الأحد، 24 فبراير، 2013

رحلتي إلى مدينة Graz .. ثاني أكبر المدن النمساوية


مدينة قراز من المدن التي كانت لها الاولوية في تخطيط رحلتي الثانية للنمسا التي ابتدأت من 1 – 15 سبتمبر 2005 ، فهي ثاني اكبر مدينة نمساوية وتبعد عن فيينا حوالي ساعتين بالقطار تقريبا ومسافة قدرها 146 كلم الى الجنوب وتقع في شرق النمسا .
مدينة غراز حظيت بلقب عاصمة اليونسكو للثقافة الأوروبية لسنة 2003وتبعد قراز 3 ساعات تقريبا عن مدينة لينز

قمت بالتبديل مرتين بالقطار عبر محطة Bruck Mur إلى أن وصلت لمحطة قراز التي كانت تقابلها ساحة باصات وترامات وساحة يوروبا بلاتز ( منطقة محطة القطار في قراز شبيهه جدا بمنطقة محطة القطار في سالزبورق حتى فندق اوروبا مجاور لكل من المحطتين )

اخذت امتعتي وصعدت الى الصالة الرئيسية حيث يوجد مطعم ماكدونالدز وسوبر ماركت SPAR ومحل بيتزا ليوناردو ومحلات فطائر ، دخلت مكتب الاستعلامات في محطة القطار واظهر لي الموظف الخريطة مشيراً إلى موقع الفندق ، ولقد اعجبتني الخارطة السياحية لمدينة قراز حيث تم تبيان جميع الأماكن السياحية فيها ) .

خرجت من البوابة متجها الى موقف الترام رقم 3 او 6 الذي سيأخذني الى SUIDITROL PLATZ حيث يوجد على جانب ساحة شوديترول موقف للترام ( بعد 4 وقفات من محطة القطار ) نزلت من الترام وتوجهت الى الجهة الاخرى من الشارع وماهي الا دقيقتين الا وانا امام الفندق ( ذا ويتزر DAS WITZER) وهو فندق عريق ومن أقدم فنادق قراز ، ويعتبر أكبر الفنادق في المدينة ، وهذا الفندق يطل مباشرة على نهر ( مر MUR ) وللاسف لم تتوافر لي غرفة الا في الجهه الخلفية من الفندق ذو ال4 نجوم .. ( اجمل مافي الفندق موقعه حيث انه على النهر مباشرة وقريب جداً من الساحة الرئيسية بالمدينة Hauptplatz )
نهر مور MUR الذي تتميز به مدينة غراز GRAZ خلاف الدانوب الذي تشترك مدينة لينز فيه مع فييناوصوت هذا النهر صاخب وشديد الجريان ميزة مدينة قراز ان اغلب المعالم السياحية قريبة من بعضها وعلى بضع خطوات ومتركزة في السنتر
بعد الراحة بالفندق خرجت على الجسر الذي يعتلي النهر والتقطت صورة هذا المبنى البديع الذي في جهة فندقنا للجهة المقابلة من النهر عن الساحة الرئيسية ، مبنى الكونستهاوس KUNSTHAUS وهو مركز المعارض الرئيسي في المدينة وشكله بديع ، وقد علمت ان المهندسين الذين صمماه هما بيتر كوك و كولين فورنير وهما من المهندسين المشهورين في النمسا ، ويحتل هذا المبنى موقع استراتيجي حيث ان الرائي لمدينة قراز من الأعلى لا يمكن أن تخطئة عيناه .
اتجهت بعد ذلك للساحة الرئيسية Hauptplatz حيث القلب النابض للمدينة .
Hauptplatz وهي ساحة كبيرة ستستمتع حقاً بالتجول فيها ، ويمكنك رؤية العديد من معالم مدينة قراز Graz مثل برج الساعة والابنية الجميلة والعتيقة الاخرى وتوجد المطاعم والمقاهي والاستعراضات هناك . كما يوجد فيها القاعة الكبرى بالمدينة Rathaus وفي منتصف الساحة يوجد تمثال اركدوك جون وهو امير لمنطقة ( ستيريا ) الاقليم الذي عاصمته قراز ، الذي اسس المتحف Landesmuseum
إنطلاقاً من الساحة الكبرى في مدينة غراز GRAZ بأمكانك التجوال في أي مكان بالمدينة ، سواءاً على قدميك .. أم باخذ أياً من الترامات رقم 1-3-4-5-6-7
وأثناء سيرك داخل مدينة غراز GRAZ فستشاهد حتماص الهضبة Schlossberg وهي هضبة تطل على غراز حيث باعتلاءك ظهرها تتمكن من مشاهدة النظر البانوارمي الرائع للمدينة ، حيث ترتفع 474 مترا عن سطح الارض
يوجد بالساحة مبنى راثهاوس Rathus ( مبنى البرلمان النمساوي في اقليم ستيريا الذي عاصمته قراز ) وهناك تمثال اركدوك جون احد امراء ستيريا النمساوية القديمة كما تتواجد العديد من محلات الهوت دوق والمرطبات والاكلات الخفيفة.

مقاهي في كل مكان ، تفاجئك كلما مشيت بضع خطوات تجد هذه الكراسي والطاولات متربصة بالسائح الذي بلغ منه التعب مبلغه كي يطلب مشروب او طعام يعيد له نشاطه .. اخذني الفضول للدخول في بعض الشوارع والازقة الضيقة حتى وصلت الى هذا المبنى الصغير في الساحة الصغيرة ( قلوكينسبيل Glockenspiel )واصبحت الآن في قلب المدينة القديمة واخذت اتامل الساحة الضيقة والموجود فيها احد المقاهي ثم اعدت نظري للمبنى الصغير الذي تجمع امامه العشرات من السياح حاملين كاميراتهم ولا ادري مالذي جمع بعض السياح في هذا المكان تحديداً !


وحينما بلغت الساعة السادسة مسائا تنفتح ابواب صغيرة في اعلى المبنى لتظهر هذه الدمى الخشبية في عرض فلكلوري نمساوي مع دقات الساعة الموسيقية .


يقام هذا العرض 3 مرات في اليوم ( اذا دقت الساعة 11 ظهرا - 3 عصرا ً – 6 مساءا يظهر هذان العارضان الخشبيان ) ، خرجت من الساحة وواصلت سيري في ممرات المدينة القديمة .
فعلا قراز مدينة المقاهي !! اينما تتجول فلن تشعر بالتعب ، كل مكان فيه مقاهي حتى الشوارع الضيقة قد ضاقت بها جنباتها بالطاولات والمقاعد ، كما انك ستجد العديد من المقاهي الصغيرة المختبئة بين طيات الممرات الضيق وسط ساحات صغيرة التي لايخلو مكان من مدينة قراز منها !
عبرت أحد الممرات والتي كانت ضيقة بالفعل حيث اكتضت بالسياح والمشاة وتواجدت عليه بعض المقاهي ، وينحرف هذا الممر بشكل ملتوي في مسارصاعد.. اسم ذلك الممر : سبور قاسي SPORGASSE
حيث ينتهي بك مره اخرى في الساحة الرئيسية Hauptplatz
عدت ادراجي الى شارع سبور قاسي كي انزل تلقاء الساحة الرئيسية واذا بي الحظ بعض المارة يطرقون رؤوسهم إلى الأعلى مشيرين الى دمية وحينما رفعت راسي لاحظت مجسم لرأس جندي تركي في يعتلي مدخل أحد المباني التاريخية .

بعد تلك الجولة ، توجهت نحو شارع ساك ستراس sack strasse المتفرع ايضاً من الساحة المركزية


ويعني اسم الشارع ستاك ستراس ( الشارع الغير نافذ ) لأنه كان قديما غير مفتوح من الجهة الاخرى اما الآن فهو من اهم الممرات في قراز ويقام عليه مهرجانين بالسنة ، الشارع ضيق ولكنه جميل ومليء بالمباني العتيقة كما يحتوي على احد المولات المهمة في مدينة قراز


من الساحة الكبرى توجهت عبر شارع المشاة الأول في قراز : شارع "هيرينغ غاسيه" Herringgasse" فكم من المحلات والمقاهي قد اكتظ بها هذا الشارع الصغير والذي يقع عليه المتحف العسكري في المدينة ، كما يتوسط الشارع خطان للترام.

 
شارع " هيرينغ غاسيه" شارع المشاة الأول في قراز.

أثناء تجوالي داخل المدينة ، وبعد وصولي لنهاية شارع ( هيرينغاسي ) إنطلاقاً من الساحة الكبرى ، إنتهيت في ساحة تجمع فيها بعض السياح ، وتوسطتها نافورة جميلة ، ولمحت هذا المصعد الذي يعرف بإسم مصعد مارين : Marienlift .
مشهد لساحة ومصعد مارين
قررت تجربة المصعد ووجدت فتحة صغيرة لادخال واحد يورو فانفتح الباب وصعد بي تلقائيا الى الاعلى ولكن لمدة دقيقة وتساءلت في ذاتي عن الهدف من وضع هذا المصعد في هذا المكان ولكن اكتشفت فيما بعد ان المصعد موضوع كي يقابل النصب الموجود امامه والذي يمثل " السيدة مارين " في ثقافتهم حيث تسمى المصعد بأسمها .



نظرة من داخل "مصعد مارين" على شارع "هيرينغ غاسي"
نظرة من داخل "مصعد مارين" على شارع "هيرينغ غاسي"


صورة التقطتها من داخل المصعد أثناء صعوده للأعلى على الساحة التي يوجد في محيطها .

وجودك داخل مدينة غراز Graz سيغنيك في كثير من الأحيان عن وسائل المواصلات بسبب تجمع المزارات السياحية في منطقة السنتر ، اذ انك لن تحتاج للترام الا لرؤية قصر Eggenberg التاريخي في اقصى المدينة ، حيث يتعين عليك استقلال الترام المكتوب عليه اسم ذلك القصر التاريخي schloss eggenberg ، ,وقد تستخدم الترام أو الباص للوصول إلى محطة القطار المركزية حال كون فندقك لايقع إلى جوارها حيث سيريحك من عناء سحب الحقائب .

من المزارات السياحية في قراز الحديقة العامة في وتحتاج إلى أن تسير على قدميك لبضع دقائق عند إنطلاقك من قلب المدينة ، وهذه الحديقة التي تعرف بالحديقة الوطنية stadtpark كبيرة ومترامية الاطراف ..

بعد الخروج من الحديقة العامة لقراز والمشي لبضع خطوات صادفت هذا المبنى التاريخي من بقايا العمارة القوطية ، حيث كان يضم في السابق مسرحاً قديماً ، اسم المبنى THE BURG اما الآن فاصبح من المباني الحكومية في المدينة .
بعد دخولك للمبنى وتجاوز الساحة الداخلية ستجد احد عجائب العمارة القوثية GOTHIC القديمة وهي الدرج اللولبي المزدوج تقف امامه فترى مسار ايمن ومسار ايسر للصعود في ذات الدرج .
بعد قضاء بعض الوقت داخل ذلك المبنى .. عدت ادراجي مشيا للساحة الرئيسية في المدينة Hauptplatz ورأيت هذا المجسم في الطريق :
يلاحظ السائح في النمسا بشكل عام الاهتمام بالمجسمات اذ قد لايخلو شارع او ممر منها .


------------------------------

حصن قراز التاريخي وبرج الساعة :



يعرف هذا الحصن بأسم " شلوس بيرق Schlossberg " حصن بيرق التاريخي والذي يعتلي أعلى هضبة وسط المدينة ، هناك ستشاهد برج الساعة القديم والذي يعتبر معلم مدينة قراز الرئيسي ومسطحات خضراء بالاضافة الى بعض المقاهي والمحلات لبيع التحف وغرفة للمدافع الأثرية وبرج قديم للجرس اضافة الى السور المتآكل الذي يحيط بهذه القلعة الكبيرة ، إضافة إلى ساحة صغيرة لألعاب الأطفال ، كذلك لن تخطيء عيناك مشاهدة مركز المؤتمرات المتميز بشكله الفريد !
تم بناء برج الساعة المعلم التقليدي والتاريخي لمدينة غراز Graz في القرن الثالث عشر الميلادي ويبلغ عرض البرج 5 متر والغريب في الأمر ان الساعة ومضبوطة منذ عام 1712 ( لاحظت ان عقرب الساعات هو الأطول )





أحد المطلات التي تشرف على مدينة غراز
بعد تجوالك فوق الهضبة ومشاهدة المنظر البانورامي الرائع لعاصمة أقليم ستيريا Styria والاستراحة على أحد المقاعد هناك والتجوال بين بعض الأكشاك الصغيرة ورؤية بعض المدافع ، فسيكون من المناسب أن تنزل إلى الأسفل عبر المصعد لتجرب الدخول في باطهن الكهوف والمغارات تحت الهضبة والتي سيأخذك إليها قطار صغير يتجول بك في عالم الخيال !

ركبنا في هذا القطار الصغير الذي يتجول بك في المغارات اسفل الحصن ، النفق بارد ومظلم وسيتمازج معك شعور الإثارة والإحساس بالبرودة يكمل معها متعة التجوال . سيمر بك القطار الصعير الى جانب هذه الدمى الجميلة وهي عبارة عن شخصيات لأساطير عالمية! أحب أن أوردهنا بأن حصن قراز يعتبر اهم معلم سياحي بالمدينة ، فعند وصولي لمدينة قراز دخلت على مكتب الاستعلامات في محطة القطار كي يرشدني على رقم الترام الذي ساستقله للذهاب الى فندقي فاعطاني خريطة المدينة واخذ يرشدني لكل معلم سياحي بكل حرص ، وأشار علي بأن لا أفوت على نفسي زيارة حصن قراز وبرج الساعة .
لافتة تشير إلى محطة القطار الصغير أسفل الحصن
بداية الجولة بالقطار الصغير داخل المغارات الواقعة أسفل حصن مدينة غراز GRAZ
القطار الصغير يتجول بك داخل الانفاق
بعض الدمى التي ستقابلها أثناء تجوالك داخل المغارات
هل مازلتم تتذكرون هذه الشخصيات منذ أن كنا صغاراً ؟!
------------------------------
احب ان اذكر الى ان هناك 3 وسائل للصعود الى قلعة Berg والخيار لك : الأولى الصعود من خلال الدرج وهذا سيكون متعبا قليلاً : لاحظ الصورة التالية .
بوابة القلعة من الجهة الاخرى ويمكنك مشاهدة الدرج الحلزوني الذي تصعد به الى الأعلى .

 
مدخل النفق أسفل الحصن حيث يوجد المصعد الذي يقلك إلى أعلى الهضبة ؟

2. عن طريق مصعد الهضبة Schlossberg.

او 3- عن طريق الباص الصغير الذي يصعد على سكة حديدية )
---------------------------------
Double Spiral Staircase الدرج اللولبي المزدوج
الدرج الحلزوني المزدوج Double Spiral Staircase : أثر من بقايا العمارة القوطية Gothic القديمة ، حيث ان احد الجوانب من هذا الدرج الضيق للصعود والآخر للنزول .المكان على بعد 10 دقائق مشي من السنتر على مقربة من stadtpark الحديقة العامة في قراز


---------------------------
الجزيرة الصدفية : جزيرة مُر : MUR ISLAND

من اجمل المناظر التي تميز مدينة قراز عن بقية مدن النمسا جزيرة " مر " Mur Isle ، تعتبر هذه الجزيرة احدث معالم مدينة قراز وقد دشنت عام 2003 وتعتبر علامة مميزة للمدينة وقد صممها المهندس الامريكي " فيتو أكونسي " من نيويورك ، وهي جزيرة صغيرة على شكل صدفة تربط بين ضفتي نهر " مر " ويوجد بها مقهى ومنطقة العاب صغيرة وتتصل هذه الجزيرة مع ضفتي النهر بجسرين صغيرين

وقبل الختام ، أود أن اشير الى واحدأ من اهم معالم مدينة قراز ، وزيارتك للمدينة لاتكتمل بدونه ، المكان : قصرEGGENBERG التاريخي ، اذا اردت الوصول لهذا القصر التاريخي الرائع فعليك ان تأخذ الترام رقم 1 من الساحة المركزية hauptplatz ، الطريق يستغرق 15 دقيقة تقريبا يتخلله عدة وقفات للترام حتى تصل الى المحطة الأخيرة وهي SCHLOSS EGENBERG والاسم مكتوب على مقدمة الباص ايضاَ

يعتبر EGGENBERG احد عجائب العمارة القديمة وقد تم تدشينه عام 1623 للأمير " يوهان اولريتش Johann Ulrich" وقد تم بناء هذا القصر على اساس رمزي للسنه ! فللقصر 12 بوابة تمثل اشهر السنة و365 نافذة تمثل ايام السنة ويتميز هذا القصر بغرفة المزينة بالديكورات العتيقة اضافة الى حديقة القصر الكبيرة الرائعه التي تعكس النمط السائد للحدائق في القرن التاسع عشر

صورة لزاوية القصر من الخارج

صورة داخلية للقصر


بعض العودة من القصر ، قررت تمضية ماتبقى من المساء في أحد مقاهي المدينة ثم عدت باكراً إلى فندقي بعد قضاء ثلاثة ليالي مليئة بالعناء !
__________________________________
وداعاً  Graz

استيقظت باكراً بعد تجهيز الحقائب ثم انطلقت عبر الترام إلى محطة القطار المركزية ، حيث كانت هذه اللقطة لساحة المحطة قبل الوداع الأخير لمدينة GRAZ .
 قبيل مغادرتك يا غراز .. أدركت  أنني لازلت سائحاً مبتدئاً بحاجة للمزيد من التعلم والممارسة !
تمت

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق