الخميس، 15 يوليو، 2010

تحديث : دليل المســافر لبعض المدن الأيطالية Italy

بسم الله الرحمن الرحيم
   
بعد دليل المسافر إلى النمسا ، فكرت في إعداد دليل لخدمة السائح العربي المسافر إلى البلاد الإيطالية ، وهو مجهود متواضع ، حاولت تجنب الاقتباسات قدر المستطاع وكتابة التفاصيل من واقع تجربتي وسفري إلى المناطق الإيطالية المذكورة في هذا الدليل والابتعاد عن اقتباس الصور من محركات البحث معتمداً على الله ثم على صوري الشخصية التي التقطتها لتلك المناطق في إيطاليا 
  
أرجو أن يسهم هذا المجهود البسيط في إفادة السائح العربي في كل مكان 

-------
- الجمهوريّة الإيطاليّة (بالإيطالية: Repubblica Italiana)

هي دولة
أوروبية تقع في جنوب القارة الأوروبية. تتكون أيطاليا من ثلاث أجزاء أساسية، الأرض المتصلة بأوروبا، وجزيرتين هما صقليةوسردينيا. يحد إيطاليا من الشمال جبال الألب، ويوجد داخل الأراضي الإيطالية دولتين مستقلتين هما الفاتيكان وسان مارينو. 
 

تتألف إيطاليا من عشرين إقليماً ، لكل إقليم عاصمة إدارية تتبعها مجموعة من المدن والبلدات التي تقع تحت إدارتها ، 
وأهم هذه الأقاليم مايلي:


- روما Rome عاصمة إقليم لازيو Lazio
- فلورنس Firenze عاصمة إقليم توسكانا Toscana
- ميلان عاصمة إقليم لومبارديا Lombardia
- البندقية/ فينيسيا Venice عاصمة إقليم فينيتو veneto
- بولزانو تقع في إقليم ترينتينو ألتو أديجي Trentino-Alto Adige ، وعاصمة الإقليم هي مدينة ترينتو Trento.
- فيرونا Verona ، وتقع في إقليم فينيتو veneto ، وفينيسيا هي عاصمة الإقليم .
- نابولي Naples-Napoli وهي عاصمة إقليم كامبانيا Campania
- بيسا وتقع في إقليم توسكانا Toscana ، وفلورنس هي عاصمة الاقليم .


ويوجد داخل الأراضي الإيطالية دولتين مستقلتين هما الفاتيكان وسان مارينو.
 
نبذة عن إيطاليا ( اضغط هنا )

مناخ إيطاليا هو مناخ البحر المتوسط، الذي يتميز باعتدال شتاءه وحر صيفه. الرطوبة تكون عالية في الصيف، وخاصة في المناطق القريبة من البحر. لذلك يلائم ارتداء الملابس والقمصان العادية الخفيفة
بينما تكسو الثلوج قمم الجبال
الخطوط التي تصل اليها : معظم خطوط الطيران ، الخليجية والعربية والعالمية ، مطاراتها الرئيسية روما ، ميلان وتصل إليها معظم خطوط الطيران الخليجية بينما تتميز الخطوط الإماراتية بالوصول إلى ( فينيسيا)
التنقلات ووسائل المواصلات :


توجد في البلاد شبكة رائعه من القطارات وخطوط الحافلات التي تربط معظم أرجاء المدن ، كما تتميز العاصمة روما وميلانو ونابولي بوجود خطوط للمترو الأرضي فيها
الاسعار:
تعتبر نفقات المعيشة وكذلك الفنادق ووسائل المواصلات مكلفة في البلاد ، وبالنسبة للأطفال دون ال 4 أعوام فيستفيدون من خاصية التنقلات المجانية في وسائل النقل العامة كالقطارات والحافلات ونحوها

1- روما Rome

روما (بالإيطالية: Roma)بالانكليزية(rome) هي عاصمة إيطاليا وأكبر مدنها. تقع في وسط دولة إيطاليا على ضفاف نهر التيفيرة ويبلغ عدد سكانها حوالي 2.555.000 نسمة. وهي عاصمة مقاطعة روما حوالي 3,615,972 نسمة، وأيضا عاصمة إقليم لاتسيو حوالي 5,270,000. سميت نسبة إلى الرومان. كانت المدينة في العصور القديمة عاصمة الإمبراطورية الرومانية وأصبحت عاصمة إيطاليا الحديثة منذ 1871. هي عاصمة مقاطعة لاتيوم والتقسيم الإداري روما.

لقرون عدة، دعِيت روما المدينةَ الأبديةَ، عنوان كَسبته كونها أحد أهم وأعظم المدنِ في الحضارةِ الغربية، فقد كانت عاصمة الإمبراطورية الرومانيةِ،. ومنذ 1871 هي عاصمةَ إيطاليا الموحدة

تقع دولة الفاتيكان، أصغر دولة في العالم، داخل حدود مدينة روما. أضاف اليونسكو مركز مدينة روما القديم وكنيسة القديس بطرس ومدينة الفاتيكان لقائمة التراث العالمي. تتخذ كل من منظمة الأغذية والزراعة(الفاو) والصندوق الدولي للتنمية الزراعيةوبرنامج الأغذية العالمي من المدينة مقرا لها.
إسم مطار روما Fiumicino Leonardo da Vinci وتصل إليه معظم خطوط الطيران العالمية
يوجد في روما خطين مترو : الأزرق B والأحمر A وينطلقان من محطة القطار بشكل متقاطع X حتى أطراف المدينة ، إضافة إلى شبكة واسعة من الحافلات التي تتنقل في كل مكان .
أهم الأماكن السياحية في روما :
- البانثيون The Pantheon
وهو مبنى قديم وسط روما. اكتمل بناؤه إبان حرب الإمبراطور الروماني، هادريان، نحو عام 126م. ومن بين مشاهير الإيطاليين المدفونين هناك الملك فيكتور إيمانويل، ورسام عصر النهضة رفائيل.
- الكولوسيوم : Colosseo
هو مدرج روماني عملاق في وسط مدينة روما يسع في الأصل حوالي 45000-50000 مشاهد. كانت الساحة تستخدم في قتال المصارعين (الجلادياتورز) والمسابقات الجماهيرية ولها محطة مترو خاصة بها على المسار الأزرق B وتحمل اسمها Colosseo
- روما القديمة Roman Forum
وتعتبر أقدم الأماكن في روما وهي سكن العائلة الملكية القديمة في روما وتتواجد فيها الأضرحة القديمة ، واليوم بقيت أطلالاً يجول السياح بين جنباتها ، ويقع هذا المكان مابين ساحة فينيسيا والكولوسيوم.
- نافورة تريفي Fontana di Trevi
هي أكبر نافورة باروكية ا في روما. أنتهى بناء النافورة في 1762 وهي من تصميم نيكولا سالفي. وعلي جانبي النافوة توجد نحوتات لعروس البحر.من الأساطير التي تروي عن هذه النافورة: أن كل من يلقي بداخلها قطعة نقود، لا بد وأن يعود مرة ثانية لروما
Line A للوصول إلى الساحة يمكنك الانتقال بالمترو الخط A ،والتوقف عند محطة المترو Barberini
-ساحة أسبانيا The piazza di Spagna
تعتبر ساحة أسبانيا واحدة من أجمل ساحات العاصمة الإيطالية روما، وبها توجد أشهر المحلات التجارية للعلامات الشهيرة، ويتقاطع معها شوارع تجارية مثل شارع كونديتي ، و توجد نافورة "ديللا باركاتشا" والتي شيدها الفنان "بيترو رنيني" سنة 1629م
Line A للوصول إلى الساحة يمكنك الانتقال بالمترو الخط A ،والتوقف عند محطة المترو Spagna
-المدرجات الأسبانية Spanish Steps
وهي العتبات التي تبدأ من منتصف ساحة اسبانيا صعوداً وقد تم بناءها من قبل "فرانشيسكو دي سانتيكس" في سنة 1726م، وتنتهي المدرجات بساحة صغيرة يجتمع فيها الفنانون التشكيليون إضافة إلى تواجد بعض الباعة والأكشاك ويقع خلف ساحة المدرجات العلوية كنيسة "سنتا ترينتا دي مونتي" .
- سـاحــــة فنيسيا : نصب النصر التذكاري Piazza Venezia "
يقع قبالة ساحة أو ميدان فينيسيا مبنى ضخم بديع ويسمى هذا المبنى - "الفيتوريانو" أو نصب النصر التذكاري، الذي شيد بمناسبة إتحاد إيطاليا، وتم إهداؤه للملك "فيتوريو إيمانويلي الثاني" وقد إستغرق بناؤه 26 سنة، من سنة 1885 إلي سنة 1911.
وهذا المبنى يقع على أكبر ميادين العاصمة الايطالية روما والتي تسمى بساحة فينيسيا
يتفرع منه أهم شوارع العاصمة التجارية، وينتهي هذا الشارع التجاري في ميدان بيازا ديل بوبولو، أي ميدان الشعب.
- سـاحــــة نافونا Piazza Navona
تعتبر ساحة نافونا من أهم الساحات التي يقام فيها المهرجانات والإحتفالات، وهي ملتقى للفنانين والرسامين

- ساحة الشعب Piazza del Popolo
تعد "بيازا ديل بوبولو" واحدة من أشهر الساحات في روما ، و تعني باللغة الإيطالية الحديثة "ساحة الشعب" و كانت تلك الساحة الواسعة في الأصل مكانا للمهرجانات ، و كانت أيضا لقرون مكانا لتنفيذ عقوبة الإعدام العلني . و صممت بوابة "بورتا ديل بوبولو" على يد "برنيني" . و توجد في منتصف الساحة مسلة مصرية تحدد نقطة التقاء الشوارع الثلاث الشهيرة التي تبدأ في الساحة : شارع "فيا ديل كورسو" ، و شارع "فيا ديل بابوينو" ، و شارع "فيا دي ريبيتا" . و بنيت تلك المسلة من الجرانيت في مصر ، خلال عهد "رمسيس الثاني" ، و أحضرها الامبراطور أغسطس" إلى روما .
- حديقة فيللا بورقيزي Villa Borghese
تقع حديقة فيللا بورقيزي وسط روما من أجمل وأكبر حدائق العاصمة الإيطالية، تم بناؤها في القرن السابع عشر، وتعتبر متنزهاً يرتاده زوار سكان العاصمة أيام العطلات، وفي أعلي قمة الحديقة شيد جناج فيللا بورقيزي بين عامي 1613م - 1614م، أما في وقتنا الحاضر فقد تحول هذه الفيللا إلي متحف ومعرض بوقيزي، ويضم هذا المتحف روائع من اللوحات الفنية التماثيل، من أعمال رافائيللو، أنطونيو كانوفا، بيترو وجان لورنسو برنيني.
- حدائق تيفولي Tivoli Gardens
تقع حدائق تيفولي شمال شرق روما، وتمتاز هذه الحدائق الجميلة بقصورها ومدرجاتها الخضراء وجداولها المائية، ونوافيرها التي يتجاوز عددها 500 نافورة، وجمال الأشكال الهندسية للشجيرات الخضراء، وهذه الحدائق كانت مقر للكردينال "ايبوليتو ديستي الثاني" الذي قام بتجديدها بين عامي 1550م - 1569م، ليجعل منها قصراً وحديقة رائعة الجمال. في ليالي الصيف تزداد الحدائق جمالاً، بفعل الإضاءة المسلطة على النوافير، ومن أكثر النوافير جمالاً هي نافورة أوفاتو أو نافورة تيفولي، وهذه النافورة هي رمز للمدينة التي توجد فيها الحدائق.
- ساحة الزهور Campo de Fiori
وهي ساحة مستطيلة الشكل قرب ساحة نافونا في روما ، ايطاليا ، وترجمتها الحرفية تعني "حقل الزهور."
واليوم ، أضحت هذه الساحة الصغيرة سوقاً شعبياً في قلب روما تباع فيه الفواكه والخضروات والمنتجات النباتية وتتواجد فيها الأكشاك التي تباع فيها المصنوعات الجلدية والتحف والأكسسوارات والهدايا .
القيام بجولة لاستكشاف روما عبر الحافلات السياحية
التسوق في روما :
أشهر شارعين للتسوق هما : فيا فيتوريو فينيتو
via Vittorio Veneto
ويعرف اختصاراً باسم ( فيا فينيتو ) Via Veneto
وشارع : فيا داي كوندوتي Via dei Condotti ويعرف اختصاراً باسم ( فيا كوندوتي Via Condotti )
وبالنسبة لمجمعات التسوق أو مايعرف بـ ( الآوتليت Outlit ) فأشهرها في روما :
كاستل رومانوhttp://www.mcarthurglen.com/locations/italy/castel-romano/index.htm
وكذلك

Fashion District Outlet Valmontone

وكذلكSoratte Outlet Shopping


---------------
2- فلورنس Firenze

خريطة تفاعلية لمدينة فلورنس – فلورنسا – فيرينزا ( اضغط هنا )

 
تعريف بالمدينة :
فلورنسا، مدينة في الجزء الشمالي من وسط إيطاليا، عاصمة مقاطعة فلورنسا وإقليم توسكانا وهي أكبر مدنه و أكثرها سكانا و أهمها تراثا تاريخيا و فنيا و اقتصاديا وإداريا، يبلغ سكانها 366.488 نسمة .
يخترقها نهر أرنو (الذي فاض في 4 نوفمبر 1966 مخلفا أضرارا جسيمة و وفاة 35 شخصا) ، كانت عاصمة لإيطاليا لفترة وجيزة بعد توحيد إيطاليا (1865-1871) و لفترة طويلة أيام حكم أسرة ميديشي (1434-1494, 1512-1527 و 1530-1737) ، كانت فلورنسا في أوروبا العصور الوسطى مركزا هاما من الناحية الثقافية و التجارية و المالية .
و تعتبر منشأ عصر النهضة و اشتهرت في العالم بأسره كمهدٍ للفن و العمارة بمبانيها التاريخية العديدة و معالمها و متاحفها الغنية ، فاشتهرت باعتبارها واحدة من أجمل و أهم مدن العالم . سميت المدينة أثينا العصور الوسطى .
مركز فلورنسا التاريخي (Centro storico) أعلنته اليونسكو من مواقع التراث العالمي منذ عام 1982 . ( الموسوعة الحرة ).

أهم الأماكن السياحية :

Piazza Della Mercato

وهي ساحة تصطف على جنباتها الأكشاك التي تبيع الملابس والأحذية وأكشاك لبيع التحف والهدايا ..
يوجد في قلب ساحة ميركاتو سوق مغطى لبيع بعض المستلزمات اليومية كاللحوم والخضروات والأسماك وهو شبيه بالسوبرماركت ويتألف منطابقين ، ومايميز هذا السوق المحلات الواقعة في محيطة والأكشاك المختلفة من الملابس والهدايا والتحف وبعض المصنوعات الجلدية والشيرتات بأنواعها والتي تعج بها ارفف تلك الأكشاك
- Piazza della Signoria ساحةالسيادة
تقع هذه الساحة في قلب فلورنس وتتضمن على العديد من التماثيل اضافةالى القصر القديم المعروف باسم Palazzo Vecchio
كما يوجد في هذه الساحة مجلس المدينة ، وهذه الساحة من الأماكن التي يرتادها السياح في العادة
توجد في هذه الساحة نافورة مشهورة في المدينة تعرف باسم ” نافورة نيبتون Fontana di Nettuno” تم انشائها عام 1575 وتمثل سيد البحر “نبتون محاطاً بما يمثل الأرواح النسائية” كما في الثقافة الاغريقية .. في احتفال بالانتصارات البحرية لأهل تسكانيا ( الاقليم الذي تنتمي إليه مدينة فلورنس)

Palazzo Vecchio- القصر القديم
يعتبر القصر القديم من المعالم المميزة في مدينة فلورنس وهو من العمارة القوطية القديمة حيث تم الانتهاء من بنائة في عام 1322
وقد تمت إعادة تصميم المبنى الداخلي عام 1540 من قبل كل من الدوق Cosimo الأول ، فاساري بالاضافة الى بعض الفنانين المحليين الآخرين والذين قاموا بإجراء عمليات الطلاء داخل خرف وصالات المبنى .

- الجسر القديم Ponte Vecchio
يعتلي هذا الجسر الشهير نهر “آرنو Arno ” وقد تم بناءه عام 1345 ،ويعتبر هذا الجسر أقدم الجسور في مدينة فلورنس وقد صممه “تاديو غادي Taddeo Gaddi ” والذي كان تلميذاً للمهندس ” جيوتو Giotto ” ، يحمل الجسر على ظهره بعض المباني وقد كان يستخدم بالأساس من قبل الجزارين الذين كانوا يلقون بالمخلفات إلى النهر . ولكن في عام 1593 تم إجلائهم من قبل الدوق فيرناندو الأول وتم إحلال الجواهرجيين وصائغي الذهب مكان اولئك الجزارين .

- الدومو Duomo:
تعتبر هذه الساحة رمزاً لمدينة فلورنس ، وهي أشهرساحة في فلورنس وتعتبر الأكثر شعبية بالنسبة للسياح
وتنسب هذه الساحة الى الكنيسة المقامة عليها وقد قام المهندس Filippo Brunelleschi بتصميم وبناء القبة ،حيث تم الانتهاء من بناءها عام 1463 ، اما برج الجرس فقد قام ببناءه المهندس Giotto .. تعتبر هذه البناية أعلى البنايات في مدينة فلورنس .

-ساحة الاستقلال : Piazza della Indipendenza
وهذه إحدى الساحات الهادئة وهي عبارة عن حديقة مقسومة الى قسمين متقابلين ومتناظرين يقف في بداية كل منهما نصب تذكاري ..

- ساحة سان لورينزو Basilica di San Lorenzo
وهذه الساحة اكتسبت تسميتها من الكنيسة الي تعودلأسرة Medici والتي تم بنائها من قبل المصمم Brunelleschi والذي تم تخويله لإعادةبنائها على نمط عصور النهضة عام 1419 م ، وقد اسهم مايكل انجلو ايضاً في ظهورهافقام ببناء مقابر اسرة Medici اضافة الى المكتبة التي تميزت بدرجها الفريد .

-ساحة الجمهورية Piazza Della Republica
تعتبر هذه الساحة أكبر ساحة بالمدينة وتقع في أحدأقدم أحياء المدينة ، تزخر هذه الساحة والشوارع المحيطة بها بالعديد من المقاهي والمطاعم ، وبعضاً من محلات الملابس والعطورات.

-يمكنك الحصول على رسم كاريكاتوري من أحد الرسامين الذين يقومون بعملهم في الساحة ،يوجد في فلورنس نوعان من الرسم ، الكاريكاتوري باللون الأسود والأبيض وتكلفته فيالعادة 10 يورو ، كما توجد الرسم بالألوان وتكلفته تتراوح من 20 الى 30 يورو حسب الرسام وحسب مفاصلتك له ..

- أخذ جولة في فلورنس وممراتها عبر ركوب العربة التي يجرها الخيل باسعار محددة وفق مدة زمنية معينة وتعتبر أسهل وأسرع طريقة لاستكشاف البلدة .

-Santa Maria Novella- ساحة سانتا ماريانوفيللا
وهي ساحة تمت تسميتها نسبة لكنيسة سانتا ماريا نوفيللا المقابلة لمحطةقطارات فلورنس والتي تحمل ذات الأسم ..

-Basilica Santa Croce ساحة سانتا كروشي :
وهي ساحة شاسعة وكانت خلال عصر النهضة المكان المثالي لمسابقات الفروسية و المهرجانات والعروض و المباريات الجماهيرية كلعبة كرة القدم القديمة calcio in costume التي مازالت تقام حتي الآن في شهر يونيو من كل عام .

- أكاديمية ومعرض الفنون الجميلة Galleria dell’ Accademia

- قصر بيتي وحدائق بوبولي Pitti Palace & Boboli Gardens

- معرض أوفيــزي Uffizi
يعتبر معرض أوفيزي أعظم معرض فني مفتوح في إيطاليا وهو عبارة عن ساحة مستطيلة مفتوحة تربط بين القصر القديم في فلورنس وبين نهر ارنو ، يحوي العديد من روائع المقتنيات من الاغريقية القديمة ويتواجد فيه الرسامين.
- نهر آرنو Arno River

- سـاحـة ” مايكل انجلو Piazza Michelangelo “
وهي ساحة تقع على هضبة مرتفعة تشاهد من فوقها اجمل اطلالة لمدينة فلورنس والنهر الساحر بالاضافة الى العديد من الأبنية والقباب الملونة التي تشتهر بها المدينة

- ساحة السوق Piazza Della Mercato
وهي ساحة تصطف على جنباتها الأكشاك التي تبيع الملابس والأحذية وأكشاك لبيع التحف والهدايا . يوجد في قلب ساحة ميركاتو سوق مغطى لبيع بعض المستلزمات اليومية كاللحوم والخضروات والأسماك .

- Ponte Santa Trinita جسر سانتا ترينيتا

- تعتبر فلورنس المدينة الأمثل لزيارة بلدتي ريميني Rimini و ريتشوني Riccione الساحليتين المتجاورتين شرقاً لقربهما نسبياً منها ، وكذلك زيارة بلدة بيسا Pisa غرباً حيث ساحة المعجزات والبرج المائل ، والمسافة بالقطار شرقاً أو غرباً للمناطق المذكورة حوالي ساعة من فلورنس، ويمكن إفراد يوم لكل منهما حسب الرغبة إنطلاقاً من فلورنس.
-------------------

3- ميــلان Milano

تعتبر ميلان كذلك ثاني أكبر المدن في إيطاليا بعد العاصمة روما . وتصنّف هذه المدينة ( أي ميلان ) على انها العاصمة الاقتصادية للبلاد. ومن أشهر المعالم التاريخية فيها الدومو والذي يعتبر أحد أهم المباني في أوروبا وثالث أكبر كنيسة فيها .

وعلى الرغم من أن مدينة ميلانو لا تحظى بجمال روما وآثارها التاريخية أو فينيسيا وشوارعها المائية أو جزيرة سردينيا ببحرها الأزرق الخلاب، لكنها عاصمة الشمال بساحاتها العريقة مثل ساحة الدومو ودار أوبرا لاسكالا ومدنها الغنية القريبة من الحدود السويسرية مثل بيرجامو وبريشا ومانتوا المشهورة تاريخيا وبحيراتها الشاعرية الفريدة في جمالها مثل بحيرة كومو التي تبعد عن ميلانو 45 كيلومترا وبحيرتي جاردا وماجوري. لكن لا تجاريها أي مدينة ايطالية في نشاطها وحيويتها وروحها العصرية

ومن أهم ما تتميز به مدينة ميلان الإيطالية هي الملابس الفاخرة والتصميمات المبدعة والبضائع الراقية، فهناك مركز قالاريا فيتوريو ايمانويل الثاني الذي يقع مقابل ساحة الدومو ويعتبر الأهم والأبرز في ميلانو ، ويتميز بالبضائع الفاخرة وجمال التصميم بقبته الدائرية الزجاجية الجميلة وتصميمه الأنيق .. إضافة إلى شوارع التسوّق المهمة مثل شارع مونتي نابوليون او ديللا سبيغا وغيرها من الشوارع التي تعج بالمحلات الفخمة والبضائع الراقية وبعض من المراكز القريبة من المدينة مثل Designer Outlet Serravalle وهناك باص يتوجه إليه من ميلان يومياً وتتوفر فيه جميع الماركات العالمية ومحلات الجلديات والملابس ويعتبر المجمع كبير والأفضل زيارته من بداية الصيف للحاق على افضل البضائع ويوجد بالمركز مدينة ترفيهية للأطفال والعديد من المطاعم التي ترضي كافة الأذواق و يشتهر الإيطاليون بعشقهم للأناقة وميلان هي عنوان الذوق الإيطالي الفاخر، لذا فهي معقل مصممي الأزياء الكبار، وتتنوع الموضة العالمية كل موسم حسبما تجري الرياح.
تتمتع ميلان بشبكة مواصلات داخلية مشتركة تستطيع من خلالها الوصول لأي مكان في المدينة عبر توفر محطات المترو – عربات الترام – سيارات الأجرة

أهم الأماكن السياحية في ميلان:

- ساحة الدوموPiazza Duomo
وهي اشهر ساحة وتقع في قلب ميلان وسميت بهذا الاسم نسبة الى كاتدرائية الدومو وهي ملتقى السياح في المدينة وتتواجد المتاحف وتقع في المنطقة التاريخية في ميلان كما يوجد فيها المقاهي والمطاعم ويقع في قلبها نصب Vittorio Emanuele II
كما توجد بها محطة مترو الدومو ومكتب خدمة السياح والعديد من المحال التجارية

- قصر وقلعة Castello Sforzesco
ويربطها شارع Dante مع ساحة الدومو وهذا الشارع ( شارع دانتي مزدحم دوما بالسياح والمقاهي والمطاعم )وتتواجد هناك المتاحف كما يمكنك رؤية العمل الأخير للفنان التشكيلي مايكل انجلو والمسماة Rondadini Pietà

- مركز Galleria Vittorio التجاري
وهو مركز ضخم ومغطى يعج بالمحلات الكبرى والمقاهي العتيقة .

-دار الاوبرا الشهيرة Teatro alla Scala
ويقام فيها مهرجان في السابع من ديسمبر من كل عام

- معرض الخدع والفنون البصرية TRIENNALE

- شوارع التسوق في ميلانو Via dante
وشارع Montenapoleone وشارع Vittorio Emanuele II وشارع Corso Como 10 حيث منطقة التسوق في ميلان

قناة Naviglio Granda 
تحيط بها المطاعم والمقاهي وفرصة لجولة في القناة بالعبارة
 اقرب مترو Porta Genova محطةالخط الأخضر 

- قرية وبحيرة كومو : 
- زيارة قرية كومو ويمكن التوجه إلى محطة القطار الشمالية Nord Stazione ، تقع بحيرة كومو على مقربة من الحدود السويسرية وتبلغ المسافة الزمنية بين ميلانو وكومو 45 دقيقة بالقطار وهناك تستطيع اخذ عربة مثل التلفريك تصعد بك على الجبل

- ملعب مدينة ميلان San Siro Stadium
ويمكنك مشاهدة احدى مباريات فريق AC MILAN اذا صادف وجودك هناك اقامة مباراة لهم
- معرض الخدع والفنون البصرية TRIENNALE

- زيارة متحف الفن :
Brera Art Gallery

- شارع بوينس ايرس
أحد أشهر شوارع ميلان الحيوية وتقع عليه العديد من المتاجر والفنادق والمحلات التي تبيع البضائع المختلفة

- ساحة ليما
وهي ساحة صغيرة تقع على شارع بوينس ايرس وتباع فيها الجلديات والملابس المخفضة والاكسسوارات والمشغولات اليدوية، للوصول إلى شارع بوينس ايرس عبر المترو ، توقف عند محطة : ساحة ليما PIAZZA LIMA

- الباص السياحي
يوفر عليك وقتك ويساعدك على التعرف على ميلان بشكل أسهل

- زيارة مدينة لوغانو السويسرية
وتبعد حوالي الساعة الى الساعة والنصف بالقطار شمالي ميلان


كما توجد بعض المراكز التجارية خارج ميلان ، أهمها :

1- قرية فيدينزا FIDENZA VILLAGE

وهي تابعة لشركة Value Retail صاحبة قرى التسوق الاشهر في اوروبا مثل قرية بسستر فيلج في لندن
وهذا موقعهم الالكتروني

وهي تقع في منتصف الطريق بين ميلان ومدينة بولونيا على بعد ساعة ونصف تقريبا عن كل منهما ، ويمكن الذهاب اما بالقطار المتجه لمدينة بولونيا BOLOGNA والتوقف في محطة فيدينزا متصف الطريق بين ميلان وبولونيا

- سيريفالي اوتليت Serravalle Outlet :
ويعتبر القطار أفضل وسيلة للوصول إليه وأكثر اقتصادية والمسافه بالقطار تقريبا ساعه وثلث.
- فوكس تاون Fox Town
ويقع في سويسرا على مقربة من الحدود الإيطالية قرب ميلان ويبعد عن ميلان بالقطار ساعه وعشردقائق مع أهمية حمل جوازات السفر
موقع السوق : www.foxtown.ch ، وإذا كان هناك متسع من الوقت فيمكن زيارة حديقة سويسرا المصغرة والمعروفة بأسم Swiss Miniatur
-------------

4- البندقية / فينيسيا Venice


البندقية أو Venice عاصمة إقليم فينيتو الواقع في شمال شرق إيطاليا. يقدر عدد سكانها 271 الف نسمة، وهي عاصمة مقاطعة فينيسيا المدينة عبارة عن عدة جزر متصلة ببعضها عن طريق جسور و تطل المدينة على البحر الأدرياتيكي. تعتبر المدينة من اهم المدن الايطالية ومن أكثر المدن جمالا في إيطاليا لما تتمتع به من مباني تاريخية يعود أغلبها إلى عصر النهضة في إيطاليا و قنواتها المائية المتعددة ما يجعلها فريدة من نوعها على مستوى العالم. كانت تتمتع البندقية بحكم ذاتي اثناء العصور الوسطى وما بعد ذلك و كانت تسمى جمهورية البندقية او Republic Of Venice و تعتبر من اهم مرافئ أوروبا تجاريا واثناء الحملات الصليبية و تتمتع بقوة بحرية هائلة. والبندقية عبارة عن أكثر من مئة جزيرة ملتصقة كانت وما زالت من أصعب أماكن التنقل عمليا وهندسيا. طرق التنقل في البندقية محصورة في القوارب الكلاسيكية المتوفرة بكثرة في المدينة والتي يطلق عليها ال Gondola أو الجناديل وبعض الشوارع خارج قلب المدينة وفي القرن التاسع تم توفير سكة حديد إلى البندقية وتقع خارج مركز المدينة أيضا. في القرن العشرين تم بناء شارع رئيسي يوصل إلى المدينة ومواقف عامة. تعتبر المدينة مثالية من ناحية عدم استخدام السيارات والشاحنات على مستوى أوروبا والعالم. يمكن الوصول إلى البندقية جواَ عن طريق مطارين أحدثهما تم بناءه مؤخرا وهو مطار ماركو بولو الدولي.

أهم الأماكن السياحية :

- ساحه سان ماركو
- ركوب الجندول
- جولة التاكسي العائم في القناة الكبرى وتأمل المباني التاريخية والعائمة
- المتاحف المختلفة
- قصر دوكال Dog's Palace- Palazzo Ducale
( أو قصر الدوق ): وهو من روائع العمارة القوطية وكان هذا القصر مقرا لحاكم المنطقة . وتعتمد واجهة القصر على عمودين ضخمين يحملان تماثيل ادم و حواء وبعض شخصيات العهد القديم كالملك سليمان 
 
- معرض و مصنع الزجاج Galleria San Marco Glass Factory ويقع في جزيرة Murano شمال فينيسيا وتشتهر هذه الجزيرة بصناعة الزجاج ويوجد فيها هذا المعرض ، ويمكن للزائر تجربة نفخ الزجاج هناك
- ساحة محطة القطار – توجد في طرفها كفيهات ومطاعم وأكشاك تسوق
----------------------------
5- بولزانو Bolzano


بولزانو (بالإيطاليةBolzano، بالألمانية Bozen) مدينة شمال إيطاليا بإقليم ترينتينو ألتو أديجي وعاصمة مقاطعة بولزانو ذاتية الحكم.
ويمر فيها جزء من سلسلة The Dolomites وهي جزء من جبال الألب التي تمتد في المناطق الشمالية من إيطاليا
يقطنها 100.629 ساكن، 73% منهم يتحدث
اللغة الإيطالية و 26,29% يتحدثون اللغة الألمانية و 0,71% يتحدثون اللغة اللدينية. نسبة الأجانب بين سكانها 9.9 ٪ (9963 نسمة)، معظمهم قادمون من خارج الإتحاد الأوروبي.
وتبلغ مساحتها أكثر من 100 الف نسمة وتتمتع بمناخها المعتدل ، وترتفع 262متراً فوق سطح البحر
يحتوي متحف ألتو أديجي الأثري بالمدينة على جثة
أوتسي الإنسان الذي قتل قبل 5300 عام وحفظت سليمة تحت الجليد لآلاف السنين قبل اكتشافها عام 1991 لتكون أقدم مومياء في العالم.
كما تستضيف المدينة مقر القيادة العليا للجيش الإيطالي في منطقة الألب وبعض وحداتها للدعم والقتال.
تبعد بولزانو 3 ساعات عن ميلانو – وساعة ونصف من فيرونا .. كما تبعد عن انسبروك النمساوية ساعتان فقط بالقطار .. تتميز هذه المدينة الايطالية بنفس السمات الطبيعية لإقليم تيرول حيث تقع بولزانو جنوب الإقليم حيث الجبال العالية وانتشار الاشجار الوارفة والبساط الأخضر الخلاب اضافة الى مرور نهرAdigeاديجي والذي يعتبر ثاني أطول نهر في ايطاليا حيث ينبع من عند حدود النمسا وسويسرا
- أهم الأماكن السياحية في بولزانو Bolzano -

- التلفريك وهو أقرب تلفريك منذ دخولك المدينة واسمه Suprabolzanoويقع في قلب البلدة على مقربة من محطة القطارات

- وسط البلدة حيث المحلات والمقاهي والأكشاك ومحلات الملابس من الماركات وغيرها ( لاحظت ندرة المطاعم بشكل كبير في بولزانو )
- الساحة الرئيسية في بولزانو : ساحة والذر Piazza Walther ويتوسط الساحة تمثال والذر ، احد المغنين في العصور الوسطى .
- سوق القناطر : Shopping Arcade وهو أشهر الأسواق في مدينة بولزانو .. اسم هذاالسوق Portici بالإيطالية – أو Lauben بالألمانية .. ويحوي بين جنباته مختلف المحلات والبضائع من مختلف الماركات العالمية من الملابس والساعات والمجوهراتوالاحذية والشنط وغيرها الكثير .. ويقابل كل محل فترينة خاصة به تحوي بعض المعروضاتالتي تباع في المحل ..
- يميز هذه المدينة كذلك العديد من القلاع التي تزخر بها .. ومن تلك القلاع :
- نهر اديجي Adige
-    تخصيص يوم لزيارة إحدى المدن القريبة منها مثل انسبروك في النمسا ، فيرونا في ايطاليا ،أو زيارة قرية كاستلروتو castelrotto الريفية الجبلية المجاورة http://www.seiseralm.it/en/l-alpe-di-siusi/castelrotto/

كذلك لاننسى أن مصنع ومقر شوكولاتة لواكر Loacker يقع في قرية 
Auna di Sotto  التابعة لبولزانو والمجاورة لها 

6- فيــرونـا Verona


فيرونا هي مدينة في الجزء الشمالي من إيطاليا.عاصمة مقاطعة فيرونا ضمن إقليم فينيتو،يبلغ عدد سكان فيرونا حوالي 270 الف نسمة وتعتبر ثاني أكبر مدينة في إقليم ( فينيتو Veneto) حيث تعتبر فينيسيا أكبر مدن الإقليم ، وتعتبر مركزاً صناعياً وتجارياً وزراعياً اوروبياً ، كما تقام بعض المعارض والمهرجانات هناك ومن أشهر تلك المهرجانات الزراعية التي تقام سنوياً في فيرونا المهرجان الزراعي الدولي وكذلك مهرجان (ساموتر Samoter) وهو مهرجان عالمي خاص بمعدات ومكائن الزراعة ، ويشتهر الإقليم بانتاج ببعض الصناعات الأخرى كالرخام وزراعة الخضروات

كيكة ( باولي - إل بانيتون) الاولى في ايطاليا مقرها فيرونا

أهم الأماكن السياحية في فيرونا VERONA

- ساحة Bra الأشهر في المدينة وتتواجد عليها العشرات من المقاهي والمطاعم وتتوسطها الحديقة العامة والمسرح الروماني والعديد من المباني الحكومية والتاريخية ، كما يمتد منها سور فيرونا التاريخي
- المسرح الروماني القديم في قلب ساحة bra
-ساحة Della Erbe ثاني اهم ساحة ويصلها بساحة bra ممر مشاة صغير
- منزل وشرفة جولييت
- قبر جولييت
-منزل روميو
- نهر إديجي Adige River وتتواجد على ضفافه بعض المقاهي
- سور فيرونا التاريخي
-  بحيرة غاردا Garda تحيط بها بعض البلدات على ضفافها أشهرها سيرموني Sermione كما توجد مدينة العاب غاردا لاند على الضفة الشرقية الجنوبية من البحيرة ، وطريقة الوصول الى غاردا لاند هو الذهاب إلى بلدة Peschiera  ومنها هناك حافلات تنطلق الى ملاهي غاردا لاندGarda Land  ، أو يمكن الوصول اليها بالسيارة حيث تبعد غاردا لاند نصف ساعة تقريباً 33 كيلو ، بينما تبعد بلدة سيرموني Sermione والتي تقع على لسان ممتد داخل بحيرة غاردا من الجنوب مسافة  42 كيلو ، أما بلدة Garda التي تسمت البحيرة باسمها فتبعد عن فيرونا مسافة 38 كيلو وتقع على منتصف الضفة الشرقية للبحيرة.
- ممرات وشويرعات البلدة القديمة تتخللها الساحات المذكورة حتى نهر إديجي Adige River
----------
7- نــابــولـي Naples

نابولي (بالإيطالية: Napoli) هي ثالث أكبر مدن إيطاليا، تقع في جنوب البلاد، على ساحل البحر الأبيض المتوسط. نابولي هي عاصمة إقليم كامبانيا ومقاطعة نابولي.
يبلغ سكان المدينة حوالي مليون نسمة، وهي أكبر مدن جنوب إيطاليا وبالقرب منها يقع بركان فيزوفيوس. صنفها اليونسكو في قائمة التراث العالمي. نابولي تعتبر مدينة سياحية هامة بعض معالمها هي مدينة بومبي الأثرية (بالإيطالية: Pompeii) والقصر الملكي وجزيرتي كابري وإسكيا المجاورتين.

أهم الأماكن السياحية :
يوجد في مدينة نابولي خط مترو ، وشبكة من الحافلات تتوقف في كل مكان بالمدينة
- القلعة الجديدة أو Castel Nuovo وقد بُنيَت عام 1279 بأمر من ملك صقلية شارل الأوللتجري من خلالها عملية مراقبة البحر وما سيحمله من أعداء.
- ميناء نابولي : ويمكنك الانطلاق إلى جزيرة كابري أو أي من الجزر الأخرى أو المناطق المجاورة.
- كورنيش نابولي ، التجوال على الكورنيش وتأمل البحر البديع ومنظر لجبل الفيزوف والأشكال الجمالية الموجودة على الكورنيش كما يوجد بنهايته على أطراف المدينة بعض المقاهي .
- قلعة ديلوفوD’ellovo : تقع هذه القلعة التاريخية وتسمى بالعربية ( قلعة البيض) في الحي الحديث والمتطور من نابولي ، وتتربع على جزيرة Megaride الصغيرة الممتدة داخل البحر والإطلالة منها رائعه على البحر والفيزوف والمرفأ ، وستستمتع وأنت تتجول داخل القلعة باستنشاق النسيم البحري الأخاذ الممتزح برائحة العتق الذي تكتنفه أسوار القلعة ، ولاتنس الصعود لسطح القلعة لمشاهدة المدافع التاريخية والتي تحتفظ بها القلعة إلى اليوم وكذلك الإطلالة الرائعه من سطح القلعة على نابولي.
- زيارة بلدة بومبي الإيطالية حيث جبل الفيزوف ومشاهدة آثار تلك البلدة التاريخية التي اجتاحها بركان الفيزوف .
- حي فيردناندو أرقى احياء المدينة وتقع فيه الفنادق الفخمة والمباني التاريخية والمطاعم والمقاهي المختلفة وخاصة افران البيتزا النابولية الأصيلة التي تخبز داخل الأفران التقليدية .
- الحي الشعبي ويقع عند وصولك إلى نابولي وهو المنطقة الأقدم في نابولي ويعيبه قلة النظافة .
القيام بجولات سياحية عبر الحافلات السياحية التي تحمل إسم نابولي Napoli Sightseeing .

- قلعة وقصر سانت إلمو Castle Saint Elmo وهي قلعة تقع على أرفع منطقة مطلة على نابولي وتعتبر من أشهر معالم نابولي
-------------
8- بـيــســا Pisa



بيسا (بالإيطالية: Pisa)، مدينة إيطالية تقع في إقليم توسكانا وعاصمة مقاطعة بيزا، عدد سكانها 88.363 نسمة، على يمين نهر أرنو، بالقرب من ساحل البحرالليغوري وتبعد عن مدينة ليفورنو حوالي 20 كم شمالا، وبها أهم مطار في توسكانا وهو مطار غاليليو، وبها ثلاثة جامعات. من أشهر معالمها توجد في Piazza dei Miracoli ساحة المعجزات المعلنة كأحد مواقع التراث العالمي، وهي الكاتدرائية الرخامية التي استمر بناءها من عام 1064 م حتى عام 1118 م بأسلوب بناء روماني بأبواب برونزية، كما يجد بها برج بيزا المائل المبني في القرن الثاني عشر بطول 55 متر والذي أخذ شكله المائل مباشرة بعد بدء بناءه.


يمكنك زيارة بيسا Pisa من مدينة فلورنس ، والإنتقال إليها بالقطار أفضل وأسرع الوسائل وأكثرها اقتصادية والمسافة حوالي ساعة .


أهم الأماكن السياحية :
1- ساحة المعجزات وهي حديقة شاسعة تضم العديد من الأبنية التاريخية أهمها برج بيزا المائل وتحفل جنباتها بالأكشاك والمحلات الصغيرة التي تبيع الهدايا والتحف والتذكارات والاكسسوارات والجلديات من الحقائب والمنسوجات من المفارش وغيرها .
2- برج بيزا المائل وهو الأهم ومقصد السياح لتلك الساحة ويمكن الصعود للبرج حسب فترات زمنية محددة من قبل مكتب التذاكر الواقع قبالة البرج مباشرة في نفس الساحة ( ساحة المعجزات)
3- ساحة الفرسانPiazza Cavalieri وهي من أكبر الساحات في البلدة.

4- المشي على ضفاف نهر آرنو ARNO وهو ذات النهر الذي يخترق مدينة فلورنس ، حيث تتأمل المباني البديعة الألوان والقصور المختلفة على ضفتيه .
5- القيام بجولات عبر الحافلات داخل البلدة والوصول الى المناطق المجاورة عبر الحافلات السياحية

6- زيارة المتاحف وأهمها :
Museo delle Sinopie
Museo dell'Opera del Duomo
Museo
-------------------

9- ترينتو TRENTO


ترينتو (بالإيطالية: Trento) مدينة في شمال إيطاليا، عاصمة إقليم ترينتينو ألتو أديجي وعاصمة مقاطعة ترنتو ذاتية الحكم. يبلغ سكانها حوالي 110.142 نسمة.
تقع المدينة في قاع وادي أديجي جنوبي الألب، على بُعد 55 كيلومتراً جنوب مدينة بولزانو ، و 100 كيلومتراً شمال مدينة فيرونا ، وتمثل أراضي ترينتو البلدية تنوعاً جغرافياً وسكانياً كبيرينخاصة في ضواحيها ، ويبلغ عدد سكان مدينة ( ترينتو Trento ) 55197 نسمة حسب آخر إحصائية (أكتوبر 2004).


أهم الأماكن السياحية بالمدينة :
-------------------------------
- قلعة بونكونسيغليو Castello del Buonconsiglio

وهي أشهر المواقع السياحية الأثرية في مدينة ترينتو وتتألف من ثلاث مبان تحوي العديد من الحجرات وبعض الأبراج والحدائق .
القلعة مفتوحة على مدار السنة ، من يوم الثلاثاء الى يوم الاحد وأوقات الدخول من الساعة. 09:30 حتي الساعة 05:00 وتغلق القلعة أبوابها في 25 ديسمبر ويناير.
-ساحة الدومو Piazza del Duomo

وهي الساحة الرئيسية في ( ترينتو Trento )
وتضم بين جنباتها المحلات والمقاهي والأكشاك المختلفة وتتوسطها نافورة ( نبتون Fountain of Neptune) الشهيرة في ترينتو Trento والتي تم بناءها عام 1767 وانتهى بنائها عام 1768 ، كما يوجد في الساحة ( قصر النهضة Renaissance Palazzi )
- قصر ثون Palazzo Thun
ويعتبر من المعالم المميزة في مدينة ( ترينتوTrento ) حيث كانت تمتلكه أسرة ( ثون Thun)لأربعمائة عام منذ العام 1454 وتمت إعادة تشكيله خلال القرن التاسع عشر الميلادي ، واليوم أصبح هذا القصر ضمن ملكية بلدية ( ترينتو Trento )
- الحدائق المختلفة والتي تزخر بها مدينة ( ترينتو Trento )


برامج سياحية مقترحة

10 ليالي – إيطاليا
4 ليالي في روما
2 ليلة في فلورنس
2 ليلة فينيسيا
2 ليلة ميلان
( أو عكس جدول الرحلة ليبدأ من ميلان وينتهي في روما حسب الرغبة مع الاحتفاظ بنفس الأيام لكل مدينة)

14 ليلة – إيطاليا
6 ليالي في روما
3 ليالي في فلورنس
2 ليلة في فينيسيا
3 ليالي في ميلان
( أو عكس جدول الرحلة ليبدأ من ميلان وينتهي في روما حسب الرغبة مع الاحتفاظ بنفس الأيام لكل مدينة)

16 ليلة – إيطاليا
6 ليالي في روما
3 ليالي في فلورنس
2 ليلة في فينيسيا
2 ليلة في فيرونا
3 ليالي في ميلان

16 ليلة – إيطاليا + سويسرا
4 ليالي في روما
3 ليالي في فلورنس
2 ليلة في فينيسيا
2 ليلة في ميلان
3 ليالي في لوغانو
2 ليلة إما في جنيف أو زيوريخ أو لوزيرن ( والانتقال من لوزيرن إلى مطار زيورخ مباشرة عند العودة)


16 ليلة – إيطاليا + النمسا
4 ليالي في روما
3 ليالي في فلورنس
2 ليلة في فينيسيا
1 ليلة في فيلاخ (النمسا)
4 ليالي في زيلامسي أو 2 ليلة زيلامسي + 2 ليلة سالزبورغ
2 ليلة ميونخ والعودة بالطائرة إلى أرض الوطن من ميونخ


18 ليلة – إيطاليا + سلوفينيا + المانيا
4 ليالي في روما
3 ليالي في فلورنس
2 ليلة في فينيسيا
2 ليلة في ليوبليانا (عاصمة سلوفينيا)
3 ليالي في bled سلوفينيا
2 ليلة سالزبورغ
2 ليلة ميونخ

18 ليلة : ايطاليا – سويسرا – المانيا
5 ليالي في روما
3 ليالي في فلورنس
2 ليلة في فينيسيا
3 ليالي لوغانو (زيارة ميلان يوم من لوغانو كمقترح)
4 ليالي انترلاكن
1 ليلة في جنيف او زيوريخ

18 ليلة: إيطاليا – فرنسا
4 ليالي روما
3 فلورنس
3 ميلان (زيارة فينيسيا يوم من ميلان كمقترح والمسافة حوالي 3 ساعات ذهاب فقط ويمكن زيارة لوغانو يوم والعودة إلى ميلان والمسافة حوالي ساعة)
3 نيس
5ليالي باريس

هناك 86 تعليقًا :

  1. مجهود جبار تشكر عليه واثراء كبير لمراجع السفر,, والمرجع الأول للسفر الى ايطاليا
    يعطيك العافيه

    ردحذف
  2. مجهود رائع يستحق الشكر والتقدير

    بارك الله فيك وفيما تقدم لخدمة أخوانك

    ردحذف
  3. bella fortuna buon blog

    ردحذف
  4. عبدالله الجماز25 أغسطس، 2010 12:04 م

    رائع ابا مشاري يا موجود لديك ... لدي استفسار عن قرية البا او مدينة البا ،، بحاجة لبعض المعلومات
    وكل عام وانت بخير

    ردحذف
  5. Hi, I have been visiting your blog. ¡Congratulations for your work! I invite you to visit my blog about literature, philosophy and films:
    http://alvarogomezcastro.over-blog.es

    Greetings from Santa Marta, Colombia

    ردحذف
  6. Dear Alvaro
    Greetings
    I got pleased with your nice visit
    and sure it will be great moments visiting your nice website

    Sincerely regards

    ردحذف
  7. صباح الخيرات. موضوع مميز لدوله مميزة. عندي استفسار بسيط ت
    أنا في فلورنس الان واريد الذهاب لبرج بيزا بدون جروبات يعني مشوار والجلوس في منطقه ثم الرجوع لفلورنس بانتظار الرد

    ردحذف
  8. السلام عليكم
    سعدت بزيارة التقرير المتواضع

    التوجه اولا الى محطة قطارات فلورنس وقطع تذكرة ذهاب واياب لكل شخص الى بيسا .. والقطارات تختلف في سرعتها ونوعيتها وانت وحظك في اقرب قطار يذهب لبيسا ، والقطارات متتالية ولن تنتظر طويلاً ان شاء الله

    بعد الوصول الى محطة بيسا ستجد موقفين للباصات واحد على رصيف المحطة والثاني قدام المحطة
    استفسر ( للتأكد ) عن اللي يروح لبرج بيسا ( يقع في ساحة اسمها ساحة المعجزات : بالايطالية piazza dei Miracoli ) ، اسم البرج بالايطالي توري دي بيسا Torre pendente di Pisa وبالانجليزي Pisa Leaning Tower

    ومن محطة الباصات مقابل محطة قطارات بيسا تقطع التذكرة إما من أي كشك أو من ماكينة التذكرة ، وعلى العموم الناس متعاونين هناك ويرشدونك

    الباص يستغرق حوالي ربع ساعة حتى يصل هناك ويتوقف عند عدة توقفات ، وعند الوصول للساحة يقف الباص أمام بوابة حجرية حواليها أكشاك ، هي بوابة ساحة المعجزات اللي فيها برج بيسا

    وعند الدخول للساحة والوصول لبرج بيسا ، يمكنك الصعود بالمصعد لاعلى البرج وذلك بالتوجه لكاونتر التذاكر بجوار البرج الذي يقع في نهاية الساحة الى اليسار بعد دخولك ، والصعود للبرج بالدور ، وكل مجموعة لها ساعة معينة تدخل وتصعد البرج ( حوالي 40 شخص ) والاوقات متباعدة بالنسبة لكل مجموعة عن الأخرى حسب الزحام ، ويمنع دخول الاطفال اقل من 8 سنوات الدخول للبرج


    وعند الانتهاء من ساحة المعجزات ترجع لموقف الباص ونفس الشي للعودة

    وفقك الله

    ردحذف
  9. صباح الخير .. انا حجزي من الى ميلان والعوده منها كمان وابغى ازور زيلامسي وباريس ولوقانو وروما وفينيسيا ممكن تساعدني ارتب جدول للرحله واكون لك شاكره

    ردحذف
  10. السلام عليكم
    وصباح الخير
    اعتقد الامر قد يكون اصعب قليلا لان رحلتكم ستشمل 4 دول وسيصعب التنقلات وقد تستهلك الرحلة في التنقلات
    عادة الافضل التركيز على بلدين في هكذا رحلات
    واعتقد مادامت الرحلة ايطالية فممكن زيارة لوغانو يوم من ميلان ثم العودة بنهاية اليوم الى ميلان والاستغناء عن الاقامة في لوغانو حيث انها تبعد ساعة تقريبا عن ميلان

    اعتقد انسب بلدين في هذه الحالة سويسرا وايطاليا مادامت نقطة الذهاب والعودة ميلان لبعدها عن المناطق الرئيسية في فرنسا مثل باريس ، أو (زيلامسي)في النمسا


    ( ايطاليا + سويسرا)

    ميلان – روما– فينيسيا – زيلامسي – زيوريخ – لوغانو – ميلان ( وممكن اضافة فلورنس بين روما وفينيسيا )

    او

    ( ايطاليا – باريس وجنيف )
    من ميلان ممكن يكون خط السير مثلا:

    ميلان – جنيف – باريس

    ثم استخدام الطيران الاقتصادي مثل air berlin للعودة من باريس الى روما طيران وبعدها عن طريق القطاراو السيارة الى فينيسيا ثم ميلان


    أو ( ايطاليا + النمسا )

    : ميلان – روما – فينيسيا – زيلامسي – انسبروك – ميلان



    وعلى العموم الانسب تكون الرحلة في دولتين خاصة اذا كانت مدة السفر محدودة اقل من 18 يوم على سبيل المثال لتجنب تحويل الرحلة الى رحلة عناء مع التنقلات بدلاً من رحلة سياحية

    وفقكم الله

    ردحذف
  11. مشكور وماقصرت بس لوتسمحلي عندي كم سؤال ...
    اولا:زيلامسي في النمسا؟
    وتانيا:مين الاجمل ف الطبيعه النمسا ولا سويسرا؟
    تالتا:كم المسافه مابين لوغانو وميلان؟
    ومين الاقرب لميلان روما ولا فينيس؟
    ورابعا:كم ممكن تكلف الرحله الايطاليه السويسريه لمدة 16يوم
    خامسا:من جد شكرا جزيلا.. و معليه ع التطويل ولسا عندي اسئله بس اكتفي حتى مااكلف عليك اكتر

    ردحذف
  12. ""اولا:زيلامسي في النمسا؟""
    زيلامسي في وسط النمسا
    ------------------
    ""وتانيا:مين الاجمل ف الطبيعه النمسا ولا سويسرا؟""
    طبيعة النمسا وسويسرا متشابهتان إلا ان سويسرا تتميز بأن المدن والقرى السياحية والبحيرات وقمم الجبال التي يصعد لها التلفريك اكثر مما في النمسا


    ""تالتا:كم المسافه مابين لوغانو وميلان؟""
    بين لوغانو وميلان حوالي ساعة ( 77 كيلو )


    ""ومين الاقرب لميلان روما ولا فينيس؟""
    فلورنس اقرب الى ميلان تبعد حوالي ساعتين ونصف عن ميلان
    فلورنس تقع جنوب روما على مسافة ساعة ونصف تقريباً ( بين روما وميلان وهي أقرب إلى روما )

    من ميلان الى فلورنس 280 كلم
    من ميلان الى روما 550 كلم




    ""ورابعا:كم ممكن تكلف الرحله الايطاليه السويسريه لمدة 16يوم""
    حسب الاشخاص والميزانية والفنادق المختارة

    لكن في المتوسط وفي حال شخصين مثلاً ( فنادق + تذاكر ) من دون مصروف الرحلة من 15 الى 18 الف ريال سعودي ( كحد أدنى ) مع حمل بطاقة ائتمان ( للطواريء مثلاً لاقدر الله أو لتتحمل بعض المصاريف الاضافية)

    ومصروف الرحلة من دون تسوق أو هدايا ( الافضل مايقل عن 2500 او 3000 يورو) ، أما في حال التسوق او الهدايا فيخصص مبلغ آخر
    - ولتخفيض تكاليف الصرف : الحرص على عدم التنقل بالتاكسي ، وتكفي المواصلات العامة : قطارات – مترو – باصات
    - كذلك هناك مطاعم الوجبات السريعة العالمية اقل كلفة
    - عدم الحرص على شراء الاغراض من الاكشاك وممكن الاستعاضة عنها بأي سوبرماركت
    -

    وفقكم الله

    ردحذف
  13. ماشاالله عليك موسوعه
    وجزاك الله خير على المعلومات المفيده جدا

    ردحذف
  14. شرفني مروركم العطر اخي المبارك
    وسعدت بتعليقكم الكريم
    دعواتي لك بالتوفيق

    دمتم بحفظ الله ورعايته

    ردحذف
  15. احنا اللي حصل لنا الشرف بمرورنا بموسوعه مثلك
    اخي الكريم عدلت خط سيري حسب توجيهاتك ومايتناسب مع ميزانيتنا
    واصبح خط السير كالتالي
    ميلان يومين >>(بالقطار) جنيف يومين>>بالقطار باريس يومين>>بالطائره ميلان كمحطة عبور والذهاب لفينيسيا 4 ايام >>بالقطار زيلامسي 2يوم>>فينيسيا 1يوم>>ميلان 2 يوم >> جده
    هل البرنامج مناسب
    ومع العلم بان الرحله لحد العوده من باريس اتاكدت واندفع مبلغ الفنادق والطيران
    وارغب بمعرفة اسعار القطارات فيما سبق
    وافضل قطارات
    وهل الرحله من فينيسيا الى زيلامسي متعبه
    وهل التوقف بعد زيلامسي فيفينيسيا ضروري ام اكمل الى ميلان
    مع جزييييييييييييل الشكر
    وجزاك الله كل خير

    ردحذف
  16. السلام عليكم واشكركم على مروركم واستفساركم لما لدي من خبرة متواضعة

    البرنامج مناسب فعلاً وخاصة عند استخدام وسيلة الطيران للربط من باريس الى ميلان وممكن الانتقال من باريس الى ميلان بالقطار اذا اردتم لكن المسافة ستكون طويلة والمدة ممكن تصل 10 ساعات او اكثر والرأي لكم .


    - بالنسبة للقطارات وبما ان استخدامها سيكون من ايطاليا فهي تختلف حسب جدول الرحلة اليومي وعادة قطارات الشمال الايطالي معظمها من نوعية واحدة وافضل طريقة للحصول على جدول واسعار التذاكر عبر الاستعلام من هذا الموقع التابع للقطار الايطالي

    http://www.trenitalia.com/cms/v/index.jsp?vgnextoid=ad1ce14114bc9110VgnVCM10000080a3e90aRCRD

    في المربع الايسر العلوي يتم وضع نقطة الانطلاق والخانة ادناه لنقطة الوصول ثم تسجيل تاريخ الانتقال ( مثلا من ميلان الى فينيسيا ) واقترح ان تكتبوا في خانة الوقت السادسة صباحاً كي يظهر جميع الرحلات من الصباح حتى بقية رحلات اليوم بالترتيب وبعد الضغط على موافقة ينتقل المتصفح الى صفحة جديدة فيها الرحلات المتاحة في جدول بالترتيب واوقاتها ومدة كل رحلة وزمن الانطلاق وزمن الوصول وسعر التذكرة على الدرجة الاولى والثانية وعادة الدرجة الثانية هي الانسب لسعرها المناسب وانها ماتختلف كثيرا عن الدرجة الاولى بالاضافة الى ان المسافات من ميلان الى فينيسيا ليست بالطويلة ( حوالي 3 ساعات تقريباً بالقطار) وبالنسبة للاطفال فمن 4 سنوات ومادون التذاكر مجانية وللاطفال من فوق 4 سنوات الى ( 12 او 16 ) على ما اعتقد نصف السعر ( ينبغي التاكد من هذه النقطة وتوضيح عمر الصغار)
    وعادة لاتظهر اسعار التذاكر اذا كانت من محطة في دولة الى دولة اخرى وهذه ليست مشكلة فيمكن الاستفسار منذ البداية عن اسعار المحطات التالية من موظف تذاكر المحطة
    وبالنسبة للانتقال من فينيسيا الى زيلامسي فالمسافة من 6 الى 7 ساعات بالقطار مع التوقف في محطة فيلاخ Villach ) في غالب الرحلات ثم تغيير القطار الى زيلامسي ( ساعتين ونصف من فيلاخ الى زيلامسي) والمسافة من فينيسيا الى فيلاخ حوالي 3 ساعات بالقطار

    ردحذف
  17. وبالنسبة لتذاكر القطار النمساوي فيمكن الاستعلام عنها عبرهذا الموقع التابع للقطار النمساوي كذلك http://www.oebb.at/en/index.jsp
    بنفس الطريقة التي ذكرتها فيما يتعلق بطريقة الاستعلام عن الرحلات في موقع القطار الايطالي
    ومن زيلامسي الى فينيسيا نفس الشي تقريبا اثناء قدومكم في البداية من فينيسيا الى زيلامسي والتغيير في محطة فيلاخ

    وبالنسبة للاقامة في فينيسيا فاعتقد ان ليلتين كافيتين جداً ، واقترح اضافة بقية الليالي الى زيلامسي فهي تستحق اكثر من ليلتين ( من 4 الى 6 ليالي على سبيل المثال)
    وبالنسبة لاسماء الوجهات للاستعلام عنها في موقع القطارات زيلامسي : ZELL AM SEE
    ميلان: Milan حسب الاسم المتعارف عليه دولياً
    أو ميلانو Milano حسب التسمية الايطالية
    فيلاخ ( تقع في النمسا) Villach
    جنيف : Geneva
    باريس Paris معروفة طبعاً
    --------------
    فينيسيا Venice
    هناك 2 فينيسيا
    الأولى المعروفة وهي البلدة العائمة التي تخترقها القناة واسم محطة القطار التي ترمز لها Venice Santa Lucia
    أما فينيسيا التي على اليابسة فهي قبلها ب 10 دقائق فقط وهي التي يتم الانتقال منها الى النمسا واسم محطتها Venice Mestre

    بالنسبة للبرنامج ( الافضل تكون مدة الاقامة الاطول في باريس وفي زيلامسي اما بقية المناطق مثل جنيف ، فينيسا ، ميلان فتكفي ليلتين لكل واحدة ( مع الحذر والانتباه في جنيف لاغراضكم فهي تمتع بسمعة سيئة في السرقات والسياح بشكل عام مستهدفين من اللصوص في جنيف وهم عادة نشالين يتابعون السائح من محطات القطارات او في المطارات أو في اماكن اخرى في جنيف ، ويينتظرون غفلته عن حقيبته فالرجاء الانتباه لهذه النقطة ) فلا تستفسروا ولاتتحدثوا مع أي شخص كان الا موظف رسمي في محطة القطار او موظف الفندق ( هذا في جنيف ) والحذر واجب في كل مكان آخر

    بالنسبة للرحلة من فينيسيا الى زيلامسي فهناك محطة فيلاخ يتم فيها تبديل القطار وحسب فترة انتظاركم هناك تكون فترة الراحة في الانتظار والانتقال للقطار الاخر المتجه الى فينيسيا


    وبالنسبة من زيلامسي الى ميلان فهناك خيارين قد يكونا الأنسب :


    أولاً : من زيلامسي الى ميلان عبر فينيسيا : فالمسافة من زيلامسي الى فينيسيا حوالي 6 ساعات بالقطار مع التوقف في Villach لتغيير القطار الذي ينحرف الى عدة مسارات ، مسار الى سلوفينيا جنوباً شرقاً ، ومسار الى شرق وشمال النمسا والمسار الآخر ايطاليا ، حيث Villach النمساوية تعتبر نقطة الربط الدولية لشمال اوروبا مع جنوبها ولهذا يتعين التغيير في محطة فيلاخ لاخذ القطار المتجه الى ايطاليا ، بعدها من فينيسيا يتجه القطار الى ميلان ساعتين ونصف او 3 ساعات


    الخيار الثاني : بعد زيلامسي التوجه بالقطار لمدة ساعتين غرباً الى Innsbruck لمشاهدة عالم سواروفوسكي للكريستال الذي يقع في قرية اسمها Wattens مجاورة لانسبروك ، وأي باص في انسبروك يذهب لعالم سواروفوسكي

    وبعد انسبروك التوجه الى ميلان من 5 ساعات ونصف الى 7 ساعات بالقطار حسب رحلة القطار اليومية مع توقف واحد ( على الأقل )

    والخيار لكم

    اعتذر على الاطالة
    ودعواتي لكم بالتوفيق

    وجزاك الله خير

    ردحذف
  18. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عاااااجزه عن شكرك اخي الكريم
    بالفعل كل معلوماتك جدا مفيده
    بالذات تفصيلك حول كل التفاصيل الصغيره
    وان المسافه بين انسبروك وميلان هي 5 ساعات ....
    احنا شخصين ومافي اطفال ..
    بارك الله ف كل جهودك
    وجزاك خير الجزاء
    استفسار اخر وان شاء الله اخير
    هل زيلامسي جديره بالتعب ...
    وهل هي مثل لوقانو السويسريه في الطبيعه
    وايش اهم المعالم فيها والجديره
    وبالنسبه لباريس صح كلامك فعلا انا ندمت انها يومين بس ونحاول نزود المده
    جزاك الله عني كل خير
    اختك : مسافرة 2011

    ردحذف
  19. اشكركم على كريم خلقكم
    وبارك الله فيك

    وكما تكرمتم المسافة من انسبروك الى ميلانو تقريبا من 5 ساعات و28 دقيقة الى 6 ساعات كما يوجد من ضمن الرحلات اليومية مسار مباشر دون الحاجة لتغيير القطار

    اعتقد ان الجدول يمكن يكون فيه شيء من العناء اذا تم جمع باريس وايطاليا مع زيلامسي ويمكن استبدال زيلامسي بمدينة لاتقل جمالاً عنها وهي INTERLAKEN في قلب سويسرا وهي قريبة من لوغانو واعتقد انها الخيار الأمثل والأسهل من زيلامسي وتستحق تقريباً نفس المدة التي تستحقها زيلامسي من 3 الى 6 ليالي


    زيلامسي قريبة من انترلاكن وتتميز بطبيعتها الخلابة وجوها البديع وماحولها من قرى جميلة مثل كابرون وقمتها الثلجية وغيرها من شلالات كريمل ولكن قد تكون انترلاكن اولى لقربها الى برنامجكم وكذلك تتميز انها اكبر واكثر انشطة ومناظر طبيعية من زيلامسي


    -----------

    زيلامسي ابرد تقريباً من لوقانو ، ان لوغانو عادة يغلي الدفء على اجوائها كما يذكر البعض ممن زاروها وبالنسبة لي زرتها مرة واحدة في يوم ماطر وكان الجو ذلك الوقت مشوب بالبرودة ( نصف شهر مايو) ولوغانو مزاياها قربها من ميلان ، كومو ، ولوغانو على مقربة من قرية لوكارنو السويسرية
    وتتميز لوغانو ببحيرتها وبعض القمم مثل قمة سان سلفاتور وفرق زيلامسي عنها أن زيلامسي تتمتع بمناطق وقرى سياحية مجاورة أكثر من لوغانو
    ---------
    قد يكفي لوغانو زيارة صباحيةمن ميلان حتى المساء والعودة الى ميلان ،، او الاقامة ليلتين بينما زيلامسي فتستحق من 3 الى 4 الى 6 ليالي حسب امكانية الجدول ومن أهم الأماكن والأنشطة التي يقوم بها السائح في زيلامسي :
    - الجلوس على ضفاف البحيرة في زيلامسي وركوب القارب الكهرباء في البحيرة
    - زيارة قمة Kitzsteinhorn في كابرون ( بالباص ممكن يتنقل الواح لأي مكان ) من محطة الباصات المركزية في قلب زيلامسي قرب مكتب البريد لزيارة القرى المجاورة والعودة منها لذات المكان
    - شلالات كريمل وتقع في قلب منتزه النمسا الوطني وهي بعيدة قليلاً حوالي ساعة ونصف بالباص من زيلامسي
    - الزحليقة الصيفية SOMMER RODELBAHN وتقع في قرية مجاورة لزيلامسي اسمه سالفلدين Saalfelden وحينما يصل الباص لسالفلدين يتوقف الشخص عند موقف الباصات في سالفلدين واسمه Biberg
    - ممكن زيارة سالزبورغ يوم من زيلامسي والعودة لها والمسافة ساعة و 45 دقيقة بالقطار
    وهناك مزيد من التفاصيل في بوابة النمسا في موقع زاد المسافر www.travelzad.com/vb فمشرفة البوابة هناك مبدعة ولايهونون الخبراء الأكارم الآخرين


    ---------

    وباريس كما ذكرتم تستحق مدة مناسبة واهم ماهناك يوروديزني والبعض يقيم في فندق في يوروديزني بدلاً من الاقامة في باريس ومن يوروديزني يزور باريس بالمواصلات العامة مثل المترو A ذي الخط الأحمر في خريطة المترو
    وفقكما الله وبارك فيكما وكتب لكما السعادة والتوفيق في الدنيا والآخرة

    ردحذف
  20. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اشكرك جزيل الشكر اخي الكريم لرحابة صدرك وتوسعك ف اعطائي معلومات كامله ووافيه
    وقد تجولت في مدونتك لاجد اجمل التقاريروالصور
    وساسجل في منتدى زاد المسافر ان شا الله
    جزيت خيرا
    اختك مسافره 2011

    ردحذف
  21. الله يبارك فيك ويسلمك اختى الفاضلة
    وتشرفت مدونتي المتواضعة باستفساراتكم الكريمة
    حفظكم الباريء

    ردحذف
  22. لطالما كان حلمى زيارة فينيسيا وقد زدتنى شوقا لزيارتها بوصفك لها
    شكرا لك لأشراكنا فى مغامرتك اليها

    ردحذف
  23. تشرفت بمروركم وتعليقكم الكريم اختي الفاضلة شيماء
    مع املي ان تزوروا فينيسيا قريباً وتستمتعون بقضاء تسعد الاوقات هناك

    تحياتي

    ردحذف
  24. أنا مخططي الى ايطاليا (ميلان ، فينسيا، فلور انس ، روما) أبغى الترتيب بالمسافات ؟ بلييييز

    ردحذف
  25. السلام عليكم
    بالنسبة للمخطط فيعتمد في الأساس على تحديد نقطة الوصول ونقطة النهاية بشكل عام وبالنسبة للمدن التي اقترحتموها فهي مدن رئيسية لاتوجد مشكلة أو متاعب للتنقل بينها أو ترتيب الأولوية في التنقلات لأنها كما ذكرت مدن رئيسية مترابطة برياً بشكل ممتاز ، فقط قد يكون هناك بعض التباعد في المسافات بين العاصمة روما وفينيسيا بمعدل 4 الى 4 ساعات ونصف ، ومن روما الى ميلان بحدود 3 ساعات الى 3 ساعات ونصف تقريباً وتبقى فلورنس المدينة المركزية بين فينيسيا وميلان وروما

    وهنا عدة سيناريوهات لترتيب الرحلة

    بداية الرحلة ميلان ونهاية الرحلة ميلان :
    ميلان ، فينيسيا ، فلورنس ، روما ، ميلان ( تكون البداية بالمناطق الشمالية في هذه الحالة ثم التوجه جنوباً نحو فلورنس فـ روما ثم انهاء الرحلة في ميلان والمسافة الاطول هنا روما – ميلان بحدود 3 ساعات الى 3 ساعات ونصف فقط)

    بداية الرحلة ميلان ونهاية الرحلة روما :
    ميلان ، فينيسيا ، فلورنس ، روما ( تكون البداية بالمناطق الشمالية : من ميلان الى فينيسيا ثم التوجه جنوباً نحو فلورنس فـ روما)

    بداية الرحلة روما ونهاية الرحلة روما :
    روما ، فلورنس ،فينيسيا ، ميلان ، روما ( تكون البداية من وسط ايطاليا من روما ، والتوجه الى فلورنس المدينة التالية في المسار ثم فينيسيا ثم ميلان ثم انهاء الرحلة في روما ، والمسافة الاطول هنا روما – ميلان بحدود 3 ساعات الى 3 ساعات ونصف فقط)

    بداية الرحلة روما ونهاية الرحلة ميلان :
    روما ، فلورنس ،فينيسيا ، ميلان ( تكون البداية من وسط ايطاليا والتوجه الى فلورنس المدينة التالية في المسار ثم فينيسيا ثم ميلان

    يمكن الاستغناء عن الذهاب الى فينيسيا حسب الرغبة لتخفيف الجدول دون تفويت زيارتها ، وذلك عبر تخصيص نهار كامل لزيارتها من ميلان ، زيادة يوم من ايام ميلان وفي ذلك اليوم يتم التوجه صباحاً من ميلان الى فينيسيا والعودة قبل حلول المساء أو حسب الرغبة والمسافة بين ميلان وفينيسيا من ساعتين ونصف الى 3 ساعات براً ( عبر القطار مثلاً )


    دمتم بحفظ الله ورعايته

    ردحذف
  26. مجهود عظيم ابا مشاري ولكن لماذا لاتنقل الموضوع للمدونة السياحية

    ردحذف
  27. شكررررررررا على الرد (:

    ردحذف
  28. شكرا ابومشاري علي المجهود الطيب و انا عندي سؤال اذا ممكن راح اقعد في ميلانو 5 ايام و روما 5 ايام اخري ممكن تقترح علي كل يوم وين تذهب مع اشكر الجزيل مقدما

    ردحذف
  29. شكرا ابومشاري علي المجهود الطيب و انا عندي سؤال اذا ممكن راح اقعد في ميلانو 5 ايام و روما 5 ايام اخري ممكن تقترح علي كل يوم وين تذهب مع اشكر الجزيل مقدما

    ردحذف
  30. شكرا ابومشاري علي المجهود الطيب و انا عندي سؤال اذا ممكن راح اقعد في ميلانو 5 ايام و روما 5 ايام اخري ممكن تقترح علي كل يوم وين تذهب مع اشكر الجزيل مقدما

    ردحذف
  31. السلام عليكم أخي الكريم
    مادمت ستصل الى روما فلا اعتقد ان الانسب قضاء 5 ليالي في ميلانو ، فيكون المقترح على روما 5 ليالي كما هو
    و 3ليالي ميلانو
    يوم لمشاهدة المدينة وهو يوم الوصول
    واليوم التالي للانطلاق الى فينيسيا صباحا والعودة مساءالميلان

    ويوم الليلة الثالثة لزيارة لوغانو والعودة لميلانو
    واليوم الأخير ان كان هناك متسع ، زيارة كومو وهي قريبة من ميلان


    ---

    ثم الانتقال للاقامة في فلورنس 2 ليلة وبعدها 5 ليالي روما


    فيكون الجدول كمقترح
    3 ميلان
    2 فلورنس
    5 روما


    ----------

    مقترح آخر : 2 ميلان يوم لمشاهدة المدينة ويوم لزيارة لوغانو والعودة صباحاً

    2 فينيسيا
    2 فلورنس
    4 روما

    والقرار قراركم

    تحياتي

    ردحذف
  32. بالنسبة للأماكن السياحية فيمكنك اختيار مايناسبكم حسب كل مدينة في دليل الأماكن السياحية

    تحياتي

    ردحذف
  33. ابوخالد عوض بنغازى ليبيا30 أغسطس، 2012 10:14 م

    مشكور جدا على هذه المعلومات القيمه وسؤالى اريد برامج المعارض الزراعيه الكبيره فى فيرونا خاصة واى مدن اخرى فى ايطاليا سنة 2012ودمتم مشكورين

    ردحذف
    الردود
    1. يوجد في ايطاليا العديد من المعارض الزراعية الدولية

      حذف
  34. السلام عليكم
    تشرفت بمرورك الكريم عزيزي ابو خالد

    هذه بعض المواقع اتمنى ان تفيد في شيء (انسخ الرابط وضعه في متصفحك )


    ايطاليا - المعارض لعام 2012
    http://www.biztradeshows.com/italy/italy-tradeshows.mp?industry=agriculture-forestry

    -------

    فيرونا عاصمة الزراعة الاوروبية 2012
    http://www.veronafiere.it/News-en/News-List/Verona-European-capital-of-agriculture-2012---50-Years-of-the-CAP-and-110-Editions-of-Fieragricola

    -------------
    وهنا المعارض في فيرونا لعام 2012 ومواعيدها

    http://www.biztradeshows.com/italy/verona/

    ردحذف

    ردحذف
  35. السلام عليكم جميعا
    لي عتب عليك اخي ابو مشاري,
    ما اعرف كيف نسيت او تناسيت مدينة تورينو التاريخية وهي اول عاصمة لمملكة ايطالية السافونا وهي ايضا اهم مدينة ايطالية صناعية وتعتبر عاصمة ايطالية الصناعية وبها اكبر مصنع للسيارات الفيات ومصنع للجرافات وللاليات الثقيلة والجرارات ومصانع للطائرات الصغيرة وبها افخم وافضل مصانع الشوكولاتة الايطالية من فيريرو والنوتيلا و تشاندويا وانواع اخرى فخمة ورائعة من الشوكولاتة.

    https://maps.google.it/maps?hl=it&q=%D8%AA%D9%88%D8%B1%D9%8A%D9%86%D9%88&ie=UTF-8&hq=&hnear=0x47886d126418be25:0x8903f803d69c77bf,Torino&gl=it&ei=uxFmUNipKayB4ATJmoCoAg&sqi=2&ved=0CEIQ8gEwAw

    وفي كل الاحوال انا موجود في مدينة تورينو شمال ايطاليا وفي اي وقت مستعد لخدمتكم.
    احترامي وتقديري للجميع

    ردحذف
  36. https://www.google.it/search?q=%D8%AA%D9%88%D8%B1%D9%8A%D9%86%D9%88&hl=it&sa=N&gl=it&prmd=imvns&tbm=isch&tbo=u&source=univ&ei=nhNmUNCGPKmG4gTe2YDgCg&ved=0CE4QsAQ&biw=1366&bih=667

    ارجو فتح الرابط لمشاهدة مدينتي تورينو في اقليم البيومنتة شمال ايطاليا.

    safran khaled

    ردحذف
  37. ﺃﺧﻲ ﻭﺍﺳﺘﺎﺫﻱ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺧﺎﻟﺪ ، ﺗﺸﺮﻓﺖ ﺑﻤﺮﻭﺭﻛﻢ ﺍﻟﻌﻄﺮ ﻭﻣﺎﺗﻔﻀﻠﺘﻢ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺧﺒﺮﺍﺗﻜﻢ ﺍﻟﻮﻓﻴﺮﺓ ﻋﻦ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺗﻮﺭﻳﻨﻮ ، ﻭﻻ‌ ﺷﻚ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻣﻦ ﺃﺷﻬﺮ ﻣﺪﻥ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﺍﻻ‌ﻳﻄﺎﻟﻲ ، ﻭﻛﻨﺖ ﻛﺘﺒﺖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ  ﺑﺤﻜﻢ ﺍﺳﺘﻨﺎﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺪﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﺯﺭﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻳﻄﺎﻟﻴﺎ ﻭﻟﺪﻱ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻋﻨﻬﺎ ، ﻭﻟﻸ‌ﺳﻒ ﻟﻢ ﺗﺘﻜﺤﻞ ﻋﻴﻨﺎﻱ ﺑﺮﺅﻳﺔ ﺗﻮﺭﻳﻨﻮ ﻭﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﺃﺗﻤﻨﻰ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻟﻲ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﺍﻟﻴﻬﺎ ﻣﺴﺘﻘﺒﻼ‌ً ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻌﺪﻣﺎ ﺷﺪﻧﻲ ﻭﺻﻔﻜﻢ ﻭﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺗﻜﻢ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﻋﻨﻬﺎ .. ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻣﺪﻥ ﺟﻤﻴﻞ ﻟﻢ ﺍﺫﻛﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻷ‌ﻧﻲ ﻟﻢ ﺍﺯﺭﻫﺎ ﻣﺜﻞ ﺗﻮﺭﻳﻨﻮ  ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺑﻮﻟﻮﻧﻴﺎ ، ﻭﻣﺪﻳﻨﺔ Modena  ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻔﻴﺮﺍﺭﻱ ﻭﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻻ‌ﻳﻄﺎﻟﻴﺔ ﺍﻷ‌ﺷﻬﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺟﺰﻳﺮﺓ ﻛﺎﺑﺮﻱ ، ﻭﺑﻠﺪﺓ  ﺳﻴﺮﻣﻮﻧﻲ ﻭﺑﺤﻴﺮﺓ ﺟﺎﺭﺩﺍ ﺣﻴﺚ ﺃﻧﻨﻲ ﻟﻢ ﺃﺯﺭ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﺕ ﺍﻟﺮﺍﺋﻌﺔ ﻟﺴﻮﺀ ﺣﻈﻲ .  ﻭﻟﻜﻦ ﺟﺮﺕ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﺃﻥ ﻻ‌ ﺍﻛﺘﺐ ﺗﻘﺮﻳﺮﺍً ﺇﻻ‌ ﻋﻦ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺯﺭﺗﻬﺎ .. ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﺳﺄﻗﻮﻡ ﺑﺘﻐﻴﻴﺮ ﻋﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻛﻲ ﻳﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ ﻣﺎﺫﻛﺮﺕ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ .. ﺃﺷﻜﺮ ﻟﻜﻢ ﺍﺿﺎﻓﺎﺗﻜﻢ ﻭﺍﻓﺎﺩﺍﺗﻜﻢ ﺍﻟﺮﺍﺋﻌﺔ ﻭﺍﻟﺮﻭﺍﺑﻂ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺗﺤﻔﺘﻤﻮﻧﻲ ﺑﻬﺎ ..ﻭﺗﻘﺒﻞ ﻓﺎﺋﻖ ﺷﻜﺮﻱ ﻭﺗﻘﺪﻳﺮﻱ ﺍﻟﻌﻤﻴﻘﻴﻦ  

    ردحذف
  38. ياهلا والله اخوي ابو مشاري ..
    افدتنا بصراحه بالتخطيط والمعلومات القيمه
    الله يعطيك العافيه على مجهودك اللي بذلته
    بس انا عندي سؤال واللي ماكله همه
    هو السكن ابغا اسالك عن السكن وباسعار حلوه يعني مايكون فيه مبالغه وفي مكان سياحي وفيه حياه وتسوق وقريب من المواصلات والمترو في كل من ميلان .وفنسيا . فلورنسا .وروما
    واتمنى منك الاجايه باقرب وقت مع شكري وتقدري العميق لك

    ردحذف
  39. تشرفت بمرورك العطر اخي العزيز
    وجزاك الله خير
    بالنسبة لميلان : اي فندق سعره مناسب ويكون قريب من المترو .. مثلا فنادق شبكة Accorhotels.com مثل مركيور او ايبيس ibis او كراون بلازا حسب الميزانية وحسب موجوده بالقرب من المترو ، في ميلان مثلا الكراون بلازا سيتي من واقع تجربة

    فينيسيا : فنادقها غالبا متواضعة وتجهيزاتها لاترتقي للفنادق العصرية اضافة الى غلاء اسعارها وكمقترح : ان تقيم في فينيسيا التي على البر واسمها Venice Mestre خلاف فينيسيا المعروفة وفنادقها افضل واسعارها اقل بكثير من فينيسيا التي عىل البحر ويمكن بالقطار في خلال 10 دقائق تصل اليها وتتجول فيها وتعود الى فينيسيا التي على البر ومن الفنادق الجيدة والاقتصادية في فينيسيا Mestre فنادق Best Western وكذلك Accor مثل ايبيس او ميركيور

    في روما يعتمد الموضوع على حسب رغبتك الاقامة الى جوار اقرب معلم سياحي تريده ، وهناك العديد من الفنادق المجاورة لمحطة القطارات الرئيسية واسعارها جيدة لكن احرص ان يكون مستواه 4 نجوم على الاقل

    في فلورنس ( فلورنس كلها ملمومة على بعضها : ساحات ومتاحف وغيرها ) والفنادق مرتفعة اسعارها مثل فينيسيا ، وهناك الفنادق بالقرب من محطة القطارات من فئة 3 نجوم لاباس بها وآمنة لان المنطقة تعج بالسياح في كل وقت

    وفقك الله في حلك وترحالك واعتذر عن التاخر في الاجابة لبعدي عن المدونة الايام السابقة

    تقبل فائق تقديري واي استفسار حاضرين

    تحياتي

    ردحذف
  40. السلام عليكم
    موضوع قيم ومعلومات مفيده جدا،، ولكن اخي العزيز اريد استشارتك في ترتيب رحلتي لايطاليا حيث ستكون لمدة 6 ليال وقد حررتها مبدئيا من روما ليلتين الى فنيسيا ليلتين ثم الى كومو ليله وفلورانس ليله ثم العوده الى روما للعوده ،، ولكن استفساري كيفية التنقل من كومو الي فلورانس
    ملاحظه اني قمت بحجز التذاكر من الرياض الي روما ذهاب واياب،،
    وشكرا لك

    ردحذف
  41. اخي الكريم
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    اشكر لكم مروركم العطر وطرح استفساركم الكريم

    المخطط مناسب
    بالنسبة لكومو فيمكن الانتقال بالقطار من محطتها الرئيسية التي اسمها Como S. Giovanni إلى فلورنس مع تغيير واحد في محطة ميلان والمسافة زمنيا من كومو الى ميلان بالقطار اقل من 40 دقيقة بقليل او حوالي 35 دقيقة ، وبعدها انتظار في محطة ميلانو Centrale حوالي 25 دقيقة للقطار الذي ينطلق عادة إلى فلورنس والتي تكتب بالايطالية هكذا Firenze وتنطق ( فيرينسا )
    واسم المحطة اللي توقف عندها في فلورنس والرئيسية اسمها Firenze S. M. Novella والمساة من ميلان الى فلورنس حوالي ساعتين الا ربع تقريباً بالقطار ( مع مراعاة ان هناك قطارات تأخذ فترة اطول للوصول من ميلان الى فلورنس فيراعى اختيار القطار الاقصر مدة عبر مكتب تذاكر القطار في المحطة )

    وهناك خيار آخر ، بدلاً من التوجه لكومو تقيم في ميلان يوم تزور منه كومو يوم وتعود ومن اليوم التالي تعود من ميلان الى فلورنس دايركت

    وهنا موقع القطارات الايطالية اذا رغبت معرفة مواعيد القطارات او شراء التذكرة مع اني لم اتعامل بالشراء مع الموقع ولكن يمكنك استخدامه للاستفسار وشراء التذاكر من هناك حين الوصول للمحطة

    انسخ الرابط وضعه بالمتصفح
    http://www.trenitalia.com/

    اسال الله لكم التوفيق

    ردحذف
  42. لراغبى السفر الى ميلانو
    نقدم افضل الخدمات باقل الاسعار
    تاجير سيارات واتوبيسات بالسائقين العرب
    انتظار فى المطار ساعه الوصول والمغادره
    زياره الاماكن السياحيه واماكن التسوق
    ولمعرفه المزيد يرجى مراسلتنا على هذا الايميل"
    atef_elawary77@yahoo.it

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم
      ارجو ترتيب رحلتي لايطاليا كم تستحق من يوم وهل روما تستحق الزيارة ام اكنفي بميلان والمدن القريبة منها وارجو تحديد اهمها وفينسيا وبعد ذلك ارغب بزيارة برشلونه
      علما ان المدة ستة وعشرون ليلة
      انتظر ردك
      وشكرا

      حذف
  43. تحية طيبة ومجهود كبير ومشكور عليه
    مسافر ان شا اللله الى روما من يوم 21/12/2013 الى 19/1/2014 الاقامة فى روما
    اريد برنامج لاستمتاع بايطاليا الذهاب والعودة فى نفس اليوم
    و لو امكن الذهاب الى اى دولةى مجاورة والبيت يوم واحد وافضل القطار الليلى
    ارجو الافادة فى حجز مواعيد القطارات فى جميع التنقالات
    وليك جزيل الشكر

    ردحذف
  44. اسف على عد الاياح
    المقصود ب دول مجاورة فرنسا هولندا النيسما سويسرا اسبانيا اى من ادول
    والاستمتاع بايطاليا المقصود بيها مدن ايطاليا وافضلها واشهر فى السياح و الاماكن السياحية و الاثار

    ردحذف
  45. السلام عليكم وحياك ربي
    مدة اقامتك في ايطاليا شهر حسب ماذكرت
    واعتقد انها مدة تكفي ان تلف فيها اوروبا
    وعلى اي حال ممكن تكون اهم 3 مدن ايطالية روما ( 5 او 4 ليالي ) ، فينيسيا ( ليلتان ) وبعدها زيلامسي مثلا 6 ليالي ثم ميونخ ( ليلتان ) وبعدها زيوريخ ليلتان ثم انترلاكن 4 ليالي ثم ميلان 3 ليالي لتنتهي فيها الرحلة وتقسيم الايام مقترح فقط ،
    او ان تكون الرحلة روما - فينيسيا - ميلان - انترلاكن - زيوريخ - ومنها تزور شلالات الراين وهايدي لاند في بلدة mainz في سويسرا وممكن بالباصات السياحية تزور هايدي لاند - قمة تتلس - لوزيرن - ومن زيوريخ ممكن تاخذ طيران اقتصادي مع الانتباه لمسألة العفش المسموح والسفر من زيوريخ الى برشلونة وتعود بطيران اقتصادي الى روما

    بالنسبة للقطارات مافيها اي اشكال فممكن تذهب لمحطة القطار وتقطع تذاكر السفر في نفس اليوم او قبلها بيوم افضل عشان تختار الوقت اللي يناسبك من الغد ..

    الخلاصة عليك بالمدن الرئيسية مثل روما - فينيسيا - ميلان

    فينيسيا تعتبر نقطة عبور الى النمسا - فيلاخ - زيلامسي

    ميلان تعتبر نقطة عبور لسويسرا ويمكن بالطيران الاقتصادي تسافر منها الى برشلونة بسعر ممتاز

    والأمر كما ترى حسب رغبتك

    وفقك الله

    ردحذف
  46. يعجز لسانى عن شكرك اولا على اهتمامك برد على سوالى واهتمامك
    لكن اخى المشكلة ان الاقامة الدائمة فى روما بمعنى انها دعوة من اخى للسياحة بمعنى
    انا اريد لاانتقال بين دول ايطاليا ذهاب وعودة فى نفس اليوم ودة هيكون عن طريق القطار كما تفضلت حضرتك بشرح ذلك
    لكن عندى رغبة قوية للسفر الى دول مجاورة لان مهما لفيت فى مدن ايطاليا وانا على علم انه يوجد اختلاف لكن فى النهاية ايطاليا
    الشغف انى اريد الذهاب الى مدن اخرى وبمزانية محدود الى حد ما البلد الاوربية الاخر البقاء فيها ليلتان باقصى حد يوم الوصول والبيات فى فندق متواضع للنوم فقط والاستمتاع بمدينة تانى يوم وفى اللبل السفر عن طريق القطار للبلد اوربية اخرى
    فارجو ان يتسع صدرك لم افكر فيه وما اريد ان افعل وارجو النصيحة من اخى
    1- التنقل من روما الى محافظات روما المميزة فقط الذهاب مع اول قطار والعودة فى اخر قطار من االمدينة ( المميزة فقط وتستحق الزيارة )
    2 - استطيع البيات فى ميلانو ليلة لتوافر السكن واعتقد بذلك انى قريب من الحدود الايطاليه بقدر كافى لانتقال من ايطاليا الى اى دول مجاورة وبتالى اسعار الانتقال تنخفط الى حد ما....( لن استطيع البيات اكثر من لليلة واحدة فى ميلانو)
    3- الدول المقترح و لا يهم الاشتراط بيها ( سويسرا .. (للقرب الشديد )؛ سالزبرج ؛ هولندا ؛ فرنسا ؛ اسبانيا )
    4 - الانتقال عن طريق الدول يكون على شكل دائرة لتفادى المرور بنفس الدول مرتين
    الانتقال بين الدول فى الليل عن طريق القطار مثل توضيحى ...( الذهاب الى هولندا نهار السبت والمبيت يوم السبت التمتع بيوم الاحد والسفر على قطار لليلى لفرنسا والوصول يوم الاتنين ....وهكذا )
    لسببين اولا توفير ليلة فى المبيت والسبب الاخر الذهاب الى اكثر من بلد
    ..................................................................
    المشاكل الى توجهنى :
    1 - تحديد افضل او اهم مدينة فى البلد المراد زيارتها وبتالى توفر القطار الليلى فيها للانتقال الى بدل مجاورة اخرى
    2 - رابط مواعيد القطارات ببعض
    3 - مدى مصدقية موقع booking والاسعار المتاحة عليه لانى بجميع الاحوال لا احتاج غير ليلة واحدة للنوم فقط ولا احتاج اى خدمات اكثر ولن احمال غير حقيبة واحدة للظهر تحتوى على ملابسى فقط والاهم طبعا جاكت دائم لبرودة االجو
    .........................................
    ملاحظات مهمه :
    1 - ليس بضرورة الذهاب الى كا المدن المذكورة ان كانت رويتك على ما كتبت سابقا وعلى حسب خبرتك الكبيرة والواسعه تكفى 3 دول غير ايطاليا والاستمتاع بباقى الايام بمحافظات ايطاليا لا مانع اطلاق من تنفيذ ذلك لتوفير الايام و المصاريف
    2 - تقسيم رحلة ال 30 يوم الى اول 10 ايام فى ايطاليا و ثانى 10 ايام الترحال بين الدول المقترحة وثالث 10 ايام فى ايطاليا و العودة الى الوطن مرة اخرى ( الله يكون فى العون لم ارجع بعد الى هشوفه هناك )
    3 - اقتراح اى من عروض القطارات بعدد الايام المقترحة للرتحال بين الدول


    ( انا شايف انها فرصة انى الف وادور كل دة من الاخر كدة رحلة العمر )


    اشكرك من صميم قلبى وارجو الوفاء والسداد فى جميع ما يدور فى ذهنى

    اشــــــــــــــــــــــــــــــكــــــــــــــــــرك

    ردحذف

  47. حياك ربي أخي الكريم
    بالنسبة للتنقلات من روما داخل ايطاليا والعودة في نفس اليوم فهذا صعب لأن روما ليست قريبة من أي دولة مجاورة ، وكذلك ليست هناك مدن ايطالية قريبة ذات اهمية سياحية ، وحيث أن أقرب مدينة هامة اليها تبعد حوالي 4 ساعات مثل فينيسيا وميلان لكن يمكنك زيارة نابولي التي تبعد حوالي ساعتين جنوباً وكذلك بعض البلدات الساحلية القريبة من روما

    ممكن تزور حدائق تيفولي القريبة من روما ونابولي وبلدة سانتا مارينيللا Santa Mainella الساحلية شمال غرب روما
    وممكن تزور فلورنس والتي تبعد اقل من ساعتين وتعود بنفس اليوم وهذه الاخيرة لا ابالغ اذا قلت انه يكفيها نهار واحد لأنها ساحات وكنائس ونهر ( هذه هي فلورنس باختصار)
    ومن فلورنس تاخذ القطار غرباً إلى Pisa حيث ساحة المعجزات التي تواجد فيها برج بيسا المائل وتعود الى فلورنس ( لكن الافضل تكون الانطاقة من فلورنس ي هذه الحالة لأن افضل مكان لزيارة بيسا هي فلورنس) فالتذكرة اقتصادية والرحلة قرابة الساعة بالقطار
    اما فلورنس فمعظم فنادقها3 نجوم والسكن في السنتر مرتع حتى في فنادق 3 نجوم لذلك يمكن البحث عن سعر مناسب قريب من قلب فلورنس في حال رغبتك الاقامة في فلورنس

    وفي حال انطلاقك من ميلان التي تبعد حوالي 4 ساعات عن روما فهناك لوجانو Lugano السويسرية تبعد ساعة فقط عن ميلان ، وهناك بين لوجانو وميلان توجد بلدة كومو الايطالية ، وهناك فينيسيا حوالي 3 ساعات شرقاً عن ميلان وهناك فيرونا مدينة روميو وجولييت تقع في منتصف المسافة بين ميلان وفينيسيا وهناك بحيرة جاردا وبلدة سيرميون بين ميلان وفيرونا وكل هذه المناطق يمكنك زيارتها من ميلان فهي الأكثر مدينة مثالية لزيارة عدد جيد من الوجهات والعودة في نفس اليوم لذلك أرى أن موقع ميلان أفضل وأمثل من روما بالنسبة لزيارات العديد من المدن والأماكن والعودة في نفس اليوم خلاف روما المنعزلة في وسط البلاد.
    بالنسبة لسالزبورغ وهولندا وفرنسا واسبانيا فصعب ان تصلها من ايطاليا لأن هناك دول تفصك عنها مثل سويسرا والمانيا او فرنسا ويمكنك الوصول لامستردام ، اسبانيا وسالزبورغ وفرنسا عن طريق الطيران الاقتصادي وهو الأمثل مثل Easy jet أو الطيران الاسباني الاقتصادي Vueling
    افضل نقطة تزور منها البلاد النمساوية من ايطاليا هي فينيسيا ، فهي تبعد 3 ساعات عن فيلاخ Villach جنوب النمسا ، أما المدن الاخرى فأقربها مثل سالزبورغ تبعد 7 ساعات ونصف بالقطار لذلك مسألة الذهاب والعودة في نفس اليوم من فينيسيا ليست مناسبة إلى للمناطق الحدودية من ايطاليا القريبة من فينيسيا مثل فيلاخ.

    لكن في حال انك ستلف في دائرة لمدن اوروبا فكمقترح مناسب : روما – فينيسيا – فيلاخ (جنوب النمسا) – سالزبورغ – انسبروك (غرب النمسا)– زيوريخ – انترلاكن – لوجانو – ميلان – روما

    ويمكنك اختصار المدن التي ترى انها تطيل الجدول
    لكن تم اقتراح انسبروك وفيلا خلانها تختصر من طول المسافات بين دولة وأخرى ( النمسا وسويسرا)
    اما موقع booking فهو الموع الرائد والأول حول العالم وهو موثوق لكن انتبه لمسألة الحجز المسترد ، بعض الفنادق يكون حجزها بخصم فوري ولايمكن التراجع عن الحجز وهذا يسري على غرف الفنادق التي تقدم لها عروض مخفضة

    بالنسبة للقطارات فيمكنك الاستعلام عن المسافات والمدن عبر أي من مواقعها
    مثل القطار الايطالي
    http://www.trenitalia.com/cms/v/?vgnextoid=ad1ce14114bc9110VgnVCM10000080a3e90aRCRD

    والنمساوي
    http://www.oebb.at/

    والسويسري
    http://www.sbb.ch/home.html

    لذلك حسب رغبتك في التقسيم الذي حددته ممكن كمترح كما يلي:
    5 ليالي روما
    2 ليالي فينيسيا

    2 ليلة فيلاخ Villach وتبعد بالقطار المباشر 3 ساعات عن فينيسيا
    سالزبورغ 3 ليالي وتبعد ساعتين ونصف تقريبا عن فيلاخ
    زيلامسي Zell am see جنة النمسا ( 4 ليالي)
    انسبروك 2 ليلة
    زيوريخ 3 ليالي
    (جنيف او مونترو او انترلاكن او لوزيرن) اختياريات حسب جدولك

    ثم لوغانو 3 ليالي
    ثم ميلانو 3 ليالي او اكثر

    ثم الانتهاء بروما ( ليلتان مثلا)

    دعواتي لك برحلة موفقة

    تحياتي وحفظك الله

    ردحذف
  48. السلام عليكم ....... احى وفيت ولم تقصر
    شكر خالص من اعماق قلبى
    طلب اخير ممكن التواصل عن طريق الايميل
    لتوضيح اكثر من الامور وعدم الاطالة فى المدونة
    islam_civil@hotmail.com

    ردحذف
  49. بسم الله مشاء الله حضرتك معلوماتك كبيرة ومفصلة
    حضرتك لفيت ايطاليا مدينة مدينة ودول الاتحادالاوربى
    ولا فى مراجع اقدر اطالع عليها لترتيب الامور اكثر
    الف الف الف شكرا على كل الاهتمام و الاياح من شخصيكم الكريم

    ردحذف
  50. حياك الله اخي الكريم
    تم ارسال الايميل على ايميلك

    تحياتي

    ردحذف
  51. السلام عليكم
    اخوي فعلا انت ماقصرت والله يكتب أجرك في تقبلك الطيب وردودك الوافيه مع الكل
    رأيك ومشورتك تهمني إذا تسمح تساعدني برحلتي القادمه بشهر ديسمبر القاام إن شاء الله
    انا رحلتي من باريس إلى فينيسيا في العاشر من ديسمبر ولأن عودعودتي للسعوديه في الخامس عشر من ديسمبر من مطار ميلان
    لضيق الوقت وعلى اللي قريته من معلومات ذكرتها حضرتك بقضي ليلة وحده بفينيسيا
    بعدها هل ترا أستأجر سياره إلى ميلان وأقضي ليالي بمواقع متفرقه إليها
    أم أستمر إلى ميلان وأقضي الليالي بها مع التوجل نهاريا إلى بعض المواقع القريبهأو أنتقل بالطائره أو القطار إلى ميلانن وبالتالي ماهي مشورتك بالمواقع ووسائل المواصلات لكي أقوم بإجراءات حجز السكن ووسائل التنقل مقدما
    آسف على الإطاله ولك جزيل الشكر والامتنان اخوي

    ردحذف
  52. وعليكم السلام اخي الكريم ،
    سعدت بوجودكم الكريم
    ممكن تستاجر سيارة ، أو تستخدم القطارات وارى انها ايسر واقل كلفة من استئجار السيارة خلال المدة المحدودة التي ذكرتها في الشمال الايطالي خاصة ان الشمال الايطالي مرتبط بشكل ممتاز بالسكك الحديدية والخيار لك.
    ومادام عودتك من ميلان اقترح ان تكون اقامتك الاخيرة فيها ، فمثلا بعد قضاء ليلة في فينيسيا تتجه غرباً إلى فيرونا ( يكفيها نهار واحد لمشاهدة أهم المزارات السياحية مثل ساحتي Della Erbe وساحة Bra ومنزل جولييت والسنتر ، فان شئت ان تتوقف في فيرونا نهار واحد أو المبيت فيها فالخيار لك ، ثم تكمل طريقك باتجاه ميلان ، وفي ميلان تقوم بما يلي :
    مشاهدة البلدة اول يوم والدومو والسنتر ، واليوم الثاني تتجه بالسيارة او القطار لقضاء نهار في لوجانو السويسرية التي تبعد ساعة تقريباً عن ميلان ، وفي طريقك الى ميلان هناك بلدة كومو وبحيرتها الجميلة يمكنك تخصيص يوم آخر لقضاء في كومو لأن يوم واحد لايكفي للوجانو وكومو ، وتعود لميلان ( اقامتك بقية الايام في ميلان وهذه المدن القريبة تزورها من ميلان اول النهار وتعود مساءاً الى مقر اقامتك في ميلان ) ، ومن الاماكن المقترحة زيارة بحيرة جاردا وبلدة سيرميون الواقعة عليا باعتبارها الاهم ، وبحيرة جاردات تقع بين فيرونا وميلان .. كذلك من الأماكن التي تستحق الزيارة من ميلان مدينة تورينو حيث تزورها نهاراً من ميلان وتعود مساءاً

    وجميع الخيارات بين يديك ..
    باختصار : مادام عودتك من ميلان فأعتقد أنها بعد فينيسيا تكون ميلان ذات الموقع المحوري الأمثل لتزور المناطق التي ذكرتها أعلاه

    دعواتي لكم بالتوفيق

    ردحذف
  53. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  54. السلام عليكم أخي الكريم ..
    كريم بعطائك وسخي بمعلوماتك وجواد بمساعداتك .. جزاك ربي الف خير

    ودي تساعدني بمعلومات إذا تكرمت ..
    رحلتي بإذن الله بعد عشر أيام وهي كالتالي :
    ميلان 4 لياللي - فينس ليلتين - باريس 6 ليالي
    استفساراتي عن :
    * ماهو الافضل في الانتقال من ميلان إلى فينس .. سيارة خاصة من الفندق مع سائق أو القطار؟
    * أفضل اوت ليت هل هو موجود في ميلان أو فينس
    * ودي أزور فلورنس .. أروح لها من ميلان أو فينس
    * كومو .. هل تستحق الزيارة في الجو البارد ؟
    * ماهو الأفضل فندق باور هوتيل أم باور بلازو في فينس .. وهل هناك خيار أخر .. فندق قريب من سان ماركو ويكون مطل على القناة المائية .. لأن الغرف المطله أسعارها مرتفعه
    * ماهو أقرب مطار بالنسبة لساحة سان ماركو عشان الانتقال إلى باريس بالطائرة
    * هل أحجز القطار والطيران من الأن أم أحجز عن طريق الفندق
    * هل تنصحني بزيارة شي معين أو منطقة قريبة من ميلان أو فينس

    اسمحلي عالاطالة .. رحم الله والديك ..

    أختك نوارة

    ملاحظة : تم الارسال بالامس من الايفون وواجهت متاعب في الكتابة وصار الرد على جزئين ورجعت كتبت من الكمبيوتر مرة ثانية

    ردحذف
  55. اشكركم اختنا الفاضلة على استفساركم

     

    -          من ميلان الى فينيسيا الافضل طبعا القطار اسرع واقل كلفة من السيارة التي معه السائق والمسافة حوالي 3 ساعات ونصف ويكون هناك عدة توقفات غير أن  القطار مباشر (مايحتاج تنزلون منه وتركبون قطار ثاني) هو نفسه القطار

    -           ، من ضمن المدن التي ستمرون عليها مدينة Verona وهي مدينة روميو وجولييت واهم مافيها الساحتين della erbe وساحة Bra حيث المسرح الروماني القديم ، الساحة ، المطاعم والمقاهي ، شرفة جولييت :  ( واذا حبيتوا كمقترح ) يمكن توقفون في محطة فيرونا بعد ساعة ونصف من انطلاقكم بالقطار من ميلان ، وتضعون الحقائب في مستودع الحقائب الخاص بمحطة القطار في فيرونا وتتجولون ساعتين ( تاخذون تاكسي من محطة القطار للساحة BRA ) ومنها تتجولون ساعتين في الساحتين وتعودون لمحطة القطار وتكملون المشوار لفينيسيا

    او انكم تستمرون من ميلان لفينيسيا

     

    هناك 2 فينيسيا

     

    الاولى Venice Mestre وهي ليست فينيسيا العائمة المعروفة وهي تبعد 10 دقائق تقريبا بالقطار عن فينيسيا العائمة المعروفة باسم Venice Santa Lucia

     

    البعض يفضل يسكن في فينيسيا Mestreلان فنادقها اكثر ومستواها افضل واسعارها اقل من  فينيسيا العائمة Santa Lucia

     

    والخيار لكم اما  الاقامة في Venice Mestre   وزيارة البندقية العائمة  Venice Santa Lucia  صباحا والعودة مساءاً الى Venice Mestre   أو بالاستمرار الى المحطة الأخيرة Venice Santa Lucia وهي البندقية العائمة والسكن هناك

    رغم عدم خبرتي في الاسواق والاوت لت لكن التسوق طبعا يكون من ميلان وهناك الاوت لت في ميلان مثل

     

     

    1-      قرية فيدينزا  FIDENZA VILLAGEوهي تابعة لشركة Value Retail صاحبة  قرى التسوق الاشهر في اوروبا مثل قرية بسستر فيلج في لندن

    وهذا موقعهم الالكتروني

    http://www.fidenzavillage.com/

    وهي تقع في منتصف الطريق بين ميلان ومدينة بولونيا  على بعد ساعة ونصف  تقريبا عن  كل منهما ، ويمكن الذهاب اما بالقطار المتجه لمدينة بولونيا  BOLOGNA  والتوقف في محطة فيدينزا متصف الطريق من ميلان لوبولونيا او بالباص ( يرجى الاستفسار  من الفندق عن الباص اللي يروح هناك ومواعيده)

     

     

    2-      سيرفالي سيكريفيا Serravalle Outlet 

     يبعد الاوت لت سرفالي سيرفالي سيكريفيا Serravalle Outlet عن ميلان 93 كم أي قرابة ساعه ، يستطيع المتسوق الوصول لة عن طريق التالي قطار باص سيارة

     

    3- فوكس تاون Fox Town     

    يبعد الاوت لت فوكس تاون Fox Town عن ميلان 90 كم بحدود مدة ساعة وربع ، في بلدة Mendrisio وهي على الحدود بالضبط ويقع داخل الاراضي السويسريه
    ولابد احضار جوازالسفر لمن يريد الذهاب له

     

     

    بالنسبة لفلورنس فطبعاً زيارتها من ميلان اقرب ( بالقطار ساعة و40 دقيقة مباشرة) اما من فينيسيا فتستغرق الرحلة ساعتين وخمس دقايق مباشر ( يعني ماتبدلون  القطار ) والخيار لكم )

    -          كومو مثلها مثل أي بلدة ذات طبيعة على ضفاف بحيرة وزيارتها تناسب كتمشية فيها وحول البحيرة وهي على الطريق من ميلانو الى لوجانو السويسرية

    -           

     

     

    بالنسبة للفندقين Bauer Il Palazzo وفندق Bauer Hotel كلهم حسب الموقع والمستوى والتقاييم ممتازين الا ان فندق  Bauer Il Palazzo يتجاوزه قليلا في تقييم النزلاء وحسب ماترون
     
    مع ملاحظتي ان فندق Bauer Hotel مرغوب اكثر من الخليجيين  حسب مايتضح من تقاييمهم
     

    مطار ماركوبولو الاقرب  ، والباصات في ساحة روما المجاورة لمحطة قطارات فينيسيا Piazzale Rom تودي له والتاكسي كذلك

     
     ويمكن الذهاب له بالعبارة في فينيسيا ومرساها عند ساحة سان ماركو كذلك  وهنا معلومات عن مواعيدها  http://www.veniceconnected.com/node/11614
     
     
    بالنسبة للطيران فالافضل الحجز الان ، ويمكن من النت افضل
     
    اما القطارات فالافضل شراء التذكرة من المحطة قبل سفركم من مدينة لمدينة بيوم لتحددي وقت انطلاقة القطار غدا واختيار الوقت اللي يناسبكم  
    أو يمكن في نفس الوقت اللي تروحون فيه لمحطة القطار تشرون التذكرة ومايحتاج حجز ، القطارات في اوروبا زي الباصات ، أي وقت اشتر التذكرة واركب مع اول قطار يجي
     
    لكن احتياط لتحديد الوقت الذي ترغبون فيه من الغد واختيار وقت القطار فتشرون التذكرة
     
    من ميلان ممكن تزورون :
     
    بحيرة Garda وبلدة سيرميوني Sermione  تبعد بالقطار ساعة فقط عن ميلان وهي قبل فيرونا مباشرة ، وهناك مدينة ترفيهية اسمها غاردا لاند
     
    -          كومو
    -          لوجانو ( سويسرا) لازم الجواز احتياط
    -          فيرونا ممكن تزورونها يوم وترجعون بالمساء كذلك
     
    من فينيسيا : مدينة بولونيا Bologna ساعة ونصف بالقطار او السيارة
     

    اسال الله لكم التوفيق
     
     

    ردحذف
  56. تحية طيبة ومجهود كبير ومشكور عليه
    مسافر ان شا اللله الى روما من يوم 21/12/2013 الى 19/1/2014 الاقامة فى روما
    اريد برنامج لاستمتاع بايطاليا الذهاب والعودة فى نفس اليوم
    و لو امكن الذهاب الى اى دولةى مجاورة والبيت يوم واحد وافضل القطار الليلى
    ارجو الافادة فى حجز مواعيد القطارات فى جميع التنقالات
    وليك جزيل الشكر

    ردحذف
  57. حياك ربي اخي الكريم
    صعب جدا ان تقيم في روما وتنتقل الى دولة مجاورة لتوسط روما في قلب ايطاليا وهي ليست على مقربة من دولة حدودية
    لكن ممكن تقيم في ميلانو وتزور سويسرا - لوغانو وترجع
    او فينيسيا ، تزور النمسا وترجع

    برنامج كامل يشمل روما وميلان وفينيسيا لعدة ايام يمكنك من ذلك
    وفقك الله

    ردحذف
  58. اسف على عد الاياح
    المقصود ب دول مجاورة فرنسا هولندا النيسما سويسرا اسبانيا اى من ادول
    والاستمتاع بايطاليا المقصود بيها مدن ايطاليا وافضلها واشهر فى السياح و الاماكن السياحية و الاثار

    ردحذف
  59. اخي الفاضل تحية عطرة

    لم يظهر لي الردين الأخيرين اعلاه حيث وجدتهما ردين على احد الردود في هذه الصفحة فقمت باعادة نشرهما بالتتالي كي يظهرا لك

    طبعا بالنسبة لسؤالي السابق نفس ردي السابق اخي الكريم

    لازم برنامج كامل لعدة ايام
    فيوم واحد لايكفي

    ممكن ميلان وفينيسيا ومنها الى فيلاخ راحة يومين وزيارة بحيراتها ثم الى زيلامسي ثم الى سالزبورغ ثم الى ميونخ ثم الى زيوريخ ثم انترلاكن ثم ميلان

    هكذا برنامج دوراني يجمع الأكثر قابلية لجدولك في ايطاليا والنمسا والمانيا وسويسرا

    ردحذف

  60. ‏السلام عليكم ارجو ترتيب رحلتي لايطاليا كم تستحق من يوم وهل روما تستحق الزيارة ام اكنفي بميلان والمدن القريبة منها وارجو تحديد اهمها وفينسيا وبعد ذلك ارغب بزيارة برشلونه علما ان المدة ستة وعشرون ليلة انتظر ردك وشكرا

    ردحذف


  61. بالنسبة لروما فالمدينة حية وتستحق من 4 الى 5 ليالي واذا كانت محطة وصولك بالطيران فيمكن تقضي فيها كم يوم ومن بعدها فلورنس تقضي فيها ليلتان او ثلاث ومن بين تلك الايام في فلورنس تزور بيسا لمشاهدة البرج المائل في ساحة المعجزات وترجع لفلورنس
    ثم ميلان

    طبعا على حسب خطتك ان كنت ستدرج روما بالجدول

    ميلان تزور منها فينيسيا - غاردا لاند - فيرونا - لوجانو - كومو حيث تخصص لكل يوم زيارة لإحدى هذه البلدات والعودة قبل المساء لميلان

    بالنسبة لبرشلونة فممكن جدا عبر الطيران الاقتصادي واقترح طيران Vueling الاسباني والتذاكر اقتصادية من ميلان الى برشلونة عكس الوجهات الاوربية الاخرى

    وفقك الله

    ردحذف
  62. السلام عليكم اجازتنا تسع ايام تبدا من روما معي ثلاث اطفال كيف يكون البرنامج تنصحنا بالماكن اكون شاكرة وهل تنصح نروح بلد ثانيه

    ردحذف
  63. اعتقد تسع ايام اقل القليل لزيارة ايطاليا ومعها لوغانو السويسرية

    مثلا 3 ليالي روما
    2 ليلة فلورنس
    2 ليلة فينيسيا
    2 ليلة ميلانو

    من فلورنس : يوم تشوفون فيه المدينة ويكفيها يوم لأن فلورنس ساحات + نهر والباقي كنايس\واليوم الثاني من فلورنس تروحون بالقطار الى بيسا ( ساعة بالقطار ) وترجعون لعد العصر الى فلورنس وكذا تشوفون برج بيسا المائل

    بالنسبة لميلانو : ليلة تشوفون فيه ساحة الدومو سوق الغالاريا المقابل للساحة وقصر سفورزا
    واليوم الثاني تزورون فيه لوغانو اسويسرية وتعودون بنفس اليوم او تزورون كومو ( تجيكم قبل لوغانو من ميلان الى لوغانو ) وهي تشبه لوغانو ببحيرتها وهدوءها وطبيعتها

    هذا مقترح ويمكنكم حذف او زيادة او الغاء عدد الايام التي تريدون

    ردحذف
  64. هندي سؤال اخر الفرسان مسافرة 28 مايو واخد القطار من ميلانو الي فنسيا محطة فهمت من كلامك ان سانت لويسا هي الاخيرة صح ـ وتنصح باي مطعم للوجبات السريعه هناك - وكم من الوقت يكون كافي لزيارة كل الاماكن السياحية


    ردحذف
  65. السلام عليكم واشكر لكم استفساركم الكريم
    نعم بالضبط : محطة فينيسيا سانتا لوتشيا Venice Santa Lucia هي الأخيرة والمقصوده وهي فينيسيا العائمة المعروفة ، وقبلها بحوالي 10 دقائق فينيسيا التي على اليابسة التي اسمها Venice Mestre

    على العموم : المحطات التالية هي التي تكون في العادة على مسار القطار المتوجه من ميلانو الى فينيسيا بالتتابع بدءاً من ميلانو سينترال ( محطة ميلانو الرئيسية ):

    Milano Centrale
    Brescia
    Desenzano del Garda
    Verona Porta Nuova
    Vicenza
    Padova
    Venezia Mestre
    Venezia S. Lucia
    ---------------------------

    المطاعم السريعة مثل ماكدونادز وبرقر كنق بجوار محطة قطارات فينيسيا بالاضافة الى المطاعم الأخرى الايطالية ، وتتواجد عادة المطاعم وبالاخض البيتزا على بعض الممرات بالقرب الساحات مثل ساحة محطة القطارات وخلف ساحة سان ماركو الأشهر في فينيسيا

    بالنسبة للوقت من نهار كامل الى نهارين

    في حال لم يكف نهار كامل فيمكن قضاء ليلتين لزيارة مايلي :تجربة الجندول بين القنوات المائية
    التجوال بالتاكسي البحري لزيارة جسر ريالتو وماحوله من المحال التجارية ، زيارة قصر الدوق Ducale Palace ، ساحة ماركو وهي الأهم والاشهر بالتاكسي البحري ، وزيارة جزيرة مورانو Murano بجوار فينيسيا بالتاكسي البحري وتقع مسافة كيلو ونصف شمال فينيسيا ، حسب محطة الانطلاق بالتاكسي البحري وفي جزيرة مورانو زيارة متحف الزجاج ومشاهدة عملية نفخ الزجاج + المحلات التي تبيع الاكسسوارات الزجاجية والتحف

    ردحذف
  66. السلام عليكم اخي مدونة سياحية اوصفحتي ماامن وافضل وارخص برنامج لمسافر وحيد في سبتمبر من جدة ﻻيطاليا وماارخص خط طيران لومتعدد ومااقرب نقطة حدودية للنمسا اوماشابه برغبة التنوع بحر وريف واثار وسلمتم لمن تحبون

    ردحذف
  67. وعليكم السلام اخي الكريم
    الافضل يكون السفر دايركت مثلا على الخطوط السعودية وعادة اسعار الخطوط الى ميلان من اقل اسعارها الى اوروبا
    او على المصرية
    وهم من الخطوط الاقل سعرا من حيث التذاكر
    فمثلا الرياض-ميلان

    ميلان ليلتين
    ثم فينيسيا ( يكفيها ليلة واحدة ) مادمت بمفردك
    ثم من فينيسيا الى ( فيلاخ) النمسا ليلتين ( يوم تزور Bled وبحيرتها في سلوفينيا وترجع لفيلاخ)
    وبعدها الى زيلامسي ان رغبت او سالزبورغ ان رغبت ثم ميونخ وتنتهي بالعودة من فرانكفورت على السعودية

    الاشكالية هنا اصدار الفيزا..
    وبالاخذ بعين الاعتبار ان فترة اقامتك في ايطاليا قد تكون الاطول ( 3 الى 4 ليالي فتستخرج الشنجن من سفارة ايطاليا ، ومما يسهل من استخراج التاشيرة كذلك كون الوجهة الاولى ايطالية.




    ومقترح آخر : ميلان ليلتين ثم لوغانو بسويسرا ثم انتلاكن ثم جنيف

    من ميلان تخصص يوم لزيارة فينيسيا ان رغبت

    وكلا الوجهات السابقة ( ميلان – قرانكفورت – جنيف ) من ضمن وجهات الخطوط السعودية وغيرها

    وفقكم الله

    ردحذف
  68. السلام عليكم.. ان شاء الله انا مخطط للسفر من ميلان الى فلورنس بالقطار .. فكيف طريقة نقل الشنط معي؟ هل فيها صعوبه؟ و شكراً

    ردحذف
  69. لاتوجد مشكله من ناحية الحقائب اخي الكريم. توجد اماكن الحقائب في آخر كل عربه . وان لم تجد فتوضع بين العربات عند الابواب مع الانتباه لتثبيت الحقائب جيدا. وان كانت الحقائب متوسطه او صغيرة الحجم فيمكن وضعها على الارفف فوق المقعد. مع الانتباه للدخول للعربة التي تحمل رقم درجة التذكرة سواءا الدرجه الاولى او الثانيه حتى لاتعاني التنقل بين العربات بالحقائب حتى تصل للعربة المناسبه

    ردحذف
  70. السلام عليكم .. انا مخطط للسفر الى ايطاليا و الاستقرار في ميلان و زيارة كل من فلورنس و روما و فينيس ة زيارة برج بيزا أيضاً (الذهاب صباحا و العودة مساءاً).
    ممكن تساعدني في طريقة حجز القطار و خصوصا نحن عائلى فهل هناك تذاكر توفير و ماهو موقع القطارات الذي استطيع الحجز عن طريقة؟
    و ما أسم المحطات
    شكرا لك مقدما عالمساعدة

    ردحذف
  71. جزيت خيرا
    حابه استفسر عن الأمان خاصه راح ناجر سياره وتعامل الشعب مع السياح العرب والحجاب

    ردحذف
  72. القطار مع الشنط انواع العذاب خاصه اذا كبيره او كثيره لان الباب يفتح ويقفل في دقايق اذكر في عربة الدرجه الاولي لقينا معنا واحد وزوجته اوربين استخدمو الأرفف لشنطهم واحنا اضطرينا نخلي شنطنا بالممر قدام باب المقصورة طبعا نصيحه الي بيستخدم القطار لايأخذ شنط كبيره وثقيلة زي شنطنا المعتاده راح يتعب خاصه اذا الرحله فيها تبديل

    ردحذف
  73. ==========================
    السلام عليكم .. انا مخطط للسفر الى ايطاليا و الاستقرار في ميلان و زيارة كل من فلورنس و روما و فينيس ة زيارة برج بيزا أيضاً (الذهاب صباحا و العودة مساءاً).
    ممكن تساعدني في طريقة حجز القطار و خصوصا نحن عائلى فهل هناك تذاكر توفير و ماهو موقع القطارات الذي استطيع الحجز عن طريقة؟
    و ما أسم المحطات
    شكرا لك مقدما عالمساعدة
    ======================
    حياك الله اخوي ، الحجز سهل ومااعتقد يحتاج ، فقط قبل الرحلة بيوم او يومين عشان تختار الوقت المناسب لرحلتك اذهب للمحطة وسالهم عن العروض المتاحة واشتر التذاكر لكن لازم تعرف رقم منصة القطار اللي راح ينطلق
    وفقك الله

    ردحذف
  74. ==========================
    السلام عليكم .. انا مخطط للسفر الى ايطاليا و الاستقرار في ميلان و زيارة كل من فلورنس و روما و فينيس ة زيارة برج بيزا أيضاً (الذهاب صباحا و العودة مساءاً).
    ممكن تساعدني في طريقة حجز القطار و خصوصا نحن عائلى فهل هناك تذاكر توفير و ماهو موقع القطارات الذي استطيع الحجز عن طريقة؟
    و ما أسم المحطات
    شكرا لك مقدما عالمساعدة
    ======================
    حياك الله اخوي ، الحجز سهل ومااعتقد يحتاج ، فقط قبل الرحلة بيوم او يومين عشان تختار الوقت المناسب لرحلتك اذهب للمحطة وسالهم عن العروض المتاحة واشتر التذاكر لكن لازم تعرف رقم منصة القطار اللي راح ينطلق
    وفقك الله

    ردحذف
  75. =========
    جزيت خيرا
    حابه استفسر عن الأمان خاصه راح ناجر سياره وتعامل الشعب مع السياح العرب والحجاب
    ==========

    جزاك الله خير

    الأمان جيد مافيه مشكلة اهم شي تجنب الخروج مساءاً بشكل عام في اوروبا ، ، لاحظت التعامل في وسط ايطاليا مثل روما وفلورنس انه افضل (ودي أكثر) من تعامل اهل الشمال الايطالي لكن الامور جيدة باذن الله

    وفقكم الله

    ردحذف
  76. ================
    القطار مع الشنط انواع العذاب خاصه اذا كبيره او كثيره لان الباب يفتح ويقفل في دقايق اذكر في عربة الدرجه الاولي لقينا معنا واحد وزوجته اوربين استخدمو الأرفف لشنطهم واحنا اضطرينا نخلي شنطنا بالممر قدام باب المقصورة طبعا نصيحه الي بيستخدم القطار لايأخذ شنط كبيره وثقيلة زي شنطنا المعتاده راح يتعب خاصه اذا الرحله فيها تبديل



    =============

    فعلا اخوي ، الله ينور عليك

    ردحذف
  77. رايك في رحلة تنطلق من
    نيس كان موناكو بالسيارة الى ميلان

    السكن في ميلان لعدة أيام وزيارة الاماكن القريبة لوغانو كومو فينيس القرية اللي ذكرتها في تقريرك وجاردا

    الانطلاق الى رتشوني ثلاث أيام وثم الى فلورنس ثلاث أيام

    والانتهاء بروما ثلاث أيام

    هل في مجال ازور كابري بالسيارة لان شفتها على الخريطة لحالها ؟

    مدة الرحلة ماتحددت اسبوعين او 17 يوم

    في شهر اوغست

    احنا اثنين ومعاي بنتي ست سنوات

    ردحذف
  78. السلام عليكم اخي الكريم وكل عام وأنتم بخير ، تقبل الله من الجميع الصيام والقيام وصالح الأعمال

    المخطط مناسب خاصة جمع الريفيرا الفرنسية مع شمال الغرب الايطالي
    الوجهات جميلة ومناسبة
    بالنسبة لريتشوني فهي على الساحل الشرقي ولا ادري ان كانت رغبتك المناطق الساحلية حيث أنها هي وريميني منتجعان ساحليان ويمكنك زيارتها من فلورنس في رحلة نهار
    بالنسبة لكابري فالأقرب والانسب لها نابولي او سورينتو ، ومن نابولي بالعبارة وممكن تصل نابولي من روما اذا سنحت لك الفرصة..

    عادة في أشهر الصيف هناك رحلات كروز تنطلق من بوسيتانو، امالفي، ساليرنو وجزيرة اسشيا

    من فلورنس تقدر تزور بيسا وهي الانسب من فلورنس وترجع بنفس اليوم

    هناك فينيسيا لم تتطرق لها وعلى كل ممكن تزور فينيسيا وكذلك ميلانو من قاردا
    دعواتي لكم بالتوفيق
    ودمتم سالمين

    ردحذف
  79. اشكرك على سرعة ردك على استفساراتي

    بالنسبة لفينيسيا اكيد اني بزورها لكن هل يكفي فيها يوم وارجع ميلان

    وهل مناسب اني اسكن في ميلان وكل يوم نزور مدينه ونرجع او في اشياء تستحق اني اجلس فيها اكثر من يوم وايش الاماكن اللي اركز عليها لان

    ذكرت في موضوعك قرية كاستلروتو castelrotto كم تبعد عن ميلان وهل يكفي فيها يوم وارجع بالليل او لا

    مصنع لوكر كم يبعد ويستاهل اني اروح له؟

    رتشوني اسمع من كثير انها وسيعه صدر وفيها سهر لاخر الليل عشان كذا فكرت اني اجلس فيها ثلاث ايام وبعدها فلورنس ثلاث ايام لان ابغا اروح للاوتلت اللي هناك

    نابولي كيف بوصلها وكم تبعد عن روما رايك احذفها من المخطط او اخليها

    اتمنى تساعدني بترتيب الرحلة

    بالنسبة للكروز المخطط اساسا كان اننا نطلع على الرويال كاريبيان لكننا تاخرنا بالحجز ومالقينا امكانيه بالاشهر اللي ابغاها وفكرتي اما اطلع على احسن سفينه وكروز الاحلام او يتاجل لمرات قادمه

    وشكرا مره اخرى

    ردحذف
  80. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ارغب النقل من لوغانو السويسرية الى غاردا لان بالسيارة كم المسافة وافيدوني بشركة ثقة

    ردحذف
  81. مرحبا اخي الكريم
    استفساري بخصوص جاردا وكومو كم المسافه بينهم وهل اكتفي بواحده ام يختلفون واين تنصح بالسكن في منتجعات جاردا وكومو خصوصا لمن لديه اطفال

    ردحذف
  82. الجاوي: بالسيارة حوالي 206 كلم تقريبا ساعتين ونصف ، وبالقطار، وبالنسبة لشركات التاجير فعلى حسب العرض المقدم والشروط ، هناك شركة يوروب كار وشركة سيكست،

    ردحذف
  83. اخي الكريمNKNOWN8 لمسافة بين جاردا وكومو بالسيارة حوالي 202 كلم ( ساعتين ونصف تقريبا) وكلاهما جميلتان لكن كومو اشهر ، اما جاردا فهي بحيرة حولها بعض القرى السياحية وتوجد ملاهي جاردا لاند
    جاردا على الطريق من ميلان الى فيرونا وهي اقرب الى فيرونا وقد تكون نقطة توقف ملائمة من فيرونا او زيارتها من فيرونا

    ردحذف