الجمعة، 13 نوفمبر 2015

أيامي في بروكسل

بسم الله الرحمن الرحيم
بروكسل كانت محطتي الأوروبية الثانية لرحلة صيف 2015م، سبقتها 3 ليالي في العاصمة الفرنسية كونها محطة الوصول، ثم أتبعتها بأربعة ليال في العاصمة البلجيكية. توزعت تلك الليالي الأربع مابين بروكسل وأنتويرب وغينتس وبروج. في كوكتيل بلجيكي انطلاقاٌ من العاصمة البلجيكية.. وهنا أعرض تفاصيل رحلتي إلى بروكسل.

من محطة Gare De Nord للقطارات في باريس ، قطعت تذكرة الذهاب إلى بروكسل ، محطة قطارات باريس هذه تبدو عتيقة وأستغرب أن يكون مستوى المحطة بشكل لايتلائم مع العاصمة الفرنسية.
تم الانطلاق بالقطار مخترقاً المروج والفيافي في رحلة ليست بالطويلة تستغرق حوالي الساعة والثلث ، كان سعر التذكرة للشخص 99 يورو وهذا لسفرنا على قطارات شركة Thalys التي تتسم قطاراتها بالحداثة والسرعة وتوفر خدمة الواي فاي رغم ضعفها ، ولكن عموماً أنصح بالسفر عليها رغم ارتفاع سعر التذكرة للايجابيات التي ذكرتها.

وصلنا إلى محطة قطارات بروكسل Medi وهي ليست المحطة الرئيسية ولكنها أولى المحطات التي يصل إليها القطار من باريس ، ويوجد فندقنا الذي اخترناه للسكن في ذات المحطة وهو فندق Pullman بروكسل.
واجهة الفندق، الفندق يقع في محطة القطارات حيث تتوافر جميع الخدمات . منطقة الفندق هادئة  ولكنك ستحتاج للمترو أو الحافلات أو التاكسي للوصول إلى مركز المدينة البعيد نسبياً عن المحطة، وتوجد محطة المترو في نفس محطة القطارات هذه، وعليه فلم نجد اشكالاً في التنقلات داخل العاصمة البلجيكية
بعض المحلات التي تتضمنها محطة قطارات بروكسل ميدي
الشارع الذي يقع عليه الفندق ضمن أحد واجهات المحطة وهو شارع هايء عليه شيء من المطاعم
لقطة من داخل صالة استقبال الفندق الداخلية، أنيقة وفسيحة والطاقم مجتهد ومتعاون وودود
لقطة من غرفة النوم وكانت مريحة غير أنها لم تكن ذات إطلالة.
المغسلة في تواليت الغرفة
بروكسل (بالفرنسية: Bruxelles، بالهولندية: Brussel) هي عاصمة بلجيكا. توجد بها  اللجنة الأوروبية ومجلس الاتحاد الأوروبي (مجلس الوزراء)، وتبلغ مساحتها حوالي 32 كم مربع ودد سكانها 853, 142 نسمة (إحصاءات يناير 2005)، في حين يبلغ عدد سكان مقاطعة بروكسل حوالي مليون نسمة.
يمكن الوصول الى بروكسل جواً إلى مطار بروكسل الدولي Brussels Airport، وبالقطار من الدول المجاورة، كما تتمتع المدينة بشبكة متنوعة من وسائل النقل العام كالمترو والحافلات.
بعد الراحة في الفندق لبعض الوقت ، توجهنا عبر محطة المترو المتواجدة في نفس مبنى محطة القطارات التي يتواجد بها فندقنا إلى محطة Bourse والمسماة باسم بورصة بروكسل ، وبعد الخروج من المجطة كما تشلهدون في الصورة أعلاه تتبدى لكم ساحة البورصة ومبنى بورصة بروكسل.
لقطة لمبنى بورصة بروكسل، كان هناك حشد كبير من المتجمهرين حول أحد العارضين الذين كانوا يقفون على مكان مرتفع من واجهة ناصية مركز البورصة
وهنا على نفس الساحة نشاهد فندق الماريوت
شارع انسباخ، شارع المشاة في بروكسل
في عام 2015 تم افتتاح الجزءالخاص بالمشاة في شارع انسباخ/بروكسل. وهو الجزءالواقع بين البورصة وقصر بروكيري
وللوصول لهذا الشارع بالمترو يتم التوقف عند محطة مترو Bourse وهي خطوات من ساحة القراند بلس اهم ساحة في العاصمة البلجيكية.
ومن هنا ، بدأنا في استكشاف المنطقة ومشاهدة الشوارع العديدة التي يتلاقى في السياح والمشاة وتتوزع فيها المحال التجارية
وعبر هذا الطريق الذي سلكناه توجهنا إلى ساحة القراند بليس، وقد تلمح بعضاً من العارضين والمتسولين العصريين في طريقك
استوقفني محل الشوكولاتة هذا، شدني منظر الشوكولاتةالساخنة التي يقدمها المحل
ماثيلدا.. اسم المحل وهنا قسم الشوكولاتة الساخنة
لقطة من داخل المحل
وبعد ذلك ، أكملنا مشوارنا متجهين نحو ساحة القراند بليس Grand Place
أحد الممرات التي تقود إلى الساحة
محل شوكولاتة ليونيداس ، وعن تجربة المحل جميل ومبدع، الفن البلجيكي يظهر بوضوح في مجال الشوكولاتة إلى جانب المذاق
بعد فترة قصيرة من المشي وصلنا إلى ساحة قراند بليس Grand Place وهي الساحة الرئيسية وأشهر ساحة في العاصمة البلجيكية بروكسل.
اكتسبت هذه الساحة أهميتها من المباني المحيطة بها كقاعة المدينة والكنيسة ، يبلغ عرض الساحة 68 متر وطولها 110 متراً وتُعتبر الوجهة السياحية الأكثر أهمية في المدينة، وتضم الساحة وماحولها بعض المعالم السياحية والتاريخية والبلدية وكذلك متاجر الشوكولاتة وتحيط بها جملة من المطاعم والمقاهي والمحال المختلفة ويتواجد فيها العارضين في العادة اضافة لمعلم رمزي عن الطفل مانيكن بيس . وكعادة التقليد السنوى، توضع شجرة عيد الميلاد ضخمة في الساحة، كما توجد سجادة زهور شهيرة فيها. وقد تم إدراج الساحة على قائمة التراث العالمي لليونسكو عام 1998.
لقطات متفرقة للساحة من عدة زوايا
لم تستهونا الساحة ، ولم تشدنا خلاف الساحات الأخرى الموجودة في المدن الأوروبية الأخرى.. ولا أعلم .. هل توقيت زيارتنا للساحةلم يكن مثالي؟
القراند بليس ، لقطة من زاوية أخرى
لقطة بانورامية للساحة
بعد جولة قصيرة في ساحة القراند بليس وبعض الشوارع المحيطة، وصلنا إلى هذا الشارع حيث سنتناول طعام الغداء
فرع لمحل الحلويات والمعجنات اللندني الشهير Paul
وهنا استقر بنا الرأي لتناول الغداء في المطعم الايطالي برونتو، يوجد جواره محل كافيتيريا تركية للشاورما والفلافل
بيتزا الخضروات + بيتزا الأجبان الأربعة
بعد تناول الغداء ، أكملنا جولتنا في المدينة مروراً بمحل الوافل هذا، ويشتهر البلجيكيون بالوافل والتفنن في تحضيره
أحد التقاطعات التي مررنا بها أثناء جولتنا في السنتر
شدني منظر المباني الزجاجية المنتشرة في أرجاء العاصمة
أحد المولات في السنتر
ساحة من الساحات في المدينة
لقطة من زاوية أخرى للساحة
أحد المباني الحكومية ويبدو أنه مبنى البرلمان البلجيكي في العاصمة على ما أعتقد
غاليري صغير في منطقة السنتر
وعبر جولتنا في سنتر المدينة، توجهنا نحو هذا الغاليري الأنيق الذي يحوي العديد من محال الشوكولاتة الراقية والمشهورة
مدخل الغاليري ( سانت هوبيرت  الملكي)
محلات الشوكولاتة والماكرون والحلويات الأخرى تتواجد هنا
أحد محال الشوكولاتة في الغاليري
كما تتواجد في الغاليري قاعة سينما
محال الشوكولاتة ورقيها في هذا الغاليري تذكرني بمحلات الساعات والمجوهرات الفاخرة
لقطة من الصالة الرئيسية للغاليري
وبالطبع غوديفا ، حيث موطنها الأم
بعد جولتنا في الغاليري توجهنا نحو إحدى الساحات الشعبية في المدينة9
غراس ماركت : اسم الساحة ( تعني ساحة الأعشاب) وتقع بين ساحة الغراند بليس وقصر البيرتين وتتواجد هنا بعض المطاعم المقتوحة والمحال المختلفة والأكشاك المتنوعة ومحلات الوافل كما يوجد متحف للكوميكس هنا
لقطة من الساحة
وهنا ساحة محطة القطارات المركزية والتي تتواجد في قلب المدينة، وبالرغم من أن محطة القطار التي يقع فندقنا فيها بعيدة قليلاُ عن السنتر خلاف هذه المحطةإلا أنني ارتحت لذلك بعيداً عن الضوضاء والصخب.
بعد جولتنا المستمرة والمتواصلة في السنتر والتي كان مخطط لها ذلك أن تكون طويلة قدر الإمكان كي نلم بمعظم الأماكن التي تستحق الزيارة هنا ولاستغلال الأيام التالية في المدينة ، بعد جولتنا واصلنا السير وصولاً إلى هذا الشارع
محل للحلويات الشرقية في قلب عاصمة الشوكولاتة البلجيكية ، اسم المحل (روز دي داماس Rose De Damas)ويعني بالعربية : ورد الشام
لقطة من داخل محل الحلويات الشرقية
وستشاهد محلاتالوافل المتوزعة في ثنايا شويرعات المدينة
شيء من  الوافل المعروض قبالة أحد المحلات في اسلوب يعكس التفنن في تحضير هذا النوع من الحلويات
لازلنا في قلب المدينة القديمة
ورجوعاً إلى شارع انسباخ قمنا بجولة في الشارع
لقطة لشارع المشاة الأنيق
تم وضع بعض المرافق والملاعب الصغيرة على جانبي الشارع
فرع لمحل شوكولاتة ليونيداس على شارع المشاة - انسباخ
لقطة أخرى من قلب الشارع والذي تزينة أرضيته الجميلة وتظله المباني الزجاجية الأنيقة
بعد قضاء وقت حافل في سنتر المدينة ، قررنا التوجه للفندق مع نهاية اليوم والراحة لبعض الوقت، كانت منطقة الفندق هادئة للغاية ومعظم محلات ومرافق محطة القطار قد أغلقت تقريباً. بعد الراحة قليلاً خرجنا من الفندق فإذا بنا نسمع أصواتاً متعالية فالتفتنا لنشاهد مدينة العاب على مقربة منا ويبدو أنها مؤقته، فانطلقنا إليها لمشاهدتها.
كانت مدينة الألعاب على مايبدو قد وضعت على جانبي أحد الشوارع الصغيرة ، وكانت هناك العديد من الأكشاك ، المكان هنا في هذا الوقت المتأخر من الليل مختلف تماماً ، بروكسل حية هنا بالفعل.
لقطة لمنطقة الألعاب بعد ركوب العجلة الدوارة والارتفاع إلى  أعلى نقطة
لقطة علوية جانبية من داخل العجلة لمنطقة محطة القطارات التي يقع فيها فندقنا
بعد النزول من العجلة الدوارة قررنا التجوال قليلاً وتناول شيء من الخفائف عشاءاً لهذه الليلة حيث أن جميع المطاعم والمحلات في الخارج موصدة أبوابها منذ وقت
لقطات متنوعة لمدينة الألعاب
بعد قضاء تلك الليلة في مدينة الألعاب توجهنا راجلين إلى الفندق لقربه من هذا المكان لنستعد ليوم جديد آخر وجولات أخرى متنوعة
في صباح اليوم التالي وتوفيراً للوقت ، قمنا بطلب تاكسي من الفندق كي يوصلنا إلى محطة القطارات المركزية حيث يتوقف الباص السياحي ، توجهنا إلى الباص السياحي وقمنا بشراء تذاكر جولة اليوم الواحد لمشاهدة اهم المعالم الأخرى في المدينة
تذكرة الباص السياحي ، 23 يورو للشخص البالغ
بدأت الحافلة تشق طريقها في شوارع العاصمة مروراً بالعديد من الأبنية الزجاجية التي شدت انتباهي
لقطة من داخل الباص السياحي
بعد فترة ومروراً بالحديقة العامة بالمدينة ، وصلنا إلى أحد معالم العاصمة البلجيكية الشهيرة وهو مبنى الأتوميوم
أتوميوم مَعلم شهير يقع في مدينة بروكسل، صُمِّم من قبل المهندس أندريه واتركيين. كان الأتوميوم الجناح الرئيسي ورمز للمعرض الدولي إكسبو 58 الذي أقيم في عاصمة بلجيكا عام 1958.
كان من المخطط ان يصل الأتوميوم إلى ارتفاع 134 متر، ولأسباب تتعلق بالسلامة، خُفِض مُستوى الارتفاع بنسبة 24٪ ليصبح الإجمالي 102 متر. وقد تم تجديد الأتوميوم في آذار/مارس 2004.
  ويعتبر الأتوميوم أكثر العوامل السياحية جذباً في بروكسل إلى اليوم كما يعتبر رمزاً لهذه العاصمة الأوروبية
 هناك 5 من الكرات في مبنى الأتوميوم مفتوحة للزوار ويبلغ مستوى الصعود 8 طوابق في المجسم، ويوجد المعرض الدائم المخصص لاكسبو 58 في المستويين الأول والثاني أما المستويات الثلاثة الأخرى فمخصصة للمعارض الموسمية او المؤقتة، ويوجد في الأعلى كرة ( البنوراما) بارتفاع 92 متر والتي تمنح الزائر اطلالة جميلة دائرية بمستوى 360 درجة لمدينة بروكسل، وحينما تكون السماء صافية فيمكن أن يصل نطاق رؤيتك إلى مدينة انتويرب. ويوجد المطعم البانورامي كذلك هناك. أما في المساء فيتم اضاءة مامجموعه 2970 مصباح LED تشع بالمجسم.
مدخل الأتوميوم وقسم شراء التذاكر
وستجد ( سبايرو ) الشخصية البلجيكية الكومكسية باستقبالك عند مدخل الأتوميوم
معلومات عن الأتوميوم مدونة على أحد اللوحات الجدارية
لحظة الصعود إلى الأعلى عبر المصعد
لقطة من أعلى الأتوميوم حيث (كرة البانوراما) وهنا تتاح لك رؤية المدينة ، وفي الصورة لقطة لمدينة (اوروبا المصغرة Mini Europe) المجاورة للاتوميوم.
لقطات متنوعة من داخل مبنى الأتوميوم
أحد السلالم الكهربائية  التي تنقلك من مستوى لآخر بين كرات الأتوميوم
إحدى الردهات داخل الأتوميوم (أنت داخل إحدى الكرات الآن)
وفي النهاية وبعد الخروج من الاتوميوم ، وعلى غرار المعالم السياحية المختلفة يكون خروجك عبر متجر التحف والهدايا وقد يُعرض عليك بعض صورك الشخصية التي التقطت لك  أثناء وجودك في المكان السياحي دون أن تدري لشراءها إن رغبت!
مجسمات صغيرة تذكارية للبيع  للأتوميوم
لقطة من الأتوميوم بعد الخروج منه
لقطة أخرة للأتوميوم ونظرة أشمل من الخارج
اتجهنا راجلين بعد جولتنا في الأتوميوم إلى هذه القرية الصغيرة التي تتواجد بها مدينة العاب مائية ومطاعم ومقاهي وكذلك منتزه اوروبا المصغرة التي كانت هي مشوارنا التالي
مدخل القرية السياحية الصغيرة
لقطة من داخل القرية الصغيرة
خارطة للقرية الصغيرة وماتضمه من مرافق
وهنا توجهنا لدخول منتزه أوربا المصغرة الذي يحوي نماذجاً مصغرة لمعالم أوروبا.
أوقات الدخول للمنتزه
لقطة من داخل منتزه أوربا المصغرة
أترككم في جولة مصورة من داخل المنتزه
وكما يبدو في الصورة يوجد منتزه العاب مائية في الخلف
لقطة شاملة للمنتزه
لقطة بانورامية للمنتزه
لقطة بانورامية أخرى
بعد زيارة كل من الأتوميوم ومنتزه اوروبا المصغرة خرجنا باتجاه موقف الباص السياحي كي نكمل جولتنا في المدينة
توقفنا عند أحد المحطات داخل المدينة وقمنا بجولة قصيرة مروراً بأحد مطاعم نوردسي البحرية المشهورة في أوروبا وهنا يبدو شكل هذا الفرع مختلف عما رأيناه من فروع هذه السلسلة غير أن هذا الفرع كان أكبر.
وهنا مررنا بهذا الشارع ، ويوجد هنا سوق السمك في العاصمة
سوق السمك

نصب للفارس البيرت في ساحة Mont des Arts Albertine في بروكسل
من الشوارع المهمة للتسوق وليست الأهم هنا شارع افينيو لويس ، وبالرغم من عدم اتساع المنطقة التجارية على هذا الشارع إلا وأنه تتواجد عليه بعض الماركات العالمية والمعارض
لقطة للشارع
غاليري صغير يقع على الشارع افينيو سانت لويس
فرع لمحل شوكولاتة ليونيداس داخل الغاليري
لقطة أخرى من الناصية الأخرى لشارع افينيو سانت لويس
إحدى الساحات الواقعة في قلب العاصمة والتي مررنا بها آنفاً
بعد جولة داخل المدينة توجهنا الى منتزه Park Leopold الذي يمتاز ببحيرته
لقطة للبحيرة الواقعة في المنتزه
بعد جولة في المنتزه توجهنا لنكمل الجولة داخل المدينة مروراً بالقصر الملكي كما يظهر في الصورة أعلاه
ويمثل أمام القصر الملكي في بروكسل تمثال Godefroid de Bouillon
بعد نهاية جولتنا السياحية في ذلك اليوم بالباص، توجهنا راجلين إلى أحد المجمعات التجارية في المدينة مروراً بهذا المجسم لأحد الشخصيات الكومكسية البلجيكية المشهورة Gaston Lagaffe
والمركز التجاري اسمه سيتي تو City 2، ليس بذلك الحجم كما يبدو قديماً بعض الشيء
لقطة من داخل المركز التجاري City 2
لقطة أخرى من داخل المركز، ويظهر إلى اليمين مركز كارفور للتسوق، وإلى اليسار المطعم الهندي (قانيش).
بعد خروجنا من المركز التجاري ، وامتداداً على الشارع الذي يقع إلى جواره ، كانت لنا جولة هنا ، شارع نيو ، وهو بحق يستحق لقب شارع التسوق الأول في بروكسل ، هو شارع طويل تتوزع على جنباته المتاجروالماركات العالمية المختلفة ويعج بالمشاة والسياح
لقطة من شارع (نيو)
أحد المحلات الواقعة على الشارع
ولا يخلو الشارع من بعض الفعاليات الفردية
أحد المعارض التجارية الكبيرة لشركة C&A  للملابس
لقطة أخرى من داخل شارع (نيو)
وهنا ، لابد من الاستراحة قليلاً لبعض الوقت لالتقاط الأنفاس..
بعد المشي لفترة وصلنا إلى هذا الشارع
وهو ذات الشارع الذي مررنا به بداية قدومنا إلى مركز المدينة بالأمس
وهنا فندق الماريوت
توجهنا نحو شارع انسباخ ، لتناول غداءنا لذلك اليوم
سندوتش الشاورما التركية التقليدية والمعروفة باسم (الدونر كباب)
بعد تناول الغداء قررنا ختام يومنا هذا بزيارة المنطقة المحيطة بساحة القراند بليس
ومروراً ببعض الممرات والعازفين في ثنايا المنطقة
وهنا وصولاً إلى ساحة القراند بليس التي قررنا توديعها قبل العودة إلى الفندق
بعد جولة في ساحة القراند بليس مررنا ببعض المحلات والفترينات التي صممت بشكل يجذب الزبون إليها
شخصية المانيكن بيس ( يقول لي أحد البائعين قصة هذا التمثال أنه قديماً حينما وقعت الحرب في هذه المنطقة تم القاء قنبلة على هذا المكان فجاء طفل صغير وقام بالتبول على القنبلة حتى بطل مفعولها ليتم انقاذ سكان المنطقة من الكارثة، ليتم انشاء هذا المجسم تكريماً له والذي حمل اسم (مانيكن بيس) والتي تعني بالعربية ( أعز الله السامعين والقارئين: التمثال المتبول)
أن من أسباب جذب السياح كذلك إلى المحال عرض الرموز السياحية والثقافية الأخرى التي تشتهر بها الدولة بشكل عام والمدينة بشكل أخص
وبنهاية ذلك اليوم ، قررنا العودة إلى الفندق منهين بذلك جولتنا في العاصمة البلجيكية بروكسل
كانت لنا من الغد زيارة مدينتي غينت وبروج، وفي اليوم الذي تلاه تم تخصيص يوم كامل لزيارة مدينة انتويرب، لتنتهي الرحلة البلجيكية بعد قضاء أيامي الأربعة في بروكسل بين أربعة مدن