفندق والشقق وموقعها وسعرها واتمام ذلك كله في دقائق معدودة.
بعد الوصول الى جدة توقف بنا التاكسي عند بيوتات حراء خلف شارع حراء في جدة وهذا موقع الشقق وخريطتها (اضغط هنا )

لم يكن متوفر بالموقع الا ليلتين ولكن عند وصولي للشقق وانهيت اجراءات حجز الشقة افدت موظف الاستقبال بأني سأقضي 3 ليالي .. ومشى الحال !
تم اعطاءنا جناح وذلك لعدم وجود غرفة شاغرة بسعر الغرفة التي حجزناها (400) ريال في اليوم
الشقق موقعها جيد ، خلف شارع حراء مباشرة (محطة البنزين ) وبجوارها على الشارع مكتبين لتأجير السيارات يبعدان نصف دقيقة مشي عن الشقق .. فتم حجز السيارة ل 3 أيام ، الشقق حديثة نسبياً تم افتتاحها قبل 4 أشهر حسب افادة موظف الاستقبال.
ويبعد المسجد مسافة 5 دقائق مشي .
تتوفر في بيوتات حراء العديد من الخدمات باستثناء مغسلة ملابس ، مكواة، مجفف شعر ، وكافيتيريا وهي في طور الانشاء داخل بهو الشقق غير أن هناك خدمة التوصيل من البقالة وكذلك توصيل الملابس للمغسلة

بعد الراحة في الشقق واستئجار السيارة ، قررنا الانطلاق لمجمع العرب وهو من المجمعات الجميلة في جدة ويقع قرب المطار

يوجد فرع لمخابز Simit Saray التركية في مجمع العرب ، قضينا بعض الوقت في المجمع وتوجهنا لهايبر بنده لشراء بعض الاغراض ثم خرجنا من المجمع بعد ذلك متوجهين لتناول طعام الغداءفي أحد أفضل مطاعم جدة وهو مطعم ( خيال ) التركي ، وهنا بعض الصور من المطعم

المطعم يشهد اقبالا كبيراً ماشاء الله ، الله يبارك لصاحبه، وكان الكثير من رواد المطعم من العوائل قد جلسوا على مقاعد الانتظار ريثما تتسنى لهم طاولات شاغرة.

وهذا موقع المطعم على شارع الأمير سلطان رحمه الله قبيل تقاطعه مع شارع حراء :
المذاق رائع والتنوع جميل والاسعار جداً مناسبة واجواء المطعم مريحة للغاية، انصح به ، وقد اكتب تقريراً مستقلاً عن المطعم في تدوينة قادمة بإذن الله.
 بعد الخروج من المطعم توجهنا للراحة في الشقة قليلاً ثم ختمنا يوما ذلك بالاستمتاع بكورنيش جدة وماحوى ، ومشاهدة نافورتها البديعة والجلوس على مقاعد الكورنيش لاستنشاق الهواء المنعش الممزوج بعبير البحر

هي عروس البحر هي أحلى شذى

للبحر بسمة وجدّه بسمتين

جلسة ليلية شاعرية على ضفاف الكورنيش

في اليوم التالي ، وبعد الاستيقاظ من النوم توجهنا الى مركز الرد سي مول الجميل وقضينا وقتاً شيقاً للتجوال فيه وتناول بعضاً من القهوة العربية والاسبرسو هناك

مركز الريد سي مول
مقهى مادو التركي الشهير ( فرع الريد سي مول )
بعد قضاء وقت شيق في الرد سي مول والذي لم يكن مزدحماً ابداً كون زيارتنا له في منتصف النهار ، قررنا التوجه لكورنيش جده لتناول الغداء في احد المطاعم البحرية وكان الاختيار لمطعم كابوريا  ( قدورة سابقاً ) الذي له عدة افرع في جدة وكان اختيارنا للفرع المواجه للبحر على الكورنيش
كان موقع المطعم جميلاً للغاية قبالة البحر ، ولم يكن هناك الكثير من الرواد داخل المطعم حيث استطعنا الوصول الى الطاولة التي نُريد في مواجهة الكورنيش، كانت القائمة لابأس بها حيث يبادر الزبون باختيار مايريد من الاسماك والقشريات وبالوزن ثم يختار طريقة طهيها الى جانب بعض الأطباق الموجودة في المينيو ، وكان الغداء مابين القشريات كالروبيان والاستاكوزا ( اللوبستر ) والكابوريا ونوعين من الأرز وبعض المرطبات بالاضافة الى شورية البحريات. طريقة الطهي لابأس بها والاسعار تقريباً تماثل النوعيات المشابهة للمطاعم حيث يصل سعر كيلو الربيان الجامبو والاستاكوزا الى 280 ريالاً.

بعد تناول الغداء في مطعم كابوريا ، توجهنا راجلين الى الجهة الثانية من الشارع حيث البحر ، كان الموج عاتياً حيث تتلاطم المياه بشدة على الصخور ويتدفق رذاذها وزبدها ليراه الماشي على الكورنيش ..استمتعنا بقضاء الوقت في هذا المكان واستنشاق النسمات العليلة قبل أن نغادر المكان
وفي مساء ذلك اليوم  كان لمدينة جدة في فؤادي وهج مختلف
فقد تشرفت بلقاء احبتي  أبو اياد وعبدالله ، لتكون الرحلة متميزة للغاية وكانت تلك الليلة لاتنسى بلقاء الأحبة

في صباح اليوم التالي في جدة وبعد الاستيقاظ من النوم توجهنا الى مكان مميز للإفطار وهو ( فطور فارس ) ، والذي يقع على شارع التحلية في جدة (شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز رحمه الله) ضمن مجمع تجاري صغير تتنوع محلاته بين الملابس والمطاعم
اعجبني في المطعم طريقته في اعداد الافطار وتنوع القائمة ، وأكثر ماشدني فيه أن الموظفين من ابناءنا السعوديين .
عند دخولك للمطعم والقيام بالطلب توضع أمامك ورقة صغيره فيها بعض الألغاز كي يقوم الزبون بحلها ريثما يتم تجهيز الطلب له
شعار المطعم عبارة عن ( هاشتاق ) ، وهناك تتوزع المصابيح على سقف المطعم مكونة شكل هاشتاق #

الإفطار جميل ومتكامل واسلوب تقديم الطعام لطيف للغاية
ولهذا الفطور قصة .. لنقرأها سوياً :

وتتكامل قائمة الطعام بمجموعة من الخيارات المتنوعة من السندوتشات والاجبان والفطائر والمقبلات والعصائر الطازجة والمشروبات الأخرى

قائمة الطعام في مطعم ( فطور فارس )

وهذا موقع المطعم على الخريطة

بعد تناول طعام الإفطار في فطور فارس ، قررنا التوجه لقضاء بقية اليوم على شاطيء ابحر ، غير أن اشعة الشمس كانت قوية فقررنا التوجه إلى مكان بالقرب من ابحر لقضاء بعض الوقت حتى قدوم العصر

تم التوجه إلى روشان مول الواقع خلف دوار الكرة الأرضية ،  لقضاء بعض الوقت بين اركان المجمع ، ولتناول بعض القهوة والتبضع من بعض المحلات هناك.. وبالتالي حيث أننا في منتصف النهار وفي غير اجازة نهاية الاسبوع فلم يكن هناك الا القليل من المرتادين له.. ( شبه فاضي )

بعد قضاء وقتنا في المول ، توجهنا نحو ابحر الجنوبية حيث سنقضي اليوم الى نهايته هناك

تم الوصول الى ابحر ، قمنا بجولة بالسيارة على الشاطيء من اوله حتى نهايته حيث ملتقى البحر الشمالية وبداية المناطق السكنية فقفلنا راجعين متوجهين نحو الشاطيء، تمشينا قليلاً على ساحل البحر وكان هناك البعض يستمتع بممارسة السباحة وسط الأجواء اللطيفة ذلك اليوم

لقطة بانورامية للشاطيء.. شاطيء ابحر ( الجنوبية )..
بعد التنزه قليلاً قرب ضفاف المياه.. توجهنا الى المرسى.. مرسى كنز ابحر لأستئجار قارب - سبيد بوت - للتجوال داخل الشرم ..( شرم ابحر الجنوبية )

تم استئجار قارب بسعر 200 ريال في النصف ساعة ، لكن للأسف بقائد وليس بقيادتك بنفسك.. ويمكن استئجار القارب لمدة ساعة بسعر 300 ريال

شيقة تلك الجولة البحرية القصيرة حيث تتراءى أمامك الشاليهات والفلل والمرافق المتواجدة على شاطيء ابحر ..
بعد ذلك انطلقنا لتناول طعام الغداء وكان بحرياً كذلك في مطعم القلزم للأسماك القريب من مرسى كنز ابحر حيث يتمتع باطلالته الجميلة على البحر

بعد تناول الغداء وسط انسام الهواء المنعشة المضمخة بالعبير الزاكي للبحر ، قضينا شيئاً من الوقت نستمتع بمنظر البحر وقت الغروب

ثم بعدها . قفلنا عائدين الى  شقتنا .. حيث نقيم في جدة

دوار روشان ( الكرة الأرضية)

مررنا بعد ذلك بسوق حراء ..  وتبضعنا منه .. ثم عدنا الى الشقة..

وحيث كانت هذه آخر ليلة لنا في جدة.. قررنا تمضية آخر المساء على الكورنيش

ولنودع بحر جدة في تلك الليلة قبل العودة للرياض اليوم التالي

في اليوم الأخير وهو يوم المغادرة عصراً توجهنا صباحاً إلى مجمع ستار افينيو ، وهو من المجمعات الجميلة والرايقة  التي تقع على تقاطع شارع صاري مع شارع الملك عبد العزيز
المكان يتمتع بالهدوء والروقان خاصة مع انسام الصباح الأولى وتناول طعام الإفطار حيث تتواجد فيه مجموعة من المطاعم والمقاهي المميزة

تناولنا القهوة العربية واستمتعنا بالجولة الصباحية في المجمع

ثم بعدها توجهنا لسوق الشاطيء الشعبي

ظاهرة لطيفة لاحظتها تمارس في بعض الساحات  في جدة وهي قيام البعض باطعام الحمائم ..
في كل كبد رطبة أجر ..
تجولنا قليلاً في سوق الشاطيء واشترينا بعض المستلزمات ثم توجهنا الى محل تشيز كيك فاكتوري الواقع على طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز رحمه الله (التحلية)
وهذا مكانه

وعلى الرغم من أنه كان هناك محل  التشيز كيك فاكتوري في الرياض لكنه اقفل ، ليفتتح هنا ولكن مطعم ومحل للتشيز كيك
فاكتفينا بتناول التشيز كيك افطاراً لنا.
بعد ذلك توجهنا الى الشقة لإنهاء اجراءات تسليم الشقة ثم انطلقنا الى المطار مغادرين هذه المدينة الأنيسة
لا أقول وداعاً ياجدة .. فعلى الرغم من عشقي اليك خلال زياراتي السابقة .. إلا أنني لا ازال احن اليك وانا لازلت في ربوعك ، وازدانت زيارتي اليك بلقاء الأحبة أبو اياد  و أبومحمد.