الاثنين، 11 يوليو، 2011

نصائح وزارة الصحة فيما يتعلق بموجة الغبار



 
توقعت الرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة في تقرير لها عن الملامح المناخية لفصل الصيف من 19رجب الى 24شوال المقبل أن تسود في الجزء الاول من الصيف رياح شمالية جافة وحارة تنشط فيها على فترات عواصف ترابية شديدة تبلغ ذروتها وسط النهار كما تتأثر مناطق غرب المملكة بالرياح الشرقية (السموم) التي تهب بين فترة واخرى وتكون شديدة الحرارة وجافة ومحملة بالغبار. (جريدة الرياض)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذا وقد سبق وان أعلنت وزارة الصحة مع بداية الموسم الحالي حالة الاستعداد الكامل في جميع المستشفيات بسبب موجة الغبار التي سببت الكثير من المشاكل لدى مرضى الربو وحساسية الشعب الهوائية وزيادة عدد الأطباء والممرضين في أقسام الطوارئ لتقديم الخدمات الطبية المناسبة للمرضى.


وقد نصحت وزارة الصحة جميع المواطنين والمقيمين وخاصة مرضى الربو أو المصابين بالأمراض الصدرية بعدم التعرض للغبار والأتربة التي تمر حاليا في بعض مناطق المملكة والبقاء في المنازل وعدم مغادرتها إلا عند الضرورة .. كما أشارت الوزارة إلى أهمية لبس الكمامات الطبية الوقائية أثناء الخروج من المنزل أثناء موجه الغبار، لافتة النظر إلى أن ذرات الغبار تعمل على تهييج الجهاز التنفسي مما يتسبب في حساسية الأنف.




وقد أصدر مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية التابع لوزارة الصحة قائمة بإلارشادات الصحية التي تساعد بإذن الله في حماية وسلامة أفراد المجتمع أثناء هبوب الرياح والموجات الغباريه كتجنب التعرض المباشر للغبار والعوالق الترابية خلال هبوب العواصف الرملية ووجود العوالق الترابية، وعدم الخروج إلا للضرورة. ومتابعة أخبار النشرات الجوية عبر التلفزيون أو الإذاعة أو من خلال موقع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة , كما أكدت ضرورة إحكام إغلاق الأبواب والنوافذ لمنع دخول الغبار إلى المباني والمنازل، وإعطاء مزيد من الاهتمام بالنظافة الشخصية خلال هذه الفترة من السنة التي يكثر فيها هبوب الرياح , إضافة إلى أهمية تنظيف المنازل/ المباني بشكل جيد من آثار الغبار وخاصة غرف النوم والأغطية والفرش.

ونصحت بارتداء الكمام الطبي أو استخدام فوطة أو شاش مبلل أثناء هبوب العواصف الرملية إذا كان الفرد خارج المبنى او عند الضرورة، مع التنبيه على ضرورة استبدال تلك الكمامات باستمرار , وبعدم مغادرة المنزل بالنسبة لمرضى الربو والجهاز التنفسي في مثل هذه الأجواء إلا للضرورة، و إتباع إرشادات الطبيب بدقة واستخدام الأدوية لتجنب الإصابة بالأزمات الربوية وفق إرشادات الطبيب، وكذلك الحرص من قبل من أجريت لهم عمليات جراحية مؤخرا في العين أو الأنف، تجنب الخروج في مثل هذه الأجواء.

ودعت وزارة الصحة إلى مراجعة أقرب مركز صحي أو أقسام الطوارئ في الحالات الطارئة , منبهة السائقين بإغلاق النوافذ جيدا أثناء القيادة في الأجواء الترابية، مع تشغيل جهاز التكييف أثناء القيادة على درجة حرارة مناسبة إن دعت الحاجة. 

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق