الأربعاء، 9 يوليو 2014

اوزنجول .. وحكايات أخرى !

بسم الله الرحمن الرحيم
أحببت طرح رحلتي الى اوزنجول راجياً أن يكون في التقرير شيئاً يفيد من يقرر السفر إلى هناك قريباً، وقد حاولت إدراج أكبر قدر من الصور في التقرير لعرض رحلتي كما شاهدت ، تلك الرحلة التي كانت خلال الفترة من 13 الى 16 يونيو من هذا العام 2014 م

كانت فترة الاقامة في اوزنجول 3 ليالي

فندق إنان كاردشلر وسعر الليلة في متوسطها 100 يورو ، وقد نشرت تقريراً عن اقامتي فيه على هذا الرابط (اضغط هنا)

وكان الوصول لاوزنجول عبر حافلة سياحية من طرابزون بسعر 40 ليرة للشخص من فندق نوفوتيل.
نصيحة : لن تجد افضل من استئجار السيارة من مطار طرابزون حين الوصول اليه فالمواصلات العامة ليست عملية ابداً ومكلفة للغاية ، استأجر سيارة من مطار طرابزون حتى تستمتع برحلتك.

لقطة من بحيرة اوزنجول حين الوصول اليها

البحيرة جميلة والفنادق الريفية تحيط بها وكذلك بعض محال التسوق الصغيرة

المقاعد مهيأة في كل مكان

المسجد العلامة الأبرز في اوزنجول وبحيرتها الخلابة

انعكاس

التوت الأزرق Blueberry

محل متخصص في بيع العسل

وأكشاك أخرى لبيع الأكسسوارات والتحف

وبعض العبارات المكتوبة باللغة العربية ستجدها في اللوحات الارشادية..
تأثير السياح العرب واضح

وبالقرب من المسجد تنتشر محال الاكسسوارات  والملابس البسيطة والبقالة والمطاعم وغيرها

بقالة تقع قبالة الفندق الذي اقمنا فيه ومن خلفها النهر

أحد شوارع القرية

النهر البديع مما يميز هذه القرية ، للذهاب الى بحيرة السمك اجعل هذا النهر يمينك والبحيرة من خلفك واصعد الجبال

لوحة تعريفية عن اوزنجول

كان اليوم الأول ، يوم الوصول لأوزنجول غائماً وماطراً والجو بديع

هل يمكنك استنتاج السبب في كتابة هذه العبارة باللغة العربية على هذه اللوحة؟

مواصلة للجولة المصورة في اوزنجول ، مع بعض مقاطع الفيديو من تصويري

لقطة للنهر ويظهر السياج الخشبي ( يبدو أنه حديث) حسبما سمعت..

النهر والشلالات الصناعية ، تقريباً 3 شلالات صغيرة متتالية عبر النهر ، كل وقفة على أحدها ممتعة للغاية ، يكفيك أن تسمع صخب صوت النهر عبرها

وهنا لقطة بانورامية التقطتها باسلوب التصوير البانورامي

إطلالة على البحيرة من خلف سياج

المسجد ، المعلم الأبرز وتنتشر حوله المحال والأكشاك ، تأثير اللغة العربية واضح للغاية

البحيرة ومنظر الفنادق والبيوتات الخشبية الريفية

في اليوم التالي وبعد الافطار ..
توجهت لمكتب الاستقبال ، فسألت الموظفة عن بحيرة السمك Balik Gol فأفادتني أنها تبعد حوالي 25 كيلو عن اوزنجول عبر طريق جبلي وعر ، طلبت منها الاتصال على سائق تاكسي ، فعرض علينا المشوار بسعر 170 ليرة تركية ، حيث يوصلنا هناك وينتظرنا ساعتين او ثلاث ثم يعيدنا من بعد ذلك لاوزنجول ..

حاولنا التفاوض معه فلم يتزحزح عن قراره قيد انملة ، فاتجهنا نتجول عبر النهر لنقضي يومنا في اوزنجول ، ولقلة الرغبة لزيارة بحيرة السمك..

وأثنا جولتنا حول البحيرة .. وصلنا إلى أحد الفنادق الجميلة ولتتجدد رغبة زيارة بحيرة السمك .. فكرنا في طلب سائق تاكسي يوصلنا الى بحيرة السمك ، فاتصل موظف استقبال ذلك الفندق على سائق تاكسي وافاد بأنه سيتقاضى 200 ليرة على المشوار ، حاولنا التفاوض معه كي ينزل من السعر حتى استقر على 180 ليرة ، وبرغم من ان السعر المعروض علينا في البداية افضل تقريباً إلا أننا رغبنا في عدم إضاعة الوقت وفوات نهار هذا اليوم فانطلقنا مع سائق التاكسي في رحلة نحو بحيرة السمك ..
كان الطريق وعراً .. لكن المناظر الآسرة للنهر الذي كان نسير بمحاذاته وهو عن يميننا ، وما أحاط به من أشجار و منتزهات طبيعية وشلالات صغيرة في طياته كانت كفيلة بأن نقتنع بايجابية المشوار..
واصل سائق التاكسي مشواره والنهر إلى جوارنا ، كانت هناك بعض العائلات الجالسة تحت الاشجار إلى جوار النهر وكذلك بعض السكان المحليين الذين كانوا يقومون بالشواء ..
في حين كانت الجبال إلى يسارنا والنهر إلى يميننا ..
واصل سائق التاكسي مشواره وكان الطريق يزداد وعورة وضيقا حتى وصلنا إلى مرحلة كان يتحتم على السائق الذي تقابله سيارة أن يعود أدراجه إلى الخلف ويستقر إلى نقطة واسعة نسبياً من الطريق كي يمر قائد السيارة المقابلة ، وأحياناً يرضخ قائد السيارة المقابلة أن يعود هو أدراجه قليلاً إلى الوراء كي يفسح لنا الطريق، وأثناء استمرار قائد التاكسي نحو بحيرة السمك كان الطريق صاعداً بقوة وغير معبد ولكن الجبال والتلال الخضراء من حولنا آسراً للغاية ، ومنظر الجداول البديعة والشلالات الصغيرة المتحدرة منها جميلة للغاية .. حتى وصلنا الى ارتفاع شاهق، وصرنا نرى الروابي الخضراء في السفوح ..
استمر قائد التاكسي في القيادة حتى أشرفنا على نقطة تجتمع فيها السيارات ، ولعلها نهاية المطاف للوصول إلى بحيرة السمك ، فتوقف بنا ونزلنا متجهين بضع امتار حتى وصلنا إلى بحيرة السمك والتي كنت اتصورها بحيرة على غرار بحيرات اوروبا المترامية ، غير أنها بدت وكأنها بركة لتجمع المياه الذائبة المتحدرة من الجبال ، بيد أنها كانت تجربة جميلة والمكان جميل كذلك فقضينا بعض الوقت .. وكانت هناك بعض المنحدرات الثلجية البسيطة التي يتزحلق من فوقها البعض .. قضينا بعض الوقت هنا بعد الاستمتاع بالمناظر الجميلة للبحيرة الصغيرة ومنظر الجبال التي تكللها الثلوج ، والمرج الأخضر القشيب الذي توزعت فيه الوان من الأزهار الصفراء والبنفسجية وغيرها ، واستمتعنا بسماع أصوات خرير المياه من الجدول المتفرع من البحيرة ، بمعية أصوات العصافير ..
كانت تجربة رغم وعورتها وحيث أنني تخيلت حجمها خلاف ما كنت اتصور ، إلا وأنها تستحق الزيارة لمن يصل إلى اوزنجول.

اترككم مع الصور مع بعض التعليقات ..

بداية المشوار الى بحيرة السمك ن تجعل بحيرة اوزنجول خلفك والنهر عن يمينك وتستمر 25 كيلو تقريباً

مناظرة جميلة ستشاهدها في طريقك
طبعا استئجار سيارة الأمثل فالمشاوير مكلفة للغاية غير أنك قد تكابد وعورة الطريق الى هنا أو الى مرتفعات السلطان مراد

شلال صغير في ثنايا الجبال

مياه جارية في احضان الجبال.. وسط هدوء الطبيعة الآسرة

شلالات صغيرة ستلمحها بين فينة وأخرى قبل وأثناء الصعود

الجداول والمناظر البديعة تزيد من الاستمتاع بالمشوار

بعد الارتفاع قليلاً وابتعادك عن النهر يصبح المسار واحد وضيق فتبدأ مسألة المفاضلة في فسح الطريق للآخر !

مسار واحد .. فقط يخترق هذه الهضاب الخضراء

ومع ازدياد السيارات الذاهبة والقادمة تزداد مسألة المفاضلة في المرور ! وتبدأ الاحراجات

سيارتان اتخذتا وضعية فسح الطريق للسيارات الأخرى

والمرتفعات لاتخل من الأكواخ

بعيداً عن الضجيج ، بعيداً عن التلوث ، حيث الهدوء والنقاء..

الوادي الجميل وارف الخضرة يضم في طياته بعض الجداول والشلالات الصغيرة

جدول صغير يظهر في ثنايا الوادي المتعرج

ويستمر السير عبر الطريق الترابي الوعر، المناظر عن يمينك تنسيك هذا المسار رغم وعورته

شلالات صغيرة تتدلى من ثنايا بعض الجداول اثناء التوجه الى بحيرة السمك

والالتفاق عبر المنحنيات وصعود المزيد من الطريق
وصلنا الى نقطة التوقف التالية

اوقف سائق التاكسي سيارته ونزلنا نتبعه لبضع خطوات متجهين لبحيرة السمك

من هنا بدأ المشي بعد النزول من السيارة باتجاه بحيرة السمك ، وإلى اليسار بقايا من الثلوج

آثار الثلوج لاتزال باقية

جدول منساب من البحيرة

وهاتين لقطتين بانوراميتين من تصويري لبحيرة السمك

واليكم صور متعددة للبحيرة في اللقطات التالية

مقطع فيديو من تصويري لبحيرة السمك

بعد زيارة بحيرة السمك في ذلك اليوم
كان اليوم التالي مشمس كذلك ، مما شجع على فكرة زيارة مرتفعات السلطان مراد
الطريق من اوزنجول الى هناك ساعة واحدة وهو وعر كذلك لالتفافه على الجبال ، إضافة إلى ضيق الطريق في بعض الأحوال ، وبالنهاية يصبح الطريق ترابي لتجد نفسك مرتفعاً عن الأرض فوق الجبال تسامي السحاب وقمم الرواسي في بحبوحة من بساط أخضر وارف فتّان
نعم !
تلك هي مرتفعات السلطان مراد ياكرام !
اترككم مع لقطاتي لمشوارنا ذلك اليوم

خرجنا من اوزنجول ،البداية هنا ان تسير نحو المسجد والبحيرة شمالك ثم تنعطف يمينا مع الشارع تاركاً المسجد خلفك والبحيرة كذلك وتستمر
كان مشوارنا كذلك عبر التعاقد مع سائق سيارة تاكسي
وبطبيعة الحال لكلفة التنقلات بالتكاسي ، كان السعر الذي عرضه علينا سائق التاكسي 180 ليرة تركية ذهاب وانتظار وجلبنا الى اوزنجول مرة أخرى
ويُنصح بعدم زيارة مرتفعات السلطان مراد حال كون الجو غائماً

انطلقنا مع سائق التاكسي من جوار البقالة المقابلة لفندقنا تاركاً البحيرة يساراً حتى وصل الى تقاطع المسجد ثم انعطف يمينا مع الشارع واستمر في طريقه نحو مرتفعات السلطان مراد
ولم يفتنا منظر النهر الفاتن عن يسارنا هذه المرة

وبعد صعود للجبال وانعطافات سريعة
ومشارفتنا على مجاوزة ساعة من الزمن

ارتفعنا عن الأرض ، واصبح الطريق ترابي وبدت المناظر الآسرة تتبدى عن اليمين وعن الشمال

مروج السلطان مراد

السنتر هنا المسجد ، وفندق على شكل كوخ عملاق وبعض المطاعم وبقالات وبعض الأكشاك في شارع صغير يفصل بينها

المرج المترامي الأطراف

منطقة السنتر عن بعد ( اقصد منطقة الخدمات )

مجسم دائري مواجه لمنطقة الخدمات

لقطات متفرقة لمنطقة السلطان مراد

الفندق يسار ( على هيئة كوخ كبير ) وبقالات ومحال خضار ومطاعم مشاوي على هذا الشارع الصغير قد لايتجاوز طوله 100 متر وهو السنتر هنا ومنطقة الخدمات

المسجد في طور التوسعة على مايبدو

أحد سكان منطقة السلطان مراد !

وهنا حاولت أن اجد الاحداثيات عبر بعض التطبيقات الموجودة في هاتفي المحمول

N 40°38'36.2" E 40° 09'02.5"
هذا ماظهر لي عند تحديد موقعي في مركز مرتفعات السلطان مراد
( أرجو أن تكون الاحداثية صحيحة )

اكواخ ملونة جميلة متناثرة وسط المروج الخضراء ، في مرتفعات السلطان مراد

بعد الجولة في تلك الرياض مشياً ، وتناول الغداء بعدها ، ثم القيام بجولة اخرى
وجدنا سائق التاكسي ينتظرنا
فعدنا معه إلى اوزنجول

وفي اليوم التالي ، غادرنا اوزنجول من فندقنا متجهين الى طرابزون عبر سعر توصيل 14 ليرة تركية فقط للشخص من اوزنجول الى طرابزون
ولم يأل سائق الحافلة جهداً حيث توقف بالحافلة حسب طلبنا الى جوار مدخل النوفوتيل

اخوك السويسري

ردحذف
  2. اشكرك استاذي العزيز السويسري هذا من كرمكم وتشريفكم لهذه التدوينة المتواضعة
    بارك الله فيكم وحفظكم الله ومن تحبون وجزاكم الله خير على دعواتكم الطيبة ومنكم نستفيد ياعزيزي