الاثنين، 23 فبراير، 2009

كيف تقضي وقتاً ممتعاً في زيل آم سي Zell Am See؟




بلاد متى ماجئتها جئت جنة .. من أجمل الواحات الطبيعية الخضراء في العالم ، والتي تمركزت بكل جدارة على خارطة السياح العرب .. .. حيث الطبيعة والجمال.. 


 



تقع هذه القرية الخلّابة في وسط النمسا على بعد 4 ساعات ونصف غرباً من العاصمة النمساوية "فيينا " وإلى الجنوب من مدينة "سالزبورغ" على بعد ساعة ونصف تقريباً ..
 وتعتبر البحيرة الجميلة والتي تحيط بها الجبال ، محتضنة هذه القرية أضحت علامة مميزه لهذه القرية الخضراء ..




تتوزع الفنادق داخل هذه القرية الصغيرة بكل فئاتها ، ويغلب على القرية طابع البساطة الريفي .. في مبانيها.. اسواقها.. مقاهيها.. مطاعمها وميادينها ..





من المناسب لقاصد النمسا أن يخصص على الأقل 5 ليالي في هذه القرية .. ليس لأجل الإقامة فيها والتمتع بالجلوس على ضفاف بحيرتها الساحرة فحسب ..أو ممارسة بعض الأنشطة كالمشي والتجوال في ثناياها ، أو الاستمتاع بركوب القوارب في بحيرتها .. بل كي تكون هذه القرية نقطة انطلاقه للمفاتن الطبيعية التي تحيط بها من كل جانب .. فهناك جولات سياحية .. وهناك الحافلات التي تنطلق بك من القرية في عدة رحلات مجدولة كل يوم والتي تأخذك من إلى قمم الجبال ، وتارة في أحضان الشلالات وبطون الأودية وتارة على هامات القمم المتجمدة ..

من الممتع أن تبدأ صباحك بالانطلاق من زيلامسي لزيارة تلك المناطق الرائعه والمجاورة حولها مثل زيارة قمة كابرون المتجمدة وذلك بتخصيص أحد الأيام لتلك الزيارة ، وتخصيص يوم آخر لزيارة شلالات وبحيرة كابرون ، ويوم آخر لزيارة سدود كابرون ، إضافة إلى زيارة شلالات كريمل التي تبعد حوالي ساعة وربع عن قرية تسيلامسي . كما أن هناك العديد ن القرى الجميلة التي يمكنك الانطلاق اليها بالقطار مثل بادغاستن التي تتميز بشلالها الجميل ، وكذلك اختيار العديد من الرحلات المثيرة من خلال مطويات ونشرات الرحلات التي تجدها لدى فنادق زيلامسي .












وعند عودتك من تلك الجولات السياحية سواءاً كانت عبر مجموعات أو فردية فأنه سيحلو لك المساء بالجلوس على ضفاف البحيرة الجميلة أو استقلال قارب من القوارب الموجوده على ضفاف البحيرة للتجوال على سجيتك .. وعند حلول المساء فسيلهمك جو القرية الشاعري بالجلوس في أحد مقاهيها والاسترخاء ومشاهدة الغادي والرائح وبعض العروض الشعبية إن صادفك شيء منها ..

وبالنسبة للفنادق فهناك خيارات عديدة ، افضلها تلك الواقعة على ضفاف البحيرة الساحرة مثل فندق Grand ، وفندق See Hotel Frieberg ، وفندق See Villa الملحق به ، إضافة إلى فندق Bellevue وفندق Seehof ، بالاضافة الى العديد من الفنادق التي تحتضنها هذه القرية الصغيرة ومنها على سبيل المثال فندق Neue Post ، Fischerwirt ، Roantik ، Sazlburgerhof والذي يعتبر الوحيد 5 نجوم في القرية إلا أنه لايشرف مباشرة على البحيرة ، وهناك فنادق أخرى مثل Max وفندق Zum Hirschen ، وغيرها ..








أما المطاعم فتتعدد ملائمة مختلف الأذواق من ايطالية أو محلية أو بحرية ، كما يوجد فرع لمطعم ماكدونالدز في قلب القرية ، إضافة الى العديد من المقاهي ووبعض محلات الآيس كريم ومحلات الهدايا والتحف والسوبرماركت ، حيث تجد كل ماتحتاجه داخل هذه القرية دون التفكير في مسألة التنقلات ، فالقرية صغيرة ومجتمعه على بعضها .. ولن يشغلك سوى شيء واحد فقط .. وهو أن تستمتع بوقتك في هذا المكان البديع من العالم !
----------------


رحلة الشلالات :


من أجمل الرحلات التي يمكنك القيام بها في تسيلامسيه ، رحلة الشلالات .. وأشهر هذه الشلالات في اقليم سالزبورغ شلالات كريمل Krimml ، نسبة إلى قرية كريمل التي تقع ضمن محمية طبيعية خلابه تعرف بأسم المنتزه الوطني في النمسا National Park.

قرية كريمل Krimml :


أحب أن أعرج على التعريف بالقرية الصغيرة التي تتبعها هذه الشلالات وهي قرية كريمل:
تقع قرية كريمل - كريملر في مقاطعة بينزغاو
Pinzgau في النمساويبلغ ارتفاعها حوالي الـ1067 مترا فوق سطح البحر، تشتهر قرية كريمل- كريملر بشلالات الذي يقع شمال القرية وعلى ارتفاع 2300 م فوق سطح البحر. اما مصدر هذا الشلال فهو من نهر السالزاك Salzach الذي يلتف في الأقليم الأوسط في النمسا (اقليم سالزبورغ) محاذياً عشرات القرى والمزارع ومخترقاً مدينة سالزبورغ إلى نصفين ، ويعد هذا الشلال من أعلى الشلالات في اوروبا

شلالات كريمل Krimml : .

أعلى شلالات أوروبا بطول 381 متر وتصب على ثلاثة مراحل نذهب لزيارتها من قرية زيلمسي نأخذ باص بتقريباً 15 يورو للذهاب إلى قرية كريمل في خلال ساعة وربع ونصل للقرية التي توجد بها شلالات كريمل أو كريملر
وكما أسلفت ، فإن الوصول إلى هذه الشلالات في غاية اليسر حيث بتوجهك إلى محطة الحافلات المركزية في وسط القرية مقابل مكتب البريد ، يمكنك التوجه إلى شباك التذاكر الخاص بمحطة الحافلات وسؤال الموظف أو الموظفة عن أقرب رحلة بالباص ، حيث سترشدك إلى رقم الباص والرصيف الذي سيتوقف فيه والساعة التي يأتي فيها .

عند انطلاقك نحو كريمل بالحافلة ، ستستمتع بالمناظر الساحرة التي ستمر عليها في الطريق ، الجبال الخضراء والقرى الجميلة والطبيعة النمساوية الشاعرية والريف الخلاب ..









وبعد وصولك للشلالات ستجد في مدخلها بعض محلات التحف والهدايا وكافيتيريا كبيرة إلى يمينك والتوجه نحو الشلالات وقضاء بقية نهارك هناك .. وإذا ماشعرت بالملل فيمكنك التوجه إلى الكافيتيريا الموجودة في وسط حديقة الشلالات والاستمتاع بتناول العصير أو تذوق الآيس كريم ، حيث يمكنك مشاهدة الشلال وأنت جالس في مكانك وسماع هديرة الذي سيبعث في نفسك السعادة والإثارة ! أحد أكشاك التحف والهدايا داخل منتجع الشلالات في كريمل ..

الجميع يسير متجهاً إلى منطقة الشلال الكبير !



الشلال العملاق .. منظر ساحر ينطق بعظمة الخالق سبحانه ، وصوت الشلال القوي والذي يبعث الرهبة !
----------------
قربة كابرون Kaprun



تقع قرية كابرون إلى جوار قرية زيلامسي ، وهي قرية صغيرة هادئة بمحاذاة الجبال السامقة ، ويتخلل كابرون نهرها الجميل ، وتتوزع فيها الأكواخ الريفية كإحدى أجمل قرى الألب ، كما تشتهر هذه القرية بسدودها التي يستفاد منها في توليد الطاقة ، تلك السدود التي تستمد مياهها من ينابيع الجبال والثلوج الذائبة على القمم العالية ومن أهمها ا قمة Kitzsteinhorn الجبلية العالية ، وهذه القمة تعتبر أشهر المزارات السياحية في قرية كابرون ، ويمكن الوصل اليها من القرية أو انطلاقاً من قرية تسيلامسيه بالباص و التاكسي .


في السنوات الأخيرة بدأت كابرون في استقطاب العديد من السياح الخليجيين لرغبة البعض في التنويع ، ورغبة البعض ، بل أن هناك من استهوتهم كابرون أكثر من تسيلامسية لرغبة البعض في الاستقلالية بعيداً عن أمكان تواجد بعض السياح من بني جنسهم ، إضافة إلى توفر العديد من فرص السكن خاصة لمن لم يتح له الحصول على حجز في أحد فنادق تسيلامسية نظراً للزيادة المطردة في عدد السياح الذين فاقوا معدل الإشغال لفنادق تسيلامسيه والذين يزيدون كل سنة في التوجه لتلك الجنة الأرضية..
من اجمل الأماكن التي لاينساها ولن ينساها عشاق النمسا وبالاخص زوار قرية زيلامسي الصغيرة قرية كــابرون KAPRUN التي تقع إلى جوار تسيلامسيه ، حيث يفضل الكثير الوصول اليها بالباص عبر رحلة بين المناظر الساحرة من الاشجار والغابات الخضراء والاكواخ الجميلة التي تتناثر على صفحة البساط الاخضر للريف النمساوي ، إضافة إلى الجداول الصغيرة .. ومايتراءى للناظر هناك من الجبال العالية التي تناطح قممها هامات السحب ، حيث أضحت هذه القرية من اجمل الجنان الأرضية التي تعتبر زيارتها امراً لايمكن التفريط فيه لزوار زيلامسي .

عند وصولك الى قرية زيل آم سي ، فافضل وقت لزيارة مرتفعات كابرون هو الصباح الباكر حتى منتصف الظهيرة ، لتستقل الباص من محطة الحافلات المركزية الذي يأخذك في جولة تقارب النصف الساعة من محطة الباصات المركزية في زيلامسي حتى محطة تلفريك كابرون

تبدأ مشوارك الجميل الى مرتفعات كابرون ولعل اجمل ماستشاهده عيناك الاكواخ الجميلة المتناثرة في زيلامسي والجبال الشامخة ومنظر الطبيعة الخلاب الذي يسحر الألباب ومشاهدة الابقار في تلك المراعي الطبيعية حتى تصل الى محطة التلفريك التي توصلك الى قمة Kitzsteinhorn

قمة KITZSTEINHORN :




قمة كيتز شتاين هورن ( اختصاراً شتاين هورن ) هي من أعلى القمم في جبال كابرون حيث يبلغ ارتفاعها 3000 متر تقريباً ، حيث يمكنك الوصول إليها عبر التلفريك في 3 مراحل ، حيث ستشعر ببرودة الجو تأخذ في الزيادة كلما انتقلت من مرحلة الى اخرى حتى تصل الى درجة التجمد !. هنا لافتة تبين مكان منطقة التلفريك ..

وعند وصولك إلى محطة تلفريك كابرون تبدأ اولى مراحل الصعود عبر البوابة الرئيسية لبوابة عربات التلفريك
بعد قطع التذاكر تتوجه لعربة التلفريك لتصعد الى المرحلة الاولى وتكون العربة الاولى عربة فردية تستقلها لتصعد الى الاعلى وتشاهد قرية كابرون تتضح لك معالمها من الأعلى ، وكلما بدأت في الارتفاع اتضحت المدينة لك بصورة اكبر ،


بعد الوصول الى المحطة الأولى قد يطيب لك التوقف فيها والتجوال في ربوعها ومشاهدة قرية كابرون من الأعلى قبل ان تواصل سيرك الى المحطة التالية ..
بعد قضاءك واستكشافك للمحطة الأولى ، ستواصل ركوب التلفريك للوصولالى المرحلة التالية ، وبعد وصولك للمحطة الثانية فلن تجد شيئاً جديراً بالمشاهدة الا أن تطل على قرية كابرون من الأعلى ، ومن محطة التلفريك في هذه المحطة تستقل التلفريك مرة اخرى لتصعد في الى المحطة الثالثة ولتتبدى لك قرية كابرون قبل ان تختفي عن انظارك بفعل السحب الكثيفة وبداية تسرب التجمد الى ، وفي هذه المحطة يوجد هناك مطعم ومقهى صغير .. وستستمتع أكثر بمشاهدة سدود كابرون .

بعد ذلك يبدأ المشوار الأروع في الرحلة حيث تنظم مع السياح في عربة تلفريك جماعية كبيرة ، يكون الجميع فيها ، وما أجمل ماستراه من الغيوم التي تتداخل مع العربة أثناء صعودها قبل أن تحط رحالها بمن فيها نحو المحطة الأخيرة (محطة القمة ) وقد تشاهد قطرات الامطار وبعض الثلوج تتساقط خارج العربة .

وهنا بعد الوصول للمحطة الأخيرة وصعودك على قمة مرتفعات كابرون ستجد نفسك في عالم آخر ، عالم ابيض من الثلوج التي اكتست بها تلك القمة الجبلية الشاهقة .
وهذه المنطقة ( أي منطقة القمة ) أصبحت مقصد الكثير من هواة رياضة التزلج .







إحدى جرافات الثلوج التي تقوم بتهيئة المكان للمتزلجين ..
وستشاهد جرافات الثلوج تقوم بتهيئة المكان للمتزلجين .. أحب ان المح على انه يتعين على من يصل الى هذه المنطقة الجليدية ان لاينخدع كون الجو لطيفاً في كابرون لأنه حينما يصعد الى قمة المرتفعات فسيصبح الأمر مختلفاً تماماً ! كذلك عند الوصول الى القمة على المرء ان يحذر اثناء مشيه على الثلوج فقد تغرز الاقدام حتى منتصف الساق بسبب كثافتها او بسبب بعض التجاويف الموجوده والفراغات بين الارض وطبقة الثلوج ..

البعض يستمتع بالانتقال إلى المحطة السفلية عبر السلالم عوضاً عن عربة التلفريك ..

أحد المطلات الرائعه على قمة كابرون..



بعد قضاء فترة بين الثلوج والاستمتاع بلمس الثلوج والعبث بها قررنا النزول من مرتفعات كابرون كي نتجه الى اقامتنا في زيلامسي فنزلنا عبر عربات التلفريك من حيث أتينا .
---------------------
جمال الطبيعة يظهر بكل مافيه مابين كابرون وزيلامسي وتقع منطقة ( ساحة الطيران FLUGPLATZ) بين القريتين حيث ينبغي لك تخصيص يوم الى هناك كي تستمتع بتجربة الطائرة الشراعية الصغيرة ) التي ستنطلق فيها مع احد الطيارين كي يحلق بك عالياص فوق الجبال والبحيرات في منظر لن تنساه طيلة حياتك .
وبعد عودتك الى الحافلة التي ستقلك من منطقة القمة إلى وجهتك حيث تقيم فلن تشعر بمرور الوقت يمر سريعاً وانت تتأمل المناظر الخارجية من نافذة الحافلة وماستشاهده من الجداول البديعة التي تلتف بين ثنايا الاشجار .



تلك هي كابرون ، أكواخ جميلة متناثرة ، ونزلات أنيقة ، وجداول وبحيرات بديعة وشلالات آسرة ، وجبال سامقة اكتست بالثلوج الكثيفة وتخللتها السحب ، تلك الجبال التي احتضنت قريتنا الجميلة هذه .

-----------------------
شلالات Sigmund -Thunn Klamm في كابرون :

وهنا أحد الأماكن السياحية الجميلة الأخرى التي يمكنك الاستمتاع بقضاء نصف يوم فيها ، وهي شلالات Sigmund -Thunn Klamm شلالات سيغموند وبحيرة كلام klamm

تعتبر شلالات sigmund من المزارات السياحية الرائعه في كابرون وتأتي في آخر المحطات التي يصلها الباص بعد اجتياز محطة Kitsteinhorn والمعروفة بمحطة القمة الثلجية في كابرون ، ثم نقطع تذكرة الدخول لنصعد على السلالم الخشبية ، حتى تنضح الشلالات الساقطة رذاذها في وجوهنا

ننتقل عبر السلم الخشبي الى جسر يجتاز بنا الجدول الذي يمر من تحتنا ، ثم من جسر الى درج خشبي آخر ومن درج خشبي آخر الى جسر ثم الى درج حتى نصعد الى قمة الشلال ..

نسير بمحاذاة البحيرة البديعه ونحن نرمق الشلال الأكبر ينزل من كبريائة الى ان يستقر في ارذل المكان ليتحول الى جدول مائي بديع ، ثم لنتابع سيرنا بمحاذاة البحيرة الخلابة

الى ان ينتهي بنا المطاف الى حديقة جميلة يمر بها جدول مائي يستحم فيه الأطفال والى جوارهم المقهى الصغير والاستراحة والالعاب المختلفة ، ثم لنخرج من بعد ذلك من المكان تاركين خلفنا مناظر آسرة .
بعد الصعود من درج الى درج ومن جسر خشبي الى آخر ، وصلت للشلال الهادر وبعد الصعود على الدرج الأخير اذا بي اشرف على البحيرة الخلابة ، وقفت فترة اتأملها والتقط بعض الصور لها ثم عاودت المشي على ضفافها حتى تبدى لي الجدول الصغير الذي يتحدر من قمم كابرون مشكلا البحيرة اياها.
توج كافيتيريا الصغيرة لتلقط أنفاسك فيها بعد الرحلة الممتعة والتي لا أظن أنك ستشعر خلالها بالتعب ، لأن من يسير فيها عيناك ومشاعرك وليست قدماك ! ، توجد أيضاً منطقة العاب الاطفال في نهاية ذلك المكان الجميل.

---------------------

سدود كابرون - Hochgebirgsstauseen ( هوخ غيبربغ ستوسين ) :

إضافة إلى رحلة شلالات Sigmund وبحيرة Klamm الخلابة في كابرون Kaprun ومتعة التجوال بين الشلالات والقنوات المائية ، حيث كنا نصعد عتبات الجسر الخشبي المتلفلف داخل احد الوديان ونصعد السلالم حتى الوصول الى قمة الشلال الكبير ، ثم مواصلة السير بمحاذاة بحيرة Klamm حتى الوصول الى مخرج المنتزه ، في هذا المكان والذييجاور محطة الشلالات ، سنستقل الباص من محطة الباصات في مركز قرية تسل ام سي Zell Am See أو التاكسي ثم نتوجه الى آخر محطة يتوقف عندها الباص المتجه لكابرون مجتازين محطة القمة الثلجية Kitzsteinhorn ، ومروراً بمحطة الشلالات حتى نصل الى محطة بحيرات التجميع - سدود كابرون - والتي تسمى Hochgebirgsstauseen ( هوخ غيبربغ ستوسين ).

هنا ننطلق بالباص الى محطة بحيرات التجميع Hochgebirgsstauseen وهي عبارة عن سدين ضخمين يتم تجميع مياه الشلالات والمياة النازلة من الجبال لتوليد الطاقة الكهربائية في كابرون
وهنا وصلنا للمحطة بعد اجتياز محطتي القمة الثلجية Kitzsteinhorn ومحطة شلالات Sigmund

بعد بشراء التذاكر سنجد بعض الباصات في انتظارنا تقوم بنقلنا إلى مصعد عملاق : ننزل من الباص ونتجمع في المصعد ويصعد بنا الى الاعلى وفي بعض المرات يقف الباص داخل المصعد ويرتفع المصعد بالباص بما حمل الى الاعلى !

هنا بعد النزول من الباص الثاني ننتظر المصعد العملاق القادم من الأعلى ، في هذه المرة لم يقف بنا الباص على المصعد
بعد ذلك ننتقل عبر باص آخر للانتقال إلى منطقة السدود..

وهنا نشاهد السد الأول اسفل في منظر ساحر !
بعد حوالي 6 دقائق يصل بنا الباص الى وجهتنا الاخيرة وهي محطة السد الكبير ويوجد هنا مطعم ومقهى ومطلات رائعه وبعض المجسمات الجميلة وجسر للمشاة يعبر بك الى منطقة المطل العلوي الذي تصعد اليه وتشاهد اجمل المناظر الكابروية وهناك في طرف الجسر مطلات رائعه واستراحة تتضمن كافيتيريا ومقهى ومتحف صغير ومحل بيع الهدايا

احد المجسمات الجميلة عبارة عن صخرة كبيرة مجوفة وعليها بعض الكتابات

هنا مكان مخصص لمن يريد التقاط صورة تذكارية تظهر السد الثاني الذي في الاسفل وبانوراما وادي كابرون الخلاب وجبالة الجميلة ، سبحان من خلق فأبدع !

مطل صغير ، واحد من عدة مطلات في المنطقة
البحيرة الخلابة ، تكون طبيعي من مياه الشلالات والجداول الصغيرة..

احد الجبال البديعة في المنطقة

صورة شاملة للمكان تظهر السد الكبير

لقطة من الكفيتيريا والجلسات الخارجية

صورة عامة لمطقة السدود ، ويرتادها الكثير م هواة المشي والتسلق.
في ختام الحديث عن كابرون ، فانه قد يوجد مفاتن أخرى والتي يتعين عليك اكتشافها بنفسك !..


-------------------------
سالفيلدين : Saalfelden :




من القرى الجميلة المجارة لزيلامسي قرية Saalbach وهي قرية هادئة أكثر مايميزها الهدوء ، إلا أنها لاتتمتع بفعاليات جذب إليها سوى طبيعتها الجميلة كبقية القرى المتربعة على عرش الجمال النمساوي ..

من أشهر القرى المجاورة لتسيلامسيه ، قرية سالفلدين ، وهي قرية تبعد حوالي نصف ساعة من تسيلامسيه على أبعد تقدير ..

يوجد في هذه القرية لعبة الزحليقة الصيفية ، حيث تجلس على الكراسي المتحركة إلى الأعلى ، وعند وصولك للقمة تبدأ في ركوب زلاجة صغيرة تنزلق منها عبر مسار متعرج حتى تصل للسفح .. التجربة ممتعة للغاية وستستهوي الجميع صغاراً وكباراً .. وحتى إن لم يكن لك رغبة في التزحلق من على الجبل فإنك ستستمتع للغاية بالجلوس في احد المقاهي على الجبل والإطلالة على قرية سالفيلدين Saalfelden .
الكراسي المتحركة التي تأخك الى رأس الجبل كي تتزحلق من فوقه .
أحد الانفاق الصغيرة التي ستمر من خلالها أثناء نزولك بالزحليقة من رأس الجبل
لايمكن وصف مدى المتعة التي تشعر بها وأنت جالس على الكراسي المعلقة في الهواء أثناء مشاهدتك لبانوراما سالفيلدين من على ارتفاعك ..
استراحة هنا في رأس الجبل لمن لايرغب في التزحلق ، حيث تمتع نفسك بمشاهدة قرية سالفيلدين من رأس الجبل.-


بعض الأشخاص الذين يستمتعون باللعبة .

----------------------
قرية ثمرزباخ Thumersbach :





قرية صغيرة مقابلة لزيلامسي من الجهة الأخرى للبحيرة وتقع تحت سفح الجبل ، يمتد مضمار البحيرة من تسيلامسيه ليطوق البحيرة مروراً بهذه القرية الهادئة .. حسن التنظيم لهذه القرية والبيوتات الجميلة والمنحوتات الخشبية التي ستقابلها في اكثر من زاوية أكسبها لمسة فنية رائعه.
أحد القنوات المائية المنسدلة من الجبال في قرية ثمرزباخ حيث ينتهي بها المطاف في بحيرة تسيلامسيه ..
صورة أخرى لأحد القنوات المائية التي تتداخل مع قرية ثمرزباخ ..
مجسم جمالي لكرسيين منحوتين من الخشب وطاولة عبارة عن جزء مقطوع من جذع شجرة .
صورة التقطتها من زاورية القرية ....
مجسمين من القش لرجل وأمرأة من الفلاحين كنوع من التعبير عن التحية لضيوف القرية .


-----------
وفي الختام ،، أتمنى أنكم استمتعم بهذا التقرير الوجيز عن تسيلامسية ..Zell Am See والقرى المجاورة لها..
تحياتي لكم ،،

هناك 10 تعليقات :

  1. أبدعت في التصوير والسرد الله يعطيك العافيه وإلى مزيد من الجهد

    ردحذف
  2. معلـومآت رإئـعه تسـلم يابو مشاري وماتقصر ويعطيك الف عافيه بس بالنسبه لي اجلس في زيلامسي 8 ايآم :)

    ردحذف
  3. غير معرف يقول...
    أبدعت في التصوير والسرد الله يعطيك العافيه وإلى مزيد من الجهد
    ---------------
    تشرفت بمتابعتك اخي الكريم ونور الموضوع بوجودك
    دمتم بحفظ الله ورعايته

    ردحذف
  4. غير معرف يقول...
    معلـومآت رإئـعه تسـلم يابو مشاري وماتقصر ويعطيك الف عافيه بس بالنسبه لي اجلس في زيلامسي 8 ايآم :)
    --------------------
    شرفني مروركم العطر وطابت ايامك اخي العزيز
    8 ايام قد تكون مملة خاصة محدودية الاماكن القريبة من زيلامسي غير ان رغبات بعض السياح تفضل اطالة المقام هناك ،
    دمتم بحفظ الله ورعايته

    ردحذف
  5. رائع ابو مشارى http://www.akarak.com

    ردحذف
  6. شكراً على مرورك الأروع
    تقديري

    ردحذف
  7. انت اهل للابداع اشكرك بعنف على كل هذه التفاصيل المفيدة لكل من سيزور زيل ام سي

    ردحذف
  8. شرفني مروركم العطر اخي العزيز ابوميلا ، تحياتي لك وبارك الله فيك

    ردحذف
  9. يوجد ايضا مصنع كاكاو صغير وحيقة حيوانات تطل على منظر رائع

    ردحذف
  10. جزاك الله خيرا اخي ابو مشاري فقد استفدت كثيرا من تقريرك الاكثر من رائع

    ردحذف