الخميس، 16 ديسمبر، 2010

فيلاخ Villach ... والذكرى الجميلة ( 2 ) - رحلة 2009


مقدمة :
خريف 2005
المرة الأولى التي تعرفت فيها على هذه المدينة
عند وصولي إلى مدينة كلاغينفورت في سبتمبر 2005 م ، ونزلت من القطار .. كنت أعتقد أن كلاغينفورت ليس بعدها محطة سوى الخروج من النمسا حيث أن مدينة كلاغينفورت تقع على مشارف دولتين : سلوفينيا وإيطاليا .. ولكن بعد النزول من القطار آنذاك لمحت اسم المحطة التي سينطلق إليها القطار بعد كلاغينفورت وهي مدينة Villach ، فشعرت بأن هذه المدينة إما سلوفينية أو إيطالية .. غير أن بعد نهاية رحلتي تلك ، لحظت أن Villach مدينة نمساوية ولاتزال ، ولعل قربها الشديد من حدود سلوفينيا وإيطاليا جعل منها محطة التفرع الدولية للقطارات المنطلقة من وإلى النمسا .. الأمر الذي جعلني أضع فيلاخ ضمن جدول زياراتي في العام التالي 2006م .. أحببت تكرارها مرة أخرى ولكن بعد 3 سنوات من زيارتي الأولى عام 2006م ، لتكون تكرار لذكرى جميلة في نفسي .

 لا أعلم سبب عشقي الحقيقي لهذه المدينة ، فكل شيء فيها مميز .. زرتها عام 2006 وكانت زيارتي لها بالقطار وكانت الزيارة تجوالاً في منطقة السنتر ، ثم عدت أدراجي وغادرت المدينة ، كان يدور في رأسي تساؤل لازال مهيمناً على تفكيري إلى
هذا اليوم ..المدينة كبيرة .. لاتكفيها زيارة واحدة لساعات محدودة .. متى استطيع الإلمام بكل ماتحويه وكم يكفيني من الوقت لذلك ؟.. توجد الكثير من الأسرار في داخل وخارج هذه المدينة ... ولكن يبقى عامل الوقت الأهم كي اتمكن من سبر أغوار هذه المدينة الكبيرة التي انبهرت من كبر حجمها حينما زرتها عام 2009 م.
وبعد أن جبت شوارع المدينة..
كنت اتساءل ..
تُرى..
أهذه هي مدينة فيلاخ التي زرتها قبل ثلاثة أعوام ؟ فحينما كنت في الاراضي السلوفينية كانت يدي تتحرى لحظة غفلة مني كي توجه المقود تلو الاراضي النمساوية .. ودخلت الاراضي النمساوية


في مساء أحد الأيام التي قضيتها في قرية بليد Bled الساحرة في سلوفينيا ، توجهت من دون شعور نحو الأراضي النمساوية قاصداً مدينة فيلاخ ..

كان الجو لطيفاً مساء ذلك اليوم متوجهاً تلقاء مدينة فيلاخ ..

مررت ببعض القرى الجميلة في الجانب السلوفيني قبل أن ادخل الأراضي النمساوية ، وقبيل الدخول الى الاراضي النمساوية توقفت عند إحدى محطات الوقود لشراء استيكر الدخول للأراضي النمساوية بمبلغ 7 يورو فقط لمدة اسبوع .. 

بوابة الدخول إلى البلاد النمساوية - المركز الحدودي

بعد شراء استيكر او تصريح قيادة السيارة من إحدى محطات الوقود التي تقع قبيل دخول الأراضي النمساوية .. قامت إحدى النسوة النمساويات الكبيرات في السن بتوجيهي للموظفة العاملة في بقالة المحطة وقمت بشراء الاستيكر ثم قامت تلك المسنة بلصقه على زجاج سيارتي في مكانه الملائم ، فشكرتها وانصرف كل منا إلى طريقه
بعد خروجي من نقطة التفتيش الحدودية توجهت داخل هذا النفق والذي يخترق سلسلة الجبال الماثلة أمامي .. كانت المسافة قرابة ال 8 كيلو متر .. بالفعل كانت مسافة ليست بالقصيرة تأملت فيها عظمة الخالق سبحانه الذي أنشأ الجبال وفيما اسبغه من نعمه على عباده في تمهيد سبل هذه الارض التي نعيش عليها .

من بداية النفق ونحن نمر بالمصابيح المعلقة على جدرانه والاشارات التحذيرية والمراوح العملاقة إضافة إلى بعض مرافق الانقاذ والخدمات والاتصالات تتوالى عليك إلى أن تخرج منه .. بعد فترة .. خرجنا من النفق ونحن لانعلم هل نحن فعلا قد دخلنا الاراضي النمساوية قبل ذلك النفق ؟ أم أثناء مرورنا من خلاله ؟ أم بعد الخروج منه ؟

خرجنا من النفق ، وتبدى لنا البساط الأخضر عن يميننا وعن شمالنا ، وتبدت لنا السماء وقد اتشحت بأجمل نسيج طرزته حواشي السحب .. واصلنا المسير تلقاء فيلاخ ..

 هانحن في منطقة كارنثيا ، نشارف على الاقتراب من مدينتنا المنشودة ,, وماعلينا الا مواصلة الطريق ..  
تتبدى مناظر آسرة عن اليمين والشمال .. مررنا ببعض الغابات .. والجبال البديعة .. ومهما طال الطريق ، لا تشعر بالزمن   .. ولا بمسافة الطريق التي تقطعها .. 
  مسافة 10 كيلومترات تفصلنا عن المدينة ... فيلاخ ، مدينة عانقتها البحيرات .. وحوتها الجبال السامقة واحتضنتها الغابات والاشجار.. مدينة اخترقها نهر دراو Drau الذي يتبختر على خارطة النمسا ويتجه نزولاً إلى الأراضي السلوفينية تلو مدينة ماريبور Maribor ..

وهنا كنا على مفترق طريقين ولك الخيار .. إما تتجه إلى البلاد الإيطالية يمنة .. أو أن تستمر على طريقك نحو فيلاخ .. سالزبورغ .. ما عليك إلا الأختيار فقط ..
 
لم نشأ التوجه إلى أي مكان آخر سوى فيلاخ .. وكأن الطريق يريد أن يقنعنا ببعض الوجهات الأخرى التي تسبقها أو إلى دول أخرى .. كانت بعض الوجهات تحاول حرف مقود السيارة إلا أنني أصررت على المضي قدماً تلقاء  سبيلي.. مع كل لوحة تقابلني .. حتى اتفقت جميع لوحات الطرق على فيلاخ .. وهنا ومن هذا المشهد لفت نظري كبر حجم هذه المدينة .. فعلى اليمين يؤدي بك الطريق إلى بحيرة " فاكر سي Faaker See " في فيلاخ .. 
اقتربنا من فيلاخ .. مدينة البحيرات .. فاكر سي - اوسياك سي - وورثر سي - ميلستات وهي اجمل البحيرات الجنوبية النمساوية ، ولكننا سنتوجه يمنة للوصول إلى مدينتنا المنشودة .. فلم يتبق الا القليل ، 3 كيلومترات فقط على فيلاخ ..
وهنا لوحة تبين لنا أننا على مشارف تلك المدينة ..
واستمرينا في طريقنا مروراً بين الاشجار وكأني أرى مدينتنا المنشودة تتباعد عنا شيئاً فشيئاً كلما اقتربنا منها
لحظة الدخول إلى مدينة فيلاخ .. وهنا مررت بمحطة الوقود التي ترونها على يمينكم ، حيث توقفت فيها لبعض الوقت ..
قررنا التوقف عند أول مطعم نمر به في طريقنا لحظة دخولنا المدينة..
كنا سنتنتاول طعام الغداء في سلوفينيا غير أننا أجلنا ذلك ..



أوقفت السيارة في المواقف الخاصة بالمطعم ونزلنا من السيارة وتوجهنا داخل المطعم .. فطلبنا غداءنا وخرجنا في الحديقة الخارجية للمطعم ..
وهذا كان غداؤنا ..
ثم بعدها قررنا التوجه إلى سيارتنا ومواصلة الجولة داخل المدينة ..
مشتل زراعي ملحق به بيوت زجاجية مررنا به في فيلاخ ..لاحظت  كثرة أصص الزهور والورود التي يعلقها السكان من على شرف منازلهم ..
وهنا بدأنا في الدخول إلى قلب وشوارع هذه المدينة الحيوية .. ما أجمل النظام 
خطوط المشاة لها هيبتها في هذه البلاد ..كل يعبر الطريق وهو مطمئن ...
 
عند دخولنا للمدينة .. مررنا بهذا المجسم العملاق 
 
لقطة من داخل المدينة التي تتمازج فيها الطبيعة الساحرة مع المباني المختلفة الأشكال والألوان ..
ومررنا بنهر Drau الذي يخترق المدينة ويتجه نزولاً ناحية سلوفينيا وليخترق بدورة مدينة ماريبور السلوفينية ولكن بنطاق أعرض من نطاقه هنا في فيلاخ ..
في الصورة التالية لقطة من تصويري لنفس النهر ولكن هذه المرة في مدينة ماريبور Maribor السلوفينية ، لاحظ مدى الاتساع بيت ضفتي النهر ..
اسم هذا النهر بالأصل ( درافا Drava )
وينطق بالألمانية (دراو Drau )
يبدأ هذا النهر من إيطاليا وتحديداً من مدينة Toblach ويتجه شرقاً نحو كارنثيا وسلوفينيا ويتجه نزولاً إلى الجنوب نحو كرواتيا مشكلاً معظم الخط الحدودي الفاصل بين المجر وكرواتيا قبل أن ينهي مشواره ويصب في نهر الدانوب ..
واصلت مشواري داخل المدينة التي بدت ريفية في البداية من خلال أكواخها الأنيقة وطرقها البديعة المنسقة الى ان وصلت إلى منطقة السنتر
وهنا لمحنا قلعة لاند سكرون Landskron ..
وتعتبر هذه القلعة من الأماكن التي لاتفوت زيارتها في فيلاخ .. وليست هناك وسيلة صعود للقلعة الا عن طريق الأقدام فقط ..أو إيقاف السيارة في مواقف قريبة منها ..



قلعة Landskron في فيلاخ Villach :
قلعة قديمة تقع على هضبه بارتفاع 676 متراً وكانت القلعة قد دمرت خلال القرن التاسع عشر الا انه لازالت بعض الاجزاء باقية فيها اضافة الى ماتبقى من بعض الردهات التي يمكن زيارتها ويوجد بالقلعة مطعم ، وفي مساء كل ثلاثاء يتم تقديم عشاء على نمط القرون الوسطى والذي يقدمه النادلون مرتدين لبس العصور الوسطى وتعتبر الاطلالة من القلعة رائعه حيث ترى مدينة فيلاخ ووادي نهر دراو Drau وبحيرته وفي الجانب الآخر من الوادي فانه بامكانك رؤية جبال الألب السلوفينية
تقع هذه القلعة العتيقة شمال شرقي مدينة فيلاخ وتشرف على بحيرة اوسياكر سي Ossiachersee.

وهذه القلعة تعتبر من أجمل الأماكن التي يتعين على زائر اقليم كارنثيا النمساوي الجنوبي عدم تفويتها ،، وفي الوقت الحاضر تقام العديد من المسرحيات التي تتقمص شخصية العصور الوسطى كما يعتبر المكان نقطة للصقارين واستعراض وممارسة أنشطة الصيد بالصقور ..
كانت القلعة مأهولة عام 800 قبل الميلاد ، وقد ذكر اسم المنطقة التي تحيط بالقلعة لأول مرة عام 878 بعد الميلاد في أول وثيقة مخطوطة .. كما وأن هذه الأرض المحيطة بها قد انتقلت ملكيتها إلى الكنسي البافاري Altötting ، وفي عام 1028 اصبح نبلاء Ozzi هم ملاك الأرض .. بعد ذلك بفترة قصيرة تم الاستيلاء على المكان من قبل نبلاء Sternberg .. ونبلاء Sternberg هم الذين قاموا بالأساس ببناء القلعة في ذلك المكان ، وفي عام 1330 تم بيع القلعة إلى نبلاء Ortenburg ، وفي وثيقة تعود لعام 1351 تمت الاشارة إلى القلعة باسم ( لاندسكرون Landskron ) ، وتتابع توالي القلعة بأيدي النبلاء على مر العصور ، وفي عام 1355 ضمت قلعة لاندسكرون Landskron إلى حوزة اسرة هابسبورغ ثم سلموها الى نبلاء Cilli ، وخلال الفترة من 1436 إلى 1447 اصبحت القلعة مجلساً لولاية Stubenberg ، وفي عام 1542 شب حريق في القلعة ولم يتم إصلاحها .. وفي نفس العام قام (النبيل ) كريستوف فون خيفين هولر Christoph von Khevenhüller بشراء القلعة العتيقة وجعلها مقراً له ..

وقد تمازجت تلك الحضارات المختلفة لتنعكس على الانماط البنائية المختلفة كالعسكرية ونمط بناء القصور فهناك الحوائط المزدوجة ومجموعة من الابراج عددها 7 ، وقد اصبح ذلك المكان مركز المنطقة السياسي والفكري، وقد زار الأمبراطور كارل السابع القلعة عام 1552 . وفي عام 1639 تم شراء القلعة من قبل نبلاء Dietrichstein ، الا ان القلعة فقدت من بريقها وحضارتها ولم يتم إعادة ترميمها . وفي عام 1812 تسببت صاعقة في اشعال حريق دمر سقف القلعة ومعظم الغرف الداخلية بالقلعة وبقيت دون ترميم ..
أما في عام 1953 فقد قام احد المسؤولين المحليين وهو "هانس ماريش" بتحويل القلعة إلى مكان سياحي وذلك عبر تخصيصة للصقارين وتم إعادة ترميم بعض الجدران كما يوجد فندق صغير ومطعم يخدم العديد من السياح الذين يقومون بزيارة تلك القلعة ، ويصل السائح الى تلك القلعة إما بتسلق تلك الهضبة المرتفعة او بالذهاب بالسيارة إلى القلعة .. ويوجد هناك موقف خاص للسيارات بالقرب من القلعة .. وإلى جانب نشاط التصقير في المكان يوجد هناك اكثر من 100 قرد من نوع المكاك البري التي تجتذب الزوار ..


على مقربة من قلعة لاندسكرون توجد واحدة من أجمل البحيرات في النمسا الا وهي بحيرة اوسياكر سي Ossiacher see

بحيرة اوسياكر سي  
Ossiacher See
لقطة أخرى لبحيرة اوسياكر سي Ossiacher See


بحيرة اوسياك Ossiach - اوسياكر سي Ossiacher See

تعتبر هذه البحيرة من أجمل أماكن الجذب السياحي في فيلاخ .. تقع هذه البحيرة في محيط سلسلة جبال Nock بين مدينتي فيلاخ وبلدة " فيلدكيرتشن Feldkirchen" وهذه البحيرة تعتبر ثالث أكبر بحيرة في إقليم كارنثيا (جنوب النمسا الذي يضم فيلاخ وعاصمة الاقليم مدينة كلاغينفورت ) حيث أن اكبر بحيرة في الاقليم هي بحيرة وورثرسي Worthersee وبحيرة ميلستات Millstatt ..

تعتبر بحيرة Ossiach بحيرة ثنائية الاختلاط الطبقي في فترات مختلفة مابين الربيع والخريف، وفي الصيف تصل درجة حرارة مياه البحيرة الى 24 درجة مئوية ..
يبلغ أقصى طول البحيرة 11 كلم ، وعرضها 1700 متر وأعمق نقطة في البحيرة تبلغ 52 متر
تقع هناك عدة قرى تحيط ببحيرة اوسياك .. ويقصدها السياح صيفاً وأهم تلك القرى:
Annenheim, Sattendorf, Bodensdorf, Steindorf .. وقرية Ossiach والتي تسمت البحيرة باسمها ..
محطة التلفريك قرب بحيرة Ossiach

وصلنا إلى فيلاخ .. قبالة محطة القطارات .. اوقفت السيارة .. توجهت إلى منطقة السنتر ..
وبالنسبة لمن ينوي ربط رحلته النمساوية بسلوفينيا او ايطاليا فليس هناك خيار افضل من فيلاخ .. فمدينة فيلاخ تقع على حدود سلوفينيا وهي اقرب الى فينيسيا من روما ، فيلاخ تقع في منتصف الطريق تماما بين زيلامسي وفينيسيا .. تبعد ساعتين ونصف عن كل منهما تقريباً .. هناك خيارات لابأس بها للسكن في فيلاخ .. إن كنت ممن ينوون جعلها محطة قصيرة لليلة فهناك فندق CITY من فئة 4 نجوم وهو يعتبر في العادة اعلى الفنادق سعراً حيث متوسط سعر الاقامة فيه للغرفة المزدوجة 120 يورو .. ميزته انه قبالة محطة القطار .. خطوات فقط ..
اما اذا اردت خياراً آخر فهناك فندق الهوليدي إن

فندق الهوليدي إن في فيلاخ .. فندق جيد ، موقع جيد وسعر لابأس به

يقع فندق الهوليدي إن قبالة النهر ، نهر درافا (دراو) ومتوسط سعر الاقامة فيه بحدود 100 يورو للغرفة المزدوجة .. كذلك هناك في منطقة السنتر فندق رومانتيك بوست وسعره بحدود 100 يورو للغرفة المزدوجة في المتوسط .. وهناك فنادق اخرى تقع بين الفنادق التي ذكرت ومحطة القطار منها فندق Mosser ومستواه يلي مستوى الفنادق التي ذكرتها بالرغم من موقعه المتوسط بين محطة القطار وعلى مشارف النهر وبالقرب من السنتر ..
فندق Mosser يقع بين محطة القطار والنهر ..
هناك العبارة البحرية التي ستجدها على ضفاف نهر دراو (درافا) Drau-Drava فإن استيقضت ذات صباح في المدينة فسيكون من الممتع الذهاب في جولة بانورامية عبر نهر دراو ..
السير على ضفاف نهر دراو متعة بحد ذاتها .. ترى في الصورة فندق الهوليدي إن ومبنى المؤتمرات والمعارض ( كونجرس سنتر)
على ضفاف نهر دراو استرخيت هنا لبعض الوقت وأخذت اقلب ذاكرتي واستعيد تلك اللحظات الجميلة التي قضيتها في فيلاخ عند زيارتها لأول مرة عام 2006 ، أخذني الحنين نحو كوب من القهوة ارتشفه في السنتر - ساحة المدينة وشارع المشاة ..فبرحت مكاني وتوجهت إلى ساحة المدينة ..
حينما جلست هنا ، أتى إلى النادل وطلبت كوباً من الكبتشينو واسترخيت في هذا المكان .. وبدأت استرجع ذكرياتي في هذا المكان حينما زرته في رحلة سابقة وكان يعج بالناس والمطر كان منهمراً ذلك اليوم.. والآن الهدوء النسبي يخيم على المكان .. تركت جسدي على كرسيه وحلقت مع خيالاتي عالياً اجوب الاقليم واتأمل بحيراته البديعة وجباله العالية ، واستنشق نسماته المنعشة .. إلى أن بدد سكوني ذلك النادل وقد احضر لي كوبي المفضل من القهوة ..
اخذت أتأمل هذا الشارع وأرمق الغادي والرائح واحاول الانصات الى اللهجات المختلفة .. الا ان نكهة كوب القهوة مع نسمات الهواء النهرية المنعشة قد ادخلتني في عالم آخر من الانسجام والسكون .. ذلك السكون الذي طال قليلاً إلى أن جعلني أضيق ذرعاً باطالة الجلوس هنا وحرمان ناظري من مشاهدة جماليات اخرى في هذه المدينة ..
دلفت مرة أخرى اتجول حول النهر ثم انطلقنا الى بليد Bled عائدين من جولتنا القصيرة في فيلاخ .. مع حلول مساء ذلك اليوم .. 
مجسم للعجلة عند دخولك الحدود السلوفينية قادماً من النمسا


لقطة من الجسر الذي يعتلي نهر دراو Drau

تمثال لرجل يتأمل على ضفاف نهر دراو .. حيث تصطف بعض المقاهي في هذا المكان والإطلالة على النهر

عند رغبتك الانتقال من مدينة نمساوية الى ايطاليا او سلوفينيا وتأخذ حقائبك معك ، يمكنك التوقف في محطة فيلاخ والنزول إلى الطابق السفلي من محطة القطار وترك حقائبك حتى لمدة 24 ساعة وشراء تذكرة بيوروين او 3 او 4 لحفظ امتعتك داخل خزنات الامتعة والعفش .. السعر يتفاوت على حجم الصندوق الذي ستضع فيه حقائبك .. تجول في المدينة عدد الساعات التي تحلو لك وأنت تحتفظ بحقائبك داخل خزنات محطة القطار ولاتفرط في تذكرة صندوق امانات العفش في المحطة حيث ان التذكرة التي استلمتها من جهاز التذاكر هي ذاتها التي ستفتح لك باب الخزنة ، ثم يمكنك حمل حقائبك مرة اخرى ومواصلة رحلتك إما الى سلوفينيا او ايطاليا .. أو إلى النمسا ..
خزنات العفش في محطة فيلاخ للقطارات سهلة الاستخدام وبتكلفة رمزية ..
من هنا تضع النقود وتستخرج تذكرتك ثم يغلق صندوق العفش آلياً
--------------------
عدت الى لوحة القطارات الرئيسية في فيلاخ والواقعة في بهو المحطة واخذت رقم منصة القطارات التي سننطلق من خلالها الى فيرونا حيث سينتهي مشوار ذلك القطار في روما
لاحظ أن زيوريخ لها قطارمباشر من فيلاخ
----------------
وبعد تكرار زيارة هذه المدينة
لازلت أرى أن مدينة فيلاخ تزداد غموضاً   
بعد هذه الزيارة .. أضحت فكرة زيارة فيلاخ كامنة في مخيلتي لعله يتحقق في يوم ما .. إن كتب الله لي عمراً ..
فما خلفت وراءي سوى ذكرى .. ذكرى أخرى أجمل من أختها التي سبقتها ..

تم بحمد الله ..

هناك 15 تعليقًا :

  1. رحله جميله ورائعه وعشتها معك لحظه بلحظه ..

    اعجبني طريقه وصفك للحظات وللمناظر الجميله الخلابه ..


    انا قررت ان اسافر النمسا هذا الصيف .. وبالتحديد الى فيلاخ .. واستأجرنا فيها لمده اسبوع كامل .. ولكن تكمن المشكله في طريقه الوصول الى هناك ..

    حيث ان رحلتنا ستكون من الرياض الى دبي ثم الى ميونخ ومن ميونخ الى قريه فيلاخ دايركت ..
    وفكره اخذ قطار من ميونخ الى فيلاج متعبه ومهلكه جدا في الواقع بسبب الرحله اللي سنكون مررنا بها في الطائره ولا يمكننا ان نجلس في ميونخ ولو لراحه لاننا لم نحجز فيها وحجزنا في نفس اليوم في فيلاخ ..
    ولذا فكرنا بان اخذ سياره من ميونخ الى فيلاخ اسهل .. فمارأيك ..
    وعددنا 6 اشخاص للمعلوميه ..
    فأريد ان اعلم من اين استأجرت السياره .. وبكم سعرها ايضا ..
    لذا اريد منك مساعدتنالأنه لم يبقى على سفرنا الا اقل من شهر ..

    ردحذف
  2. اشكركم اخي على تواصلكم العطر ومشاركتكم الكريمة
    فيلاخ ملائمة اكثر لمن يريد ربط رحلته النمساوية بسلوفينيا او ربط رحلته بالبندقية
    وممكن تقصير المسافة بالاقامة في سالزبورغ - ثم بدجاستن - ثم فيلاخ فتلك القرى على مسار واحد
    حيث تبعد سالزبورغ حوالي ساعة ونصف من ميونخ - وتبعد بدجاستن حوالي ساعة وثلث عن سالزبورغ - وكذلك نفس المسافة من بدجاستن الى فيلاخ

    الاقامة في فيلاخ تكفيها 3 ليال بشكل عام منها يوم لزيارة بليد
    وقد استجرت السيارة من سلوفينيا - ليوبليانا وسلمتها في بليد السلوفينية

    وقد كلفتني حوالي 2300 درهم لمدة 7 ايام شاملة gps - مقعد طفل - قير اوتوماتيك + تأمين شامل

    وعل اي حال سلوفينيا تكون اولى بالاقامة من فيلاخ لأن فيلاخ ميزتها موقعها الجغرافي ويمكن الالمام بها خلال نهار يوم كامل

    اشكركم مرة اخرى على تشريفكم للتقرير المتواضع

    تحياتي

    ردحذف
  3. تقرير مميز
    ممكن تخدمني بالأجابة عن استفساري
    كم تكلفةرحلة مشابهة لرحلتك بالنسبة للشخص الواحد؟
    ولك شكري الحار
    اخوك عبدالعزيز

    ردحذف
  4. اخي العزيز عبدالعزيز حفظه الله
    اشكركم على مروركم العطر
    هذه الرحلة جمعت اكثر من وجهة ( 4 مدن ايطالية رئيسية + مدينتين في سلوفينيا ) ومن تلك الوجهات زيارات لمدن اخرى مجاورة
    التكلفة الاجمالية حدود 28000 ريال شاملة كل شيء( فنادق + تذاكر طيران + قطارات وتنقلات ومصروف الرحلة كان 3000 يورو )

    تحياتي

    تحياتي

    ردحذف
  5. أخي الغالي أبو مشاري
    لك الف شكر على ردك وتوضيحك بالنسبة لسؤالي لك انت تقول التكلفة الاجمالية لشخص واحد ام لاكثر من شخص؟
    لك تقديري

    ردحذف
  6. اخي الغالي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية عطرة لشخصكم الكريم
    الرحلة لشخصين وطفل
    وعلى كل ، التحكم بالمصروف اليومي اثناء السفر له دور كبير في خفض الميزانية وكذلك عروض التذاكر التي تصدر من شركات الطيران

    الحجز من الانترنت من خلال مواقع الفنادق مثل www.booking.com وغيرها وكذلك حجز تذاكر الطيران من مواقع الانترنت يسهم كثيرا في خفض كلفة الرحلة

    وفقكم الباريء

    ردحذف
  7. السلام عليكم ...

    فعلا سافرت معك وأنا في مكاني يا بومشاري ...

    في أحد ردودك على الأخوة ذكرت أن السكن في الجانب السلوفيني أفضل من فيلاخ ،، أنا على بركة الله سأكون في كابرون النمسا ومن ثم سأنحدر الى فيلاخ لثلاث ليالي فهل تنصحني بالسكن بالجانب النمساوي وأجعل فيلاخ رحلة ليوم واحد ؟

    أي مدينة سلوفينية تنصحني بها قريبة من فيلاخ وضواحيها ؟؟

    شكرا
    أخوك بو مشاري أيضا :)

    ردحذف
  8. اخي الغالي بومشاري
    كل عام وانتم بالف خير
    ومن العايدين والفايزين ان شاء الله :)
    وسعدت بزيارتكم الكريمة
    الاقامة في bled في سلوفينيا أولى فهناك فرصة لزيارة دولة ثانية الى جانب النمسا وزيارة العاصمة ليوبليانا من Bled وزيارة فيلاخ وجميع هذه المناطق ( فيلاخ - ليوبليانا عاصمة سلوفينيا) يبعدان نفس المسافة عن Bled حوالي ساعة فقط ، كما يمكنك في Bled الاستمتاع بكافة الانشطة فيها ( اتمنى زيارة موضوع Bled على هذه الرابط

    http://www.abomshary.com/2009/08/bled.html

    لمشاهدة اهم المناطق السياحية فيها وماجاورها)

    دعواتي لكم بالتوفيق والسعادة الدائمة

    تحياتي

    ردحذف
  9. آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه على فيلاخ والهوليدي إن
    والسنتر والنهر من جد ذكرياتها لاتنسى مع انه ما صار لي شهر من رجعت لكن أحس بشوق كبير للعوده

    شكرا على الموضوع الرائع

    ردحذف
  10. اشكركم اختي الفاضلة على مروركم الكريم وارجو ان التقرير السريع نال استحسانكم ، فيلاخ في فرادتها وتمتعها بكافة مقومات المدن السياحية الاخرى في النمسا من المركز الحيوي للمدينة الى النهر الى المعالم الموزعة في كل شارع بالمدينة اضافة الى العديد من البحيرات المحيطة بها وقربها من فينيسيا ( 3 ساعات ) وكذلك وقوعها قرب حدود سلوفينيا وقلة زوارها العرب يجعل زائر هذه المدينة يشعر أنه قد خرج من النمسا الى دولة اخرى مختلفة

    دمتم بحفظ الله ورعايته

    ردحذف
  11. يالغالي ممكن تدلني على السنتر شارع المشاه وافضل بحيرة فيها احداثياته او اسم

    لاني ببيت فيها ليله كامله

    ردحذف
  12. مساء النور اخي الغالي مشعل
    بالنسبة لفيلاخ ،
    احداثيات فيلاخ
    46°36′53″N 13°50′46″E
    وبمجرد وصولك توجد مواقف اعتقد انها مدفوعة قدام محطة القطار ومنها على رجولك تمشي وتجتاز النهر ، والشارع اللي يعبر النهر هو نفسه شارع المشاة واللي يقع في السنتر ، والمسافة 10 دقائق فقط مشي


    --------------
    هناك مزرعة الفراولة
    احداثيات مزرعة الفراولة

    N 46. 36. 409
    E 13. 48. 571
    -------------
    وهناك قلعة LANDSKRON فوق جبل ومميز منظرها للرائي واحداثياتها
    46° 38′ 32.51″ N, 13° 53′ 48.98″ E

    ---------------
    بحيرة فاكر سي- أو فاك سي من البحيرات المشهورة هناك واحداثياتها
    46° 34′ 40″ N, 13° 55′ 30″ E

    -------
    توجد اشهر بحيرة في جنوب النمسا بقرب كلاغينفورت واسمها وورثر سي وقريبة من فيلاخ حوالي 40 كلم وهناك قرية بديعة على البحيرة لايعرفها الكثير من العرب اسمها فيلدن Velden
    واحداثيات البحيرة وورثر سي
    46° 38′ 0″ N, 14° 9′ 0″ E


    علما ان جميع هذه الاحداثيات مصدرها الويب - الموسوعة الحرة

    وتقبل تحياتي

    ردحذف
  13. اشكر لك تجوابك السريع وطيب اصلك يالغالي

    لي زيارة باذن الله لمدينة قراز ولاحظت ذكرك "تان تان قراز" اين هي

    ردحذف
  14. الله يحييك اخوي مشعل ،، عذرا لم افهم المقصود ب تان تان قراز .. على اي حال اخي مشعل ( تان تان ) احد خبراء السفر الرائعون الذين كانوا يكتبون في منتديات السفر والسياحة وربما كان ذلك رداً مني على احد مشاركاته

    اسال الله لك التوفيق

    دمتم بكل الود

    ردحذف
  15. هههههههههه فعلا ماتقول حفظك الله ورعاك لنا عودة لنستفيد منك

    ردحذف