الثلاثاء، 16 ديسمبر، 2014

ميدان ليســتر في لندن Leicester Square

يقع ميدان ليستر في قلب عاصمة الضباب  " لندن " في منطقة المشاة الحيوية المعروفة بإسم West End وهي منطقة شهيرة في لندن تعج بالمحلات المختلفة والمرافق التجارية المتنوعة والأبنية الحكومية والأماكن الترفيهية  كالسينما وغيرها.. ويقع هذا الميدان تحديداً شمال شارع   Lisle  وشرق طريق Charing Cross وإلى الجنوب من شارع Orange وإلى الغرب من شارع Whitcomb ويميز هذا الميدان المنتزه الذي يقع في منتصفهويحتضن الميدان حي ويست مينيستر  ، حيث يبعد مسافات شبه متساوية عن كل من  ميدان ترافلغار بمسافة  370 مترا شمالاً  ، أو الى ميدان بيكاديللي شرقاً ..  بينما تبعد منطقة كوفنت غاردن قليلاً غرباً ، ويقع الى الجنوب من ميدان كامبردج.تمت تسمية الميدان بهذا الاسم بعد أن قام روبرت سيدني ( احد نبلاء ليسستر ) وهي  كُبرى مدن شرق وسط أنجلترا  بشراء مايزيد عن  مساحة 16000 متر مربع من حقل مارتن عام 1630، وفي عام 1635 بنى لنفسه منزلاً شاسعاً سمي بمنزل ليسستر من الجهة الشمالية. بعدها تم الحاق المنطقة الواقعة شمالاً بالمنزل مما حال دون السكان في ابراشية حقول سانت مارتن من الاستفادة من الأراضي العامة. فقام المسؤلون في الابراشية برفع اعتراض للملك تشارلز الأول الذي قام بتعيين 3 من أعضاء مجلس الأُمناء للبت في الأمر. غير أن لورد ليسستر استثنى جزء من أرضه  والتي سميت بحقل ليسستر فيما بعد ، وفي النهاية بإسم ( ميدان ليستر ) مفتوحة لأعضاء الابراشيةوقد تم تطوير المنطقة عام 1670م ، وفي عام 1687 اصبح الجزء الشمالي من الميدان جزءاً من الابراشية الجديدة ( ابراشية سانت آن، سوهو ) . كانت المنطقة إبان ذلك الوقت تتسم بالأناقة ، وليصبح منزل لسستر مقراً لإقامة الأمير فريدريك أمير ويلز ، ولكن بحلول أواخر القرن الثامن عشر الميلادي تحول الميدان ليصبح مكاناً للمرافق الترفيهية الشعبية، وليتحول منزل ليسستر إلى متحف للمقتنيات الطبيعية اطلق عليه Holophusikon عام 1780 ولكنه تم هدمه عامي 1791 و عام 1792.يقع في منتصف الحديقة الواقعة في ميدان ليستر تمثال شكسبير  من القرن التاسع عشرمحاطاً بدلافين. بينما على كل بوابة من بوابات الحديقة 4 مجسمات لكل من : العالم اسحق نيوتن ، ومجسم لأول رئيس للأكاديمية الملكية جوشوا رينولدز، ومجسم لرائد عمليات الجراحة جون هنتر ، ومجسم  للرسام ويليام هوغارث.وكانت أحدث اضافة لذلك لتلك الحديقة تمثال للنجم والمخرج السينمائي شارلي شابلن، وعلى الرصيف تم نقش  المسافات بالأميال للدول عن الأمبراطورية البريطانية،  الدول . وبعد عملية تجديد الميدان التي استمرت من ديسمبر 2010 الى مايو 2012  فلم يتبق في الميدان اليوم سوى تمثال شكسبير .  الترفيه:ويتميز ميدان ليستر كونه مركزاً لدور السينما ، وأحد السمات التي تميز الميدان )ارض السينما).ويذكر أنه تتواجد في الميدان شاشة ضخمة ومقاعد تصل الى 1600 مقعداً ويعتبر الميدان من الأماكن البارزة في لندن لاستضافة المناسبات السينمائية  كما انه يستضيف مهرجان لندن السينمائي سنوياً .ومن أهم صالات السينما هناك :Odeon Leicester SquareEmpire,Odeon West End

تقع محطة المترو الخاصة بالميدان على تقاطعي الخطين الأزرق Piccadilly  والخط الأسود Northernوقد أفتتحت في 15 ديسمبر 1906.














معرض m&ms


يقع في هذا الميدان أحد المعالم ( الحلوة ) في لندن وهو معرض m&ms ، ويتألف المعرض من اربع ادوار تجول فيها الزائر بين شخصيات m&ms المحببة ويتبضع من تشكيلة مختلفة من الحلويات والمقتنيات في جنبات المعرض ، ومن بين المعروضات انموذج لباص لندن الكلاسيكي من الستينات الميلادية.
تبلغ مساحة المعرض 3250 متر مربع وتم افتتاحه في يوم الإثنين 13 مارس 2011
يوجد في  الطابق الأرضي على مجموعة مصفوفة من حاويات حلويات m&ms التي تصل انواعها الى مايربو عن 100 نوع


 من ضمنها 6 الوان أساسية للشخصيات وهي  البني والأزرق والأحمر والأخضر والأصفر والبرتقالي. واضافة الى الحلويات والمعروضات في المعرض توجد العديد من الهدايا والاكسسوارات التي تعتبر هدايا مناسبة من ضمن الهدايا التي يتم جلبها من لندن.

الجدير بالذكر ان فرع لندن هو اول فرع يفتتح خارج الولايات المتحدة ، بعد فرع لاس فيغاس ، نيويورك ، اورلاندو، هندرسون (نيفادا)




























ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق