الخميس، 13 أكتوبر، 2011

قليلاً من الوعي .. مزيداً من الأمان بإذن الله ..

 

هناك أمور في حياتنا  اليومية تفاجئنا في بعض الأحيان قد لايحسب كثير منا لها حساباً .. ربما جراء التراخي في  اتخاذ الاحتياطات اللازمة  ، مما  يؤدي إلى صعوبة  الوضع الذي قد نواجهه  ، ومنها في حال نشوب حريق لاقدر الله .. سواءاً في المنزل أم خارج المنزل    ..
يبدو أن مطفأة الحريق لازالت غائبة عن بعض البيوت كما المركبات .. ولعل هذا يتضح من خلال مانشاهدة من صعوبة التعامل مع الحرائق حتى وإن كانت في طور مستصغر شررها ..
أحد ربات البيوت كانت تقوم بغلي الزيت .. فانشغلت في إطعام ابنها ونسيت الزيت يغلي حتى شمت رائحة الدخان .. وحينما توجهت للمطبخ إذا بها ترى السنة اللهب تداعب سقف المطبخ ..

في هذه الحالة يحتار الكثير منا بسبب صعوبة الموقف في التعامل مع هذا الوضع ، فهل ربة أو رب المنزل إن كان حاضراً  يتذكر رقم الدفاع المدني ؟ أم هل يمتلك مطفأة حريق في منزله ؟ أو سيارته ؟  أم لديه بعض المعلومات البسيطة عن الاحتياطات التي يتعين عليه اتباعها في مثل هذه الأحوال ؟  أم  يخرج من المنزل ويبدأ في نداء الجيران ومن حوله للتنبيه بهذه المشكلة .. 
قد يكون الأمر أهون  وطأة من هذا الوضع ويغدو التعامل مع هكذا مشكلة لايحتاج لكل هذا العناء بوجود  وعي عن الأحتياطات اللازمة التي ينبغي توخيها في هذه الحالة  ، ومن تلك الاحتياطات على سبيل المثال  :
اطفاء الغاز فوراً وذلك بإغلاق صمام اسطوانة الغاز .. الابتعاد عن اطفاء الزيت المغلي بالماء وقد تغيب خطورة هذا الأمر عند الكثيرين حتى وإن كانوا على دراية بذلك ولكن في مثل هذه الأحوال فقد يتصرف المرء بشكل عشوائي .. حيث من المفترض تغطية المقلاة أو القدر بغطاء معدني.. أو  القاء منشفة مبلله بالماء  حتى تخبو النار وينتهي الأمر بسلام ..
والوضع لايختلف كثيراً أثناء وجودنا خارج المنزل ، عند مشاهدة حريق لاسمح الله على الطريق وكيفية التعامل مع هذه المشكلة ولو بالاتصال بالدفاع المدني كأقل مايمكن فعله ..
بالأمس كنت ماراً في أحد الشوارع ورأيت عن يساري شرراً متطايراً من ناحية أحد الأسوار ، وأصوات أزيز الكهرباء تصاحب اشتعال النار ..
وحينما اقتربت إذا  أبي أرى ( عداد كهرباء ) لأحد المباني  التي في طور الإنشاء يحترق .. وقد أطلق بعض العمال الذين كانوا يقبعون في المبنى الذي يتبع له عداد الكهرباء سيقانهم للريح ..  والبعض أخذ يتفرج .. تم استدعاء رجال الإطفاء .. بالرغم من أن الوضع ممكن أن تتم السيطرة عليه مبدئياً بمطفأة حريق .. وكثير من الناس  للأسف لايعرف كيف يتعامل مع هذه الأداة ..
بعد الاتصال على طواريء الدفاع المدني وحضور رجال الإطفاء ..  قام رجال الإطفاء  بمحاولة اطفاء الحريق بمطفأة يدوية ، ويبدو أنها كانت فارغة ! ، ثم قاموا بسحب المطفأة اليدوية الأخرى المعلقة خلف سيارة الأطفاء ، وبعد شد وجذب مع مطفأة الحريق تمكنوا من اطفاء ( عداد الكهرب المشتعل ) ..
ترى .. هل نحن بحاجة للكثير من الوعي عن هذه الأداة البسيطة التي قد تمنع مشاكل كبيرة لاقدر الله  ؟ أم لازلنا نكابر ؟!

على هذا الرابط ( هــنــا )  بعض التعليمات من موقع الدفاع المدني عن كيفية استعمال آلة إطفاء الحرائق

حفظ الله الجميع من كل مكروه .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق